الحساسية من الكينوا

فوري9 نوفمبر 2023
الحساسية من الكينوا


الكينوا

لديه طعم لذيذ و خصائص الحبوب الكاملة الشائعة . كثير من الناس يعتبرون الكينوا سوبرفوود ، لأنه يحتوي على الألياف و البروتين و المياه و الكربوهيدرات . الكينوا أيضا منخفض في الصوديوم و غني بالكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد ، مما يجعله جزءا صحي ومغذي من أي نظام غذائي .

ولكن بالنسبة لبعض الناس ، تناول الكينوا قد يسبب تهيج في المعدة ، و حكة في الجلد ، و خلايا النحل ، و الأعراض الشائعة الأخرى من

الحساسية الغذائية

. البذور و طلائها تحتوي على السابونين المركب ، والتي يمكن أن تسبب هذه الأعراض .

إذا كان لديك حساسية من الكينوا أو لديك حساسية للسابونين ، و هذا لا يعني أنك يجب أن تفوت على وصفات لذيذة . يمكنك غسل الكينوا للتخلص من الطلاء ، أو استبداله بالحبوب الصحية الأخرى .


أعراض حساسية الكينوا


إذا كان لديك حساسية أو التعصب للكينوا ، قد تواجه :

– التهاب في الجلد ، الرئتين ، والجهاز الهضمي

– أعراض مثل

الربو

، وضيق في التنفس ، والسعال ، أو ضيق الصدر

– الحكة

– الأكزيما

– قشعريرة

– غثيان

– قيء

– إسهال

– آلام في المعدة

كما هو الحال مع أي حساسية ، وبعض الناس قد تواجه رد فعل تحسسي شديد لتناول الكينوا . ويمكن أن تشمل هذه الأعراض ما يلي :

– ارتفاع معدل ضربات القلب

– جلد شاحب

– ضغط دم منخفض

– تورم الوجه

– عدم القدرة على التنفس

– حساسية السابونين

و قد أبلغ بعض الناس عن تعصب أو حساسية تجاه الكينوا بعد تناول الكينوا لفترة من الوقت . وغالبا ما يكون ذلك بسبب السابونين ، وهو مادة كيميائية توجد في طلاء الكينوا . وقد وجدت الأبحاث أنها يمكن أن تساعد في الحد من مخاطر السرطان . قد تتطور أعراض الحساسية أو التعصب أيضا استجابة للبروتين أو الأكسالات الموجودة في بذور الكينوا .

السابونين هو مادة مرة و صابونية تحمي نبات الكينوا من الهجمات الفطرية و الحشرية . كما أنه يحتوي على السموم ، التي يمكن أن تسبب تهيج و غيرها من القضايا في بعض الناس . في حين أن مستوى السمية منخفض ، قد يكون بعض الناس حساسين لهذا المركب .

إذا كان لديك حساسية من السابونين ، لا يزال بإمكانك تضمين الكينوا في النظام الغذائي الخاص بك ، طالما كنت غسل البذور بشكل جيد . نقع الكينوا لمدة 30 دقيقة على الأقل و شطفه عدة مرات قبل الطهي . وهذا يساعد على إزالة الطلاء الطبيعي ، الذي يحتوي على السابونين .


الأطعمة التي يجب تجنبها و بدائل الكينوا :


إذا كان لديك حساسية الكينوا ، سوف تحتاج إلى احترس من الأطباق التي تشمل الكينوا ، و أي اأطعمة مماثلة من أجل تجنب الأعراض . ولكن يمكنك استبدال الكينوا مع الكثير من الحبوب الصحية الأخرى .


الاطعمة التي يجب تجنبها :


يجب عليك تجنب تناول الكينوا والأطعمة المصنوعة من الكينوا إذا كنت حساسا للبذور . وتشمل هذه الأطعمة بعض الدقيق ، والحساء ، وحبوب الإفطار .

إذا كان السابونين هو المسبب للحساسية ، يجب تجنب أي أطعمة تحتوي عليه . تم العثور على سابونين في الأطعمة الأخرى التي تشمل :

الحمص


فول الصويا


البقوليات بما في ذلك الفول السوداني، و الفاصوليا، و الفاصوليا البحرية

قد يكون من الصعب القضاء على هذه الأطعمة من النظام الغذائي الخاص بك . حاول أن تقيس ردود أفعالك عند تناول حبوب أو بذور معينة لتقرر ما إذا كانت شيئا تريد تجنبه تماما ، أو محاولة إدارتها .