كيفية استخدام الثوم في علاج التهاب المسالك البولية

فوري9 نوفمبر 2023
كيفية استخدام الثوم في علاج التهاب المسالك البولية

تعتبر عدوى المسالك البولية من أبرز المشاكل التي تصاب بها معظم السيدات ، والتي تحدث عندما تدخل البكتريا في الممرات البولية وتؤثر على المثانة ، وربما تكون عواقبها مدمرة ، حيث يصاحب هذه العدوى شعور بالحرقة ، زيادة الضغط على المثانة وغيرها .

تتعد أسباب الإصابة بعدوى

المسالك البولية

، فربما يعود الأمر إلى العلاقة الجنسية ، الإصابة بالإمساك والمراحيض غير النظيفة  التي قد قمت بزيارتها منذ يومين ، وعلى الرغم من أن الجهاز البولي مخلوق بطريقة يمكنها المقاومة ضد البكتريا ، لكنه يفشل غالبا ، وتكون النتيجة تكاثر البكتريا بالداخل .

إذا لم يتلقى المريض العناية المناسبة بعد تشخيص هذه الحالة ، سيصبح الموقف متعسرا ، لذلك ينصح دائما بالبحث عن المساعدات الطبية قبل المحاولة بالتغلب على المشكلة بأنفسنا ، على الرغم من ذلك توجد بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتباعها مثل شرب كمية جيدة من الماء ، والحفاظ على النظافة الشخصية لتجنب التقاط عدوى البكتريا .


الثوم لعلاج التهاب المسالك البولية :


يتميز الثوم بنكهته المحببة لدى الكثير منا ، ولكن هل تعلم أن الثوم يعتير علاجا لعدوى المسالك البولية أيضا ؟ يستخدم الثوم في كثير من الأحيان كنوع من التوابل للأطعمة ، ونظرا لأنه غني بالعناصر الغذائية الرئيسية .


أولا مضغ فصوص الثوم :

يحتوي

الثوم

على الألليسين ، مواد مضادة للميكروبات ومواد مضادة للالتهاب ، والتي لا تخفف مشكلة عدوى المسالك البولية فقط ، ولكنها تساعد على التخلص من مسببات المرض مثل بكتريا الإيكولاي ، وهي السبب الرئيسي لهذا المرض .

عندما يتم مضغ شرائح الثوم النيئ ، تنشط هذه المكونات وتنتقل إلى الجسم عبر تدفق الدم خلال

الأوردة والشرايين

، وتقوم الكلى بإمتصاص هذه المواد وتمررها في الإحليل والمثانة ، حيثما تتواجد البكتريا ، وبالتالي تقاوم ضد هذه البكتريا المسببة لإلتهاب المسالك البولية ، يتم تناول 3-4 شرائح من الثوم على الأقل قبل الخلود إلى النوم ، على مدار 3-4 أيام ، ويمكنك بعدها ملاحظة تحسن الحالة .

على الرغم من ذلك يجب مراقبة الأطعمة التي تتناولها إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية ، فالإكثار من الأطعمة المقلية والطعام المصنع ، والذي يحتوي على أطعمة تسبب الإلتهاب مثل منتجات الحليب ، السكر ، اللحوم ، البيض وغيرها ، يمكن أن يحدد حالتك الصحية الراهنة ، وتناول الكثير من الخضروات الورقية الغنية بالمواد الغذائية يساعد في التغلب على هذه الحالة ، ويمكن إضافة الثوم إلى هذا الطعام الصحي أيضا لزيادة فاعليته .


ثانيا هريس الثوم :

يمكن تحضير الثوم المهروس ومزجه بالزبدة  أو الخل واستخدامه لتزيين السلطة ، يساعد ذلك على تحسين جودة طبق السلطة ، كما أن المكونات النشطة الموجودة داخل هذه الوصفة تحارب البكتريا المسببة لعدوى المسالك البولية .

يساعد الثوم على تقوية الجهاز المناعي عن طريق تحفيز السيتيوكينات ، وهي عبارة عن كمية صغيرة من

البروتين

الهام لتحديد الخلايا ، وتعطي إشارة للجسم بالمقاومة ضد أي مرض غريب يدخل الجسم ، ويخففه قبل أن تدرك ذلك ، ولكن يفشل الجهاز المناعي أحيانا ويتطور المرض لديك ، وعندما يأتي الثوم يعزز السيتوكينات التي تعطي إشارة للخلية لتقاوم البكتريا التي تهاجمها ، أو التي تمكنت من الدخول إلى المسالك البولية .

ولكن يجب أن تتذكر أن الثوم وحده لا يمكنه التغلب على مشكلة عدوى المسالك البولية ، فيجب دائما البحث عن الرأي الطبي وتناول الأدوية المناسبة ، بالإضافة إلى ذلك فتناول كمية جيدة من الماء وإتباع نظام غذائي سليم وتناول الثوم يساعد على التعافي سريعا من عدوى المسالك البولية .

صحيفة فوري