الفيتامينات المفيدة لجفاف العين

جفاف العين هي الحالة التي لا تتلاشى فيها الدموع بسرعة كبيرة جدا من العين ، أولا تنتج فيها العين ما يكفي من الدموع . و ذكرت بعض الدراسات أن هناك بعض الفيتامينات التي تساعد على حل هذه المشكلة .


ما هي الفيتامينات جيدة لمتلازمة العين الجافة ؟


على الرغم من أننا بحاجة للمزيد من الدراسات و الأبحاث ، التي تشير إلى أهمية الفيتامينات في التغلب على

جفاف العين

، إلا أن هناك بعض الأدلة التي قد تشير إلى أن مكملات الفيتامينات تساعد على علاج جفاف العين .

الفيتامينات التالية قد تساعد على تحسين مشكلة جفاف العين بشكل ملحوظ ، و رغم هذه لا يزال البحث مستمر . من الضروري الحصول على الاستشارة الطبية قبل محاولة استخدام المكملات الغذائية لعلاج جفاف العين .


1- فيتامين (أ)


غالبا ما يرتبط نقص فيتامين (أ) بجفاف العين . و عادة ما يكون نقص

فيتامين (أ)

ناجم عن سوء التغذية ، و غالبا ما يحدث نقص هذا الفيتامين بشكل رئيسي في المجتمعات الفقيرة . و في بعض مناطق العالم ، يعاني ما يصل إلى 50 في المئة من الأطفال ، في مرحلة ما قبل المدرسة من نقص هذا فيتامين .

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من نقص في فيتامين (أ) ، إذا كان لديهم بعض الحالات التي تؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة ، مثل مثل الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وقد أظهرت قطرات فيتامين (أ) للعيون فوائد كبيرة في علاج العين الجافة . و لكن تحتاج هذه القطرات وصفة طبية ، حيث قد يكون لفيتامين (أ) في بعض الأحيان ، تأثير سلبي على صحة الشخص .

فيتامين (أ) يمكن أن تسرع فقدان البصر ، و انحطاط الشبكية في الأشخاص الذين يعانون من مرض ستارغاردت ، و ضمور قضيب المخروط ، و ظروف الشبكية الأخرى الناجمة عن بعض الاختلافات الجينية، كما أن الإفراط في تناول فيتامين (أ) هو معروف أيضا لتحريك آثار المعدة و الأعصاب الجانبية ، مثل آلام في المعدة و الرأس ، و الغثيان ، و التهيج . و يمكن أن تزداد هذه الأعراض سوءا بسبب الاستخدام المكثف لفيتامين (أ) ، و قد تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية .


2- فيتامين (د)


وقد أظهرت الأبحاث المبكرة أن نقص

فيتامين (د)

قد يترافق مع جفاف العينين . قد يلعب فيتامين (د) دورا وقائيا في تطوير العين الجافة ، عن طريق تحسين العوامل المرتبطة بالطلاء الواقي للدموع ، الذي يغطي جبهة أعيننا . و قد يساعد أيضا على تقليل التهاب سطح العين .

ويشير البحث إلى أن مكملات فيتامين (د) ، قد تساعد في علاج أعراض جفاف العين ، مثل عدم الراحة في العين و التعب ، و الاحمرار ، و عدم وضوح الرؤية ، و حساسية للضوء . على الرغم من هذا ، إلا أننا بحاجة لمزيد من الأبحاث أيضا .

مضاعفات تناول الكثير من مكملات فيتامين (د) نادرة ، و لكن يمكن أن تكون خطيرة . الكثير من مكملات فيتامين (د) يمكن أن تسبب تراكم الكالسيوم في الدم . و هذا يمكن أن يسبب ضعف الشهية ، و الغثيان ، و القيء . و في بعض الحالات ، قد يؤدي إلى كثرة التبول ، و مشاكل في الكلى ، و الضعف .


3- الأوميغا 3


المبادئ التوجيهية للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، ذكرت أن الأحماض

الأوميغا 3

الدهنية ، قد تكون مفيدة في علاج جفاف العين . ومع ذلك ، ليس هناك ما يكفي من الأدلة لتأكيد فعالية أي من أشكال مكملات أحماض الأوميغا 3 الدهنية الأكثر فاعلية، و يشير المعهد الوطني للعيون ، إلى أن ملاحق أوميغا 3 أو المصادر الغذائية للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، قد تقلل من أعراض تهيج العين في الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين .

و ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 EPA ، و DA آمنة طالما الأفراد لا تأخذ في أكثر من 3 غرامات يوميا من الطعام و المكملات الغذائية .

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل اضطرابات النزيف ، أخذ الكثير من أوميغا 3 قد يؤدي إلى زيادة خطر النزيف . قد تؤثر أوميغا 3 على مستويات الدم ، مما قد يكون له عواقب على مرضى السكري أو

نقص السكر في الدم

، و يمكن أيضا أن يسبب انخفاض ضغط الدم .