ملخص رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

فوري9 نوفمبر 2023
ملخص رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

” لو كنت مثل شجرة البامبو، لا انتماء لها نقتطع جزءا من ساقها نغرسه ، بلا جذور ، في أي أرض لا يلبث الساق طويلاً حتى تنبت له جذور جديدة تنمو من جديد في أرض جديدة بلا ماض بلا ذاكرة  ، لا يلتفت إلى اختلاف الناس حول تسميته كاويان في الفلبين خيزران في الكويت أو بامبو في أماكن أخرى ” .

ساق البامبو رواية من تأليف الكاتب الكويتي

سعود السنعوسي

حققت نجاح كبير بعد نشرها في عام 2012 ، وتدور أحداثها حول حياة شخص ولد من أب كويتي الجنسية وأم فليبنيه كانت تعمل خادمة لدى عائلة والد البطل ، والذي تزوج الخادمة التي أحبها بدون علم أهله .


أحداث رواية ساق البامبو


وأطلق الكاتب على البطل اسم “عيسى” أو “هوزية” ولد في الفليبين في بلد أمه في مدينة فقيرة ، وكان يحلم طوال حياته بأن يأتي والده ويأخذه إلى الكويت للعيش معه ، وبدأت رحلته وهو في عُمر الـ 18 عام بالبحث عن بيت والده وتتناول الرواية رحلة عيسى في البحث عن ذاته وهويته المزدوجة .

وبعد رحلة طويلة من البحث عن والده علم أنه توفى أثناء حرب الخليج بين العراق والكويت ، ولكنه ذهب إلى الكويت بواسطة صديق  والده ، ووجد نفسه مرفوض في مجتمع والده ومن هنا تبدأ أحداث الرواية التي تناقش قضايا هامة مثل العمالة الأجنبية في دول الخليج .


جوائز حصدتها الرواية


1- جائزة الدولة التشجيعية، الكويت عام 2012.

2- الجائزة العالمية للرواية العربية (

البوكر

) عام 2013.


مسلسل ” ساق البامبو”


كما تمت ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية ، وأيضاً تحولت إلى عمل درامي في عام 2016 مما لقى نجاح كبير عند عرضه ، وأيضاً صاحب هذا النجاح حالة من الجدل حول الرواية وكيفية تناول المشاكل الخاصة بالمجتمع الكويتي ، واعتقد البعض أنه تجاوز الخطوط الحمراء في الموضوعات التي تناولها وبالتحديد فيما يخص العنصرية والقبلية .


ملخص رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

وبعد هذا النجاح تحولت الرواية إلى مسلسل تلفزيوني تم عرضة خلال رمضان السابق عام 2016 وقام ببطولة العمل الدرامي الفنانة القديرة

سعاد عبدالله

ومن إخراج المخرج البحريني محمد القفاص ، كما استعان فريق العمل بالممثل .


ملخص رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي


معلومات عن الكاتب


سعود السنعوسي من مواليد 1981 كويتي الجنسية ،  وهو كذلك عضو رابطة الأدباء وجمعية الصحفيين الكويتيين ، ومهنته الرئيسية هي الصحافة .

له عدد من الأعمال الروائية وهم :-

1- ( سجين المرايا عام 2010) .

2- (البونساي والرجل العجوز) .

3- (ساق البامبو ) .

4- ( فئران أمي حصة ) .



ملخص رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي



جوائز حصدها الكاتب عن أعماله


1- جائزة الروائية

ليلى العثمان

لإبداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة عن رواية سجين المرايا (2010)

2- جائزة المركز الأول في مسابقة قصص على الهواء التي تنظمها مجلة العربي مع إذاعة بي بي سي العربية ، عن قصة البونساي والرجل العجوز (2011)

3- على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب عن رواية ساق البامبو عام (2012)

4- حصدت روايته ساق البامبو الجائزة العالمية للرواية العربية بوكر عام (2013)

5- لقب شخصية العام الثقافية – جائزة محمد البنكي ، في مملكة البحرين عام (2016)