محطات من حياة أسطورة الكوميديا جيري لويس

فوري9 نوفمبر 2023
محطات من حياة أسطورة الكوميديا جيري لويس

توفى أسطورة الكوميديا الأمريكية جيري لويس عن عمر ناهز 91 عاماً في منزله بمدينة لاس فيغاس لأسباب طبيعية ، و ذلك بناءا على تأكيد بيان ابنته داينيل ، و وكيل أعماله ، و جيري لويس هو كوميديان ، و كاتب أمريكي كان ميلاده في 16 مارس لعام 1926 م ، و يعتبر واحداً من أبرز نجوم فن الكوميديا على شاشة السينما في خلال فترة الخمسينيات ، و الستينيات من القرن الماضي .


رحلة جيري لويس الفنية :-

شكل لويس في بداية حياته الفنية فريقاً ثنائياً مع دين مارتي ، و ذلك في فترة الأربعينيات من القرن الماضي حيث كان يلعب دور المساعد الأحمق (مارتي صاحب الشخصية الدمثة) ، و في طيلة ما مدته عشر سنوات ظهر الثنائي معاً في ملاهي ليلية ، و قدما عدة أعمال تليفزيونية بالعلاوة إلى عدد من الأفلام السينمائية لكن ما لبث أن انتهت شراكتهما الفنية معاً بانقساماً مريراً بعد أن نالا شهرة واسعة ، و كانت باسم مارتي ولويس .

و نال الرجل جيري لويس تميزه الفني من خلال نبرة صوته الرفيعة التي كانت شبيهة بنبرة صوت الطفل علاوة على نظراته البلهاء ، و التلاعب بقسمات وجهه إذ يقول جيري لويس عن نفسه أنه فخوراً بأنه قد تمكن من جني شهرته ، و نجاحه الفني القوي من خلال تلك الأدوات .

و كان جيري لويس من أحد أعلى ممثلي هوليوود أجراً ، و ذلك يرجع إلى أفلامه الشهيرة ، و الناجحة ، و من أبرزها فيلم The Bell Boy ، و فيلم The Nutty Professorg ، و جدير بالذكر أن هذا الفيلم قد اعاد الممثل الكوميدي الشهير إيدي ميرفي تقديم السينمائي مرة أخرى ، و بنفس الأسم في تسعينيات القرن الماضي .

أما في أوائل السبيعينات فقد قدم جيري فيلماً عن

محرقة الهولوكوست

الشهيرة لليهود ، و التي جرت أحداثها في الفترة الزمنية الخاصة بالزعيم النازي هتلر ، و الفيلم يحمل أسم The Day The Clown Cried ، و فيه جسد جيري دور مهرج تم إلقائه في السجن ، واستخدم في النهاية في الترفيه عن الأطفال ، و قيادتهم إلى غرف غاز المعكسر الخاص بالاعتقال .

و جدير بالذكر أن هذا العمل الفني لا يزال ممنوعاً من العرض حتى وقتنا الحالي ، و من ضمن أشهر أعماله الفنية أيضاً فيلمه The King Of Comedy ، و الفيلم من إنتاج عام 1983م ، و الذي قدم في أحداثه دوراً شبيهاً لشخصيته في الحياة الواقعية هذا بالعلاوة إلى تحقيق جيري لشعبية كبيرة في فرنسا إذ تم الإشادة به لدوره في فيلم ملك الكوميديا ، و تقلد وسام جوقة الشرف ، و الذي يعد أعلى وسام فرنسي في خلال 1984م .

كما قام جيري برعاية البرامج الطويلة ، و التي كانت تهدف إلى جميع الأموال أو التبرعات للجمعيات الخيرية كما تبوأ منصب الرئيس الوطني لجمعية مرض ضمور العضلات ، و قد فاز جيري بعدة جوائز عن انجازاته الفنية المتعددة طوال تاريخه الفني ، و التي تتفاوت فيما بين جوائز الكوميديا الأمريكية American Comedy Awards علاوة على جائزة جمعية النقاد السينمائيين بلوس أنجلوس.

هذا بالإضافة إلى حصوله على جائزة مهرجان البندقية السينمائي كما حصل على نجمتان على ممر الشهرة في هوليوود كما فاز بجائزة المحافظين في عام 2005م من الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التليفزيونية ، و التابعة في الأصل لهيئة المحافظين أما في عام 2009م فقد تم منح جيري لويس جائزة جان هيرشلوت الإنسانية من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة ، و ذلك نظراً لمجهوداته ، و أعماله الإنسانية .


زيجات جيري لويس :-

تزوج جيري لويس لأول مرة من باتي بولمر ، و كان لا يزال وقتها في عمر 18 ، و ذلك في خلال عام 1944م ، و أستمر الزواج إلى عام 1982م إلى أن أنتهى بالطلاق بعد أن أثمر عن 5 أبناء ثم تزوج من ساندرا بيتنيك بعد أن قابلها في أثناء تصويره لفيلمه الشهير Hardly Working ، و أنجب منها اينيلا ، و التي كان ميلادها في شهر مارس لعام 1992 م .

و الأسم الحقيقي لجيري لويس هو لويس جوزيف ، و هو ينتمي لأبوين روسيان الجنسية ، و يهوديان الديانة ، و الذي يجدر الإشارة إليه أن كلاهما كانا يعمل في مجال الترفيه ، و الاستعراض إذ كان أول عرض فني يقدمه جيري لويس في حياته على خشبة المسرح ، و هو لا يزال في سن الخامسة جنباُ إلى جنب مع والديه .

صحيفة فوري