قصة نجاح مؤسس بايبال ” ايلون ماسك “

فوري9 نوفمبر 2023
قصة نجاح مؤسس بايبال ” ايلون ماسك “

لقد جعلت التكنولوجيا العالم كغرفة واحدة، يتصل كل من فيها بأي ما فيها بكل سهولة، وأصبح العمل لا يقتصر فقط على شرط وجودك في مكان المؤسسة، ولكن يمكنك أن تعمل من بعد، وأنت في منزلك لا تتحرك، ولهذا ظهرت

البنوك الإلكترونية

، وفتح الحسابات البنكية الإلكترونية، التي تجعلك تستلم مستحقاتك المالية من خلالها ثم تحولها إلى حسابك البنكي بكل سهولة لتسحبها .


باي بال ( Paypal )


باي بال هو موقع تجاري عبر

الإنترنت

، يمكنك تحويل وإرسال الأموال منه إلكترونيا، وتحويله بعد ذلك إلى حسابك البنكي المصرفي، ويمكنك من خلال حسابك على الباي بال أيضا شراء الكثير من المنتجات عبر الإنترنت، والدفع بواسطة

الباي بال

، حيث أن معظم مواقع البيع والشراء تدعم قبول الدفع بواسطة به .

يعد موقع باي بال من أشهر مواقع إرسال واستقبال الأموال عبر الإنترنت، حيث يستخدمه أكثر من 157 مليون شخص حول العالم، في أكثر من 200 دولة، لما يوفره الموقع من نظام حماية وأمان أكثر من أي مواقع آخر، ولابد لكي يكون لك حساب عليه، ألا تكون أقل من 18 عام، وأن تمتلك حساب بنكي أو بطاقة ائتمان لسحب الأموال .


مؤسس باي بال ( Paypal )


تم تأسيس موقع باي بال من قبل أربع أشخاص هم : ايلون ماسك، ماكس ليفيتشن، لوك نوزيك، وبيتر ثيل، وذلك في عام 1998 م، وقد دعم في بعض الدول العربية مثل المملكة ، ودولة

الإمارات العربية المتحدة

، وقطر والبحرين، والأردن، والجزائر، والمغرب وغيرها، ولكنها لا تدعم بعض الدول مثل : العراق وسوريا وفلسطين وليبيا والسودان .


قصة نجاح ايلون ماسك


ايلون ماسك هو أحد مؤسسي موقع باي بال الأربعة، وقد لقب بالرجل الحديدي، أو رجل المستحيلات، خاض طريق كبير من النجاح، وهو ذو أصول إفريقية حيث ولد في جنوب إفريقيا عام 1971 م، تعلق بالتكنولوجيا وأصبح مهووسا بها، حتى أطلق عليه مجنون التكنولوجيا، ولكنه كان خارق الذكاء ويحول أي حلم تكنولوجي يريده إلى حقيقة .

بدأ ايلون ماسك بتعلم البرمجة في الحاسوب من عمر 12 عام، كما حصل ايلون على بكالوريوس في الفيزياء من

جامعة بنسلفانيا

، كما حصل على بكالوريوس في الاقتصاد، وفضل ألا يكمل تعليمه العالي للحصول على الدكتوراه لأنها ستعيقه عن تحقيق أحلامه التكنولوجية .

أنشأ ايلون أول شركة له بالتعاون مع أخيه كمبال عام 1992، وأطلق عليها شركة zip2، وكانت هذه الشركة تعمل في الاختصاص الذي كان ايلون شغوف به منذ صغره، وهو البرمجة، كما أنها كانت تعمل في تسويق الصحف المحلية بالتعاون مع صحف كبيرة مثل

النيويورك تايمز

.

وبدأ ماسك في مشاركة تأسيس شركة باي بال، والتي كانت تدعى في ذلك الوقت X.com، والتي تتيح لك إجراء المعاملات المالية من إرسال واستقبال الأموال عبر الإنترنت، والشراء والدفع إلكترونيا، ثم أدمجت شركة إكس كوم مع شركة أخرى تدعى كونفينيتي، وتم تسميتها باي بال عام 2001 م .

ويملك ماسك أسهم تقدر ب 11.7 % من إجمالي أسهم الشركة، وذلك كان قبل أن يحدث الخلاف بينه وبين الثلاث مؤسسين الآخرين، حتى عام 2002 م، حيث قامت شركة إي باي ( ebay) بشراء شركة باي بال بمبلغ يقدر بمليار ونصف دولار، وحصل ايلون من عملية البيع تلك على مبلغ الخاص بحصته التي تقدر بـ 165 مليون دولار .

توجه ايلون ماسك بعد ذلك إلى تحقيق شغفه بالفضاء، حيث أن لديه حلم بالوصول وتحقيق الحياة للبشر على كوكب المريخ، فقام بتأسيس شركة سبيس إكس ( space X )، وكان ذلك نحو عام 2002 م، وقامت الشركة بإطلاق أول صاروخ فضائي لها عام 2012 م، وهو صاروخ فالكون 9 ” falcon 9 “، وكانت مهمة هذه المركبة الفضائية مساعدة محطة الفضاء الدولية ( ناسا ) في إرسال إمدادات يبلغ وزنها 1000 باوند، إلى رواد الفضاء الخاصين بها هناك .

كما اخترع ايلون ماسك نظام نقل سريع ومتطور، يستطيع نقل الركاب من لوس انجلوس إلى سان فرانسيسكو في ثلاثين دقيقة فقط، وأطلق على هذا النظام اسم هايبرلوب ( Hyperloop )، وتصل سرعة هذا النظام إلى 400 ميل في الساعة، وهو عبارة عن أنابيب من الضغط يجلس فيها الركاب على وسادات هوائية آمنة، يتم بعدها دفعهم بهذه السرعة إلى المكان  المطلوب .

استلهم الكثير من مؤلفي الأفلام والمخرجين في

هوليود

، أفكار أفلامهم من اختراعات ايلون ماسك التي قام بعملها، والتي يريد أن يفعلها، وقد حصل ماسك على العديد من الجوائز، وتم تكريمه من قبل مجلة تايم عام 2010 على أنه من أهم 100 شخصية تأثيرا في العالم، وحصل على دكتوراه فخرية لهندسة الفضاء، وأخرى في التصميم، كما حصل على الميدالية الذهبية ” FAI ” للفضاء .