انجازات ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله

فوري9 نوفمبر 2023
انجازات ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله

توّج الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ولياً للعهد في شهر يونيو الماضي ، و قد تمنى له الجميع التوفيق و السداد و أشاد مبايعوه بانجازاته العظيمة التي حققها منذ أن صار سمو

الملك سلمان بن عبد العزيز

حاكماً للبلاد ، كما أنهم أثنوا على ما أتسم به من حكمه و حسن إدارة للأمور الاقتصادية ، و يُعتبر اختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد بمثابة دعم للقيادات الشابة لكي تتولى المناصب السياسية القيادية في الدولة .


انجازات ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله


نبذة عن سمو الأمير محمد بن سلمان :


– هو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز .

– ولد في 31 أغسطس عام 1985 في الرياض .

– كان أحد العشرة الأوائل في نتائج الثانوية العامة على مستوى المملكة .

– نال درجة البكالوريوس في القانون من

جامعة الملك سعود

.

– حصل على الترتيب الثاني في دفعته .


المناصب التي شغلها سمو الأمير محمد بن سلمان :


– وزير الدفاع و نائب رئيس مجلس الوزراء .

– رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية .

– مستشار هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 2007 .

– مستشار أمير منطقة الرياض عام 2009 .

– رئيس ديوان ولي العهد .

– وزير الدولة و عضو مجلس الوزراء .

– قائد للتحالف العربي في اليمن أثناء عملية

عاصفة الحزم

.


انجازات ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان :



– عملية عاصفة الحزم  :


في عام 2015 تولى

الأمير محمد بن سلمان

مهمة عملية عاصفة الحزم مع عدة دول أخرى ، حيث قام بمواجهة الميليشيات الحوثية الموجودة في اليمن و ذلك لمحاولة إعادة الشرعية بها ، و قد وضعت هذه العملية حد لتطرف هذه الحوثيين ، و ساعدت على بناء قوة عربية مشتركة للتصدى أمام أي عدوان و حماية المصالح في المملكة .


– تأسيس التحالف الإسلامي :


تم تشكيل هذا التحالف الإسلامي عام 2015 على يد الأمير محمد بن سلمان ، و هدفه هو مواجهة الإرهاب في جميع النواحي السياسية و الإعلامية و العسكرية و الاقتصادية ، و اتحاد الدول جميعها التي وصل عددها الى 44 دولة ، و مشاركتها بأقصى ما تمتلك من قدرات لمحاربة الارهابيين في العالم الإسلامي .


– برنامج التحول الوطني و رؤية 2020 :


يعتبر ولي العهد هو مهندس الخطة التي تسعى للإصلاح الاقتصادي في المملكة ، و التي من خلالها نتجت رؤية 2020 ، و تهدف هذه الرؤية إلى الاعتماد على عدة مصادر اقتصادية و ليس النفط فقط ، و تحقيق توازن مالي بالمملكة و تشجيع الاستثمارات الاجنبية .


– تجريد صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :


قام ولي العهد بتقليص صلاحيات

هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

خلال عام 2016 ، حيث جعل مهمتهم تقتصر على الحديث مع الناس في الشوارع ، أما إذا صدرت منهم أي مخالفة ، يتم رفع مذكرة لجهاز الشرطة لإتخاذ القرار في أمرهم .


– تحسين أوضاع المرأة السعودية :


تضمنت خطط ولي العهد في الإصلاحات أيضاً خطة لتحسين أوضاع المرأة و الاهتمام بها ، و ذلك من خلال إدخالها في مجالات العمل و جعلها تتولى العديد من الأدوار و المناصب الفعالة ، مما يحقق التقدم و الإصلاح في اقتصاد المملكة .


– الرؤية السعودية 2030 :


أعلن الأمير محمد بن سلمان حفظه الله عن ”

الرؤية السعودية 2030

” في عام 2016 ، و التي قام بإعدادها مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية و تولى رئاستها الأمير محمد بن سلمان ، و تتضمن هذه الرؤية العديد من الخطط الاقتصادية و التنموية و الاجتماعية ، و تتطلع إلى إنجازات تتشكل من ثلاث تقسيمات و هم الاقتصاد المزدهر ، و المجتمع المتقدم ، و الوطن الطموح ، و من المفترض أن تنتهي برامج هذه الرؤية في عام 2030 .


– تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة :


عمل ولي العهد على تطوير صندوق الاستثمارات العامة ، و ذلك عن طريق تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة من أجل الحصول على المشاريع بعوائد متوسطة و أن لا تحتاج لمخاطرة كبيرة ، و يتولى الأمير منصب رئيس مجلس الإدارة الجديد لصندوق الاستثمارات الذي يعمل على تحقيق أرباح مالية كبيرة للملكة ، و قام بعقد مذكرة مع مجموعة ” سوفت بانك ” اليابانية لإنشاء صندوق استثماري جديد يهدف إلى تعزيز استثمارات القطاع التقني في العالم .


– التعاون العسكري بين المملكة و الولايات المتحدة ضد الارهاب :


قام ولي العهد هذا العام بالتواصل مع وزير الدفاع الامريكي جايمس ماتيس للبحث عن وسائل لتحديث آليات التنسيق بين المملكة و

الولايات المتحدة الأمريكية

و تطوير التعاون العسكري و الدفاعي بينهما من أجل مكافحة الارهاب و القضاء عليه .


– تنسيق العمل العربي المشترك :


بذل ولي العهد العديد من الجهود من أجل تنسيق العمل العربي المشترك ، و توحيده لمجابهة تدخلات إيران و ما يحدث من عمليات تخريبية بالمنطقة ، و يُعتبر قطع السودان علاقاتها الدبلوماسية مع دولة إيران أحد ثمرات جهود الأمير .


– تنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية :


قامت المملكة خلال شهر مايو بدعم من سمو الأمير محمد بن سلمان بتنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية ، و هي عبارة عن مجموعة من الاجتماعات التي تتم بين الملك سلمان و رئيس الولايات المتحدة

دونالد ترامب

، و هدفها تقوية الروابط بين البلدين و مكافحة التطرف .


– تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية :


كانت لولي العهد الفضل في تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية خلال شهر مايو السابق ، و ذلك بسبب جهوده المستمرة في سبيل إعادة تنظيم أعمال وزارة الدفاع ، و الاهتمام بقطاع الصناعات الحربية .


– توحيد المجالس العليا في مجلسين رئيسيين :


عمل الأمير محمد بن سلمان على إلغاء العديد من المجالس العليا و إنشاء مجلسين فقط لتوحيد الجهود في الدوله و هم : مجلس الشؤون الاقتصادية و مجلس الشؤون السياسية و الأمنية ، و الهدف من ذلك هو تسريع عملية تنفيذ القرارات و التخلص من البيروقراطية .

صحيفة فوري