تأثير الألوان على سلوك الشخص

فوري9 نوفمبر 2023
تأثير الألوان على سلوك الشخص

لم يخترع الإنسان منذ فجر التاريخ الألوان بجميع درجاتها ولكنه عرفها من خلال الطبيعة المحيطة به الذي خلقها الله في شكل بديع ، وقد بدأت محاولاته التي مازالت مستمرة حتى اليوم في ابتكار الألوان وإدخال درجات جديدة يمكن استخدامها في جميع أغراضه الشخصية وأعمال الديكور وغير ذلك .

ويعرف العلماء الألوان على أنها انعكاس للأشعة التي توجه نحوها  مما يعني اننا لا نرى الألوان إلا بسبب سقوط الضوء عليها ، ويختلف تفاعل الألوان مع أشعة الشمس فعلى سبيل المثال ، اللون الأبيض يقوم بعكس كل الأشعة الموجة إليه لذلك علمياً يجمع الضوء الابيض جميع ألوان الطيف (الألوان السبع الرئيسية ) ، أما الأسود يقوم بامتصاص كل الأشعة التي تسقط عليه ، لذلك هناك جدال كبير حول اللون الأسود فالعلماء لا يعتبرونه لون من الأساس على عكس  الفنانين الذين يعتبرون الأسود من أهم ألوان الكون .


الألوان الأساسية ودلالتها



5- اللون الأحمر:

إذا نظرنا حولنا للأشياء التي يرمز لها باللون الأحمر سنجدها تعبرعن الخطر في أغلب الأحيان مثل أشاره المرور الحمراء ، طفاية الحريق ، مما يدل على الانتباه والإسراع في رد الفعل ، ويرجع ذلك علميان إلى أن اللون الأحمر هو صاحب أطول موجة ضوئية ، مما يجعله يترك أثر نفسي عن الأشخاص يمتزج بين زيادة معدل التنفس والشعور بالشغف وسرعة اتخاذ القرارات .


2- اللون البرتقالي:

اللون البرتقالي هو أكثر الألوان التي تبعث النشاط والإبداع كما يعتبر البرتقالي من الألوان التي تؤثر بشكل حيوي على جسم الإنسان ، فهو يزيد من إمدادات الأكسجين إلى الدماغ مما يؤثر على نشاط الجسم وتحفيز العقل وأيضاً تحفيز الشهية .


3- اللون الأصفر:

هو لون أشعة الشمس لذلك فهو يرمز للفرحة والسعادة وتعد موجة اللون الأصفر طويلة نسبياً مما يجعله لون مستخدم في أدوات التحفير فحتى في إشارة المرور يرمز اللون الأصفر إلى الاستعداد ، لذلك يتم استخدام الأصفر في صناعة الأطعمة والأغراض الخاصة بالأطفال.


4- اللون الأخضر:

الأخضر هو لون الطبيعة الساحرة ولذلك هو يرمز للنضارة والراحة والخير ، كما يدعم الشعور بالاستقرار ، لذلك يتم استخدامه في حملات التوعية لمكافحة الأمراض والمخدرات ، ويعتبر اللون الأخضر مهدى طبيعي للعين البشرية.


5- اللون الأزرق:

اللون الأزرق دائماً هو ذو دلالة روحانية لأنه يعكس العمق والاستقرار والكفاءة ، ويوثر اللون الأزرق  على جسم الإنسان بأنه يجعل الشخص لا يمتك قدرة على تناول الطعام .


6- اللون النيلي:

يرمز اللون النيلي إلى النبل والرفاهية والطموح والحكمة والكرامة ، ولذلك يتم استخدامه في صناعة أغراض الأماكن الهامة مثل أجنحة الفنادق والطيران .


7- اللون البنفسجي:

يستخدم اللون البنفسجي في التدليل على الوعي الروحي و اتساع الأفاق ويعتب من الألوان المشجعة على

التأمل.


العلاج بالألوان


يرجع تاريخ ابتكار طريقة

العلاج بالألوان

إلى عصور ماضية ولا تعد اكتشاف علمي حديث ، حيث كان عمال المناجم في الاتحاد السوفيتي يتعرضون للأشعة فوق البنفسجية بعد الانتهاء من العمل لعلاج مرض الرئة السوداء الذي يصيب عمال المناجم نظراً لتعرضهم لغبار الفحم بشكل مكثف .

وأصبحت اليوم

الاشعة فوق البنفسجية

تستخدم بشكل أساسي لعلاج مرض الصدفية التي يصيب الجلد والمفاصل والأظافر في الولايات المتحدة الامريكية ، كمل تستخدم الإضاءة الزرقاء في علاج مرض (اليرقان الولدي ) الذي يصيب الاطفال حديثي الولادة ، وكان لبريطانيا تجربة هامة في

مجال العلاج بالألوان

، حيث اعادة طلاء جسر (بلاكفريارز) باللون الأزرق أكثر كبير في تقليص أعدد المنتحرين بواسطة هذا الكوبري .