مكتبة متعددة لـ ” نموذج اجازة مرضية “

الأجازة المرضية هي تلك الفترة التي يتم التقدم بطلبها من صاحب العمل بغرض الاستشفاء ، و يتم تحديد هذه الفترة من قبل الطبيب المتابع لطالب الأجازة ، و هذا النوع من الأجازات يكون مدفوع الأجر ، أما إذا طالت مدة المرض و احتاج العامل لأن يقوم بتمديد أجازته فيمكنه ذلك ، عن طريق التقدم بطلب لخصم هذه الأجازة من أجازته السنوية ، و لا يحق لصاحب العمل رفض ذلك .


بعض النماذج للحصول على أجازة مرضية بالمملكة



1. النموذج الأول


– في أعلى النموذج يتم كتابة اسم المستشفى أو الطبيب الذي تم الحصول من خلاله على تلك الشهادة بالمملكة ، و التي بموجبها يستحق العامل أجازة مرضية ، حتى يتمكن

صاحب العمل

من الاعتماد على هذه الشهادة أو الرجوع للمستشفى للتأكد من صلاحيتها إن أراد ذلك .

– بعد ذلك يتم كتابة تاريخ اليوم و اسم المريض ، بعدها يتم كتابة تحية بسيطة لصاحب العمل مثل ( تحية طيبة إلى السيد —– مرفق لسيادتكم طلب أجازة مقدم من الطبيب ——- بخصوص السيد ————) .

– ثم الدخول في تفاصيل الشهادة ، يتم في إيجاز وصف الحالة الطبية للمريض و مدة استحقاقه للأجازة ، و ما هي المدة المناسبة حسب ما يراه الطبيب مناسبا لحالته .

– بعدها يتم الإشارة لصاحب العمل بأن هذه الشهادة مرفق بها الأوراق الخاصة بتوصيات الطبيب ، و ما إذا كان مطلوب إجراء بعض

التحاليل

أو الأشعة الطبية أو ما إلى ذلك .

– في النهاية يتم تقديم التحية لصاحب العمل ، و يقوم الطبيب بالتوقيع في أدنى الصفحة ، و يقوم بكتابة تاريخ اليوم ثم يضع الختم الخاص به أو بالمستشفى التابع لها.


2. النموذج الثاني


– بعض الشركات و المصالح بالمملكة يتم فيها إعطاء المريض الموافقة على طلب الأجازة المرضية ، على أن يقوم المريض بطلب هذه الأجازة بموجب طلب رسمي يتم كتابته من جهة العمل نفسها على أن يرفق بهذا الطلب الموافقة الطبية و يتم هذا على النحو التالي :

– في الجزء العلوي من الطلب يتم كتابة اسم الشركة أو المؤسسة التابع لها الموظف ، و في الجهة المقابلة يتم وضع شعار مكان العمل إن وجد .

– بعدها يتم كتابة عنوان طلب

أجازة مرضية

.

– بعد ذلك يتم كتابة تحية بسيطة لصاحب العمل مثل ( السيد ——- مدير مركز —– بعد التحية و  السلام ، أتقدم لسيادتكم بطلب الموافق على الحصول على أجازة مرضية بموجب التالي .

– بعد ذلك يتم كتابة اسم المتقدم بطلب الأجازة ، و الجهة أو القسم الذي يعمل فيه ، و مسمى وظيفته ، ثم يتم تحديد المدة المطلوب الحصول على الأجازة فيها بهذه الطريقة ( أطلب من سيادتكم الحصول على أجازة مرضية لمدة ( عدد الأيام ) و ذلك اعتبارا من يوم ——– و حتى يوم ——– .

– و بعد ذلك يتم ختام الطلب بتحية صاحب العمل مرة أخرى .

– و في نهاية الطلب يتم ترك مكان مخصص للتوقيع من قبل صاحب العمل ، و طالب الأجازة ، و مدير شئون العاملين أو المختص بالموافقة على الأجازات .

– و لابد من أن يرفق مع هذه الرسالة الأوراق التي حصل منها الموظف على الموافقة الطبية من المستشفى ، على أن تكون هذه الأوراق مختومة من المستشفى لضمان صحتها .


مكتبة متعددة لـ ” نموذج اجازة مرضية “


3. النموذج الثالث


– و هنا يكون المستشفى التي يمكن للموظف الحصول منها على الأجازة المرضية ، تابعة فعليا لجهة العمل ، و من ثم تتم المخاطبة من المستشفى رأسا لجهة العمل ، على النحو التالي :

– في الجزء العلوي من النموذج يتم كتابة اسم المستشفى و في الجهة المقابلة يتم وضع الشعار الخاص بها .

– بعد ذلك يتم كتابة عنوان (

تقرير طبي

) .

– بعدها يتم كتابة كافة المعلومات المتعلقة بالمريض ، و هي إسمه و سنه و إذا كان قد تم إحتجازه بالمستشفى و المدة المقررة لذلك ، و عنوانه و رقمه الهاتفي .

– بعدها يتم كتابة تحية بسيطة لصاحب العمل .

– بعدها يقوم الطبيب يوصف حالة المريض تفصيليا لصحاب العمل .

– في النهاية يتم التوقيع من الطبيب المعالج و المريض ، و يترك مكان لتوقيع صحاب العمل ، و ترسل هذه الشهادة الطبية مباشرا من الطبيب لصاحب العمل .


مكتبة متعددة لـ ” نموذج اجازة مرضية “