انواع اللباد واسعارها .. وكيف تتم صناعتها ؟

اللباد هو نوع من قماش الجوخ يستخدم في صناعة الأقمشة التي تحتوي علي الألياف الصناعية ، و قماش اللباد يتمثل في شكل حصيرة من الصوف متشابكة ، لقد تم إكتشاف اللباد عن طريق الصدفة ، حيث كان هناك رجل يسير بالصحراء في الحرارة الشديدة ، فقام بإستخدام الصوف لحمايته من الإحتكاك و العرق ، فأكتشف أن

الصوف

تحول إلي قطعة قماش متجمده و شديدة .

في الأزمنة القديمة كان يُصنع اللباد عن طريق وضع الألياف ف الماء و تركها فترة ، و الضغط عليها بقوة ثم إضافة الصبغة و تلوينها باللون المطلوب ، و تعتبر صناعة اللباد هي الطريقة الأولى في صناعة

الاقمشة

و إنتشرت هذه الصناعة في جميع أنحاء العالم ، يعتبر قماش اللباد من أصعب الحرف المهنيه ، فهي تعتمد علي المهارة و الحرفيه و الخبرة .

يقوم الكثير من الناس بممارسة حرفة التلبيد ، و ذلك في ورش صغيرة و أيضًا في المنازل ، لأنها تعتمد علي استخدام أدوات بسيطة ، و تتواجد بنسبة كبيره في منطقة الجزيرة في

سوريا

، و استمرت هناك لإستطاعة أهالي الجزيرة المحافظة علي تربية الكثير

الأغنام

و المواشي .


أنواع قماش اللباد:

أولاً جوخ أكريلك :

يعتبر هذا النوع مناسب جدًا و يستخدم في الأعمال اليدوية للأطفال ، و المشاريع السريعة ، و تكلفته قليلة جدًا و يمكن الحصول عليه بسهولة ، و يعتبر هذا النوع من الأنواع المتوفرة لأنه إبتدائي و يمسى جوخ الأعمال اليدوية .


ثانيًا جوخ من الصوف الممزوج :

يعتبر هذا النوع مكلف قليلاً عن الجوخ الأكريلك ، لأن يتم صناعته من الصوف الطبيعي مختلطًا بالصوف الصناعي ، و يطلق علي هذا النوع الجوخ الممتاز ، و يعتبر مناسب جدًا للأعمال اليدوية للمنازل ، و التي يتم بيعها بسهولة بسبب كثرة استخدامه ، و أيضًا سعره معقول و ملمسه أفضل من الجوخ الاكريلك .


ثالثًا الجوخ من الصوف 100% :

يعتبر هذا النوع من الجوخ الناعم جدًا و لكنه مكلف و غالي جدًا ، و يعلو سعره من الصوف الممزوج لكنه غير مفضل في الإستخدام ، بسبب عدم تماسكه ، و يستخدم في عمل الألعاب و القطع الأخرى .


الطريقة البدائية لصناعة قماش اللباد:


يقوم الشخص بغسل الصوف تحت أشعة الشمس ، و ذلك لتجف تمام ثم يقوم بفرز الألوان عن بعضها ، ثم رميه بقوة و تنفيشه حتي تتفكك الشبكات ، و يصبح القماش سلسًا و ناعمًا ، و لقد تم إكتشاف طرق أخرى .


الطريقة اليدوية الأحدث :


تتشابه طربقة الفرد للقماش مع الطربقة البدائية ، لكن يتم تمرير القماش تحت مكبس بخار ساخن ، و ذلك لأن عملية الحرارة تساعد علي إنكماش الألياف لتعطيها القوة و التماسك .


طريقة التلبيد عن طريق الإبرة :


يستخدم الفرد إبرة رفيعة جدًا و طويلة ، و يجب أن تكون من الفولاذ و لها أيضًا أشواك صغيرة و دقيقة ، بحيث يمكن رؤيتها بالعدسة المكبرة ، ثم يقوم الفرد بإدخال الإبرة في طبقات الصوف المفرود مرات متعددة ليقوم بمشابكة الطبقات المختلفة بين بعضها البعض ، فينتج شكل رائع و مطلوب ، و لكن يُمنع استخدام الإبرة و الصوف لا يزال مبللًا حتي لا تنكسر الإبرة ، و يمكن التحكم في سماكة القماش و قوة ترابطه .


إستخدامات قماش اللباد :



أولاً :

يدخل في تزيت المحاور في المحركات الكهربائية .


ثانيًا :

صناعه الجواكت ذات الجودة العالية .


ثالثًا :

الصناعات الإلكترونية ، و الاحذية اللبادية .


رابعًا :

الملابس الشتوية لأنه يتميز ببطانة ثقيلة .


عيوب إستخدامات قماش اللباد :


يعتبر اللباد قماش ضعيف ، لأنه يمكن أن يتمزق بالضغط ، و أيضًا تحدث له عملية توبير ، و من ناحية أخري فإن قماش اللباد قليل الليونة ، كما تعتمد صناعة اللباد إعتماد كلي علي تربية المواشي للحصول علي الصوف اللازم لتغزيله و نسجه لصناعة السجاد .

يستخدم قماش اللباد في الكثير من الإحتياجات المنزلية مثل الأغطية الخيام و الفرش و السروج ، قماش اللباد يحتوي علي نسبة كبيرة من المرونة ، و أيضا يقوم بإمتصاص الأصوات لذلك يمكن استخدامه كجدار عازل للإهتزازت و الأصوات العالية ، كما أن قماش اللباد أو الجوخ يمنع التسرب ، و أيضًا يستخدم ك

عازل حراري

، و يعتبر قماش اللباد سهل القطع والقولبة .