معلومات عن منهج منتسوري ” متعة التعلم “

فوري9 نوفمبر 2023
معلومات عن منهج منتسوري ” متعة التعلم “

يسعى كثير من الآباء إلى تطوير مهارات أبنائهم العقلية والحركية والعاطفية في سن صغيرة ، لكن الطرق التقليدية لم تعد تأتي بالنتائج المطلوبة ، خصوصاَ مع  تطور عالم الكومبيوتر ، الموبايل ، وتطبيقاتهما التي تتيح للطفل التعلم .


أضرار الموبايل على الطفل


يعتقد الكثير من الآباء أنهم يمنحون أبنائهم أفضل الوسائل حينما يسمحون لهم بإستخدام الموبايل و الكمبيوتر بغرض اللعب أو التعلم ، لكنهم فى الحقيقة يقومون بترسيخ واحدة من أهم العادات السيئة لدى أبنائهم ، حيث أنه يجب على الطفل دون الثالثة التعرض للوسائل التكنولوجية بما لا يزيد عن ثلاث ساعات يومياَ ، وذلك بحسب توصيات العديد من الخبراء  والأخصائيين النفسيين لما لها من أضرار على

سلوك الطفل


ومن هذه الأضرار

:

1- الإنعزال عن البيئة المحيطة ، وعدم القدرة على التفاعل الجيد وبناء علاقات إجتماعية مع الآخرين .

2- تعزيز سمات التوحد عند إستخدامه لفترات طويلة .

3- الإضرار بأوتار اليدين وذلك لطول مدة حمل الموبايل .

4- ضعف المهارات الحركية الناتجة عن عدم ممارسة أنشطة يدوية .

نظرا لما تسببه التكنولوجيا من أضرار بالطفل باتت الحاجة إلى أسلوب جديد لتسلية وتعليم الطفل أمراً ملحاً لدى الكثير من الآباء ، ولذلك لجأ العديد منهم إلى

منهج المنتسوري

فى التعليم بالرغم من استحداث هذا المنهج قبل مائة عام إلا أن الأنظار لم تتجه إليه فى عالمنا العربى إلا مؤخرا .


ماريا منتسوري


هى طبيبة إيطالية قامت بتأسيس منهج علمي ، قائم على الملاحظة لقدرات الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، وتنمية هذه القدرات والمهارات ، إيماناَ منها بأهمية التعليم وبقدرتهم على ذلك ، كمثل الأطفال الأسوياء.


إستخدام منهج منتسوري حديثا


بالرغم من أن منهج المنتسوري تم تخصيصه منذ البداية لذوي الإحتياجات الخاصة , إلا أن نتائجه المبهرة أدت إلى تطويره بما يتناسب مع العصر الحديث و إستخدامه مع الأطفال الطبيعية ، بغرض تنمية وتطوير مهاراتهم بشكل عام .

و يعتمد المنهج على :

1- حرية الطفل فى التعلم وإختيار النشاط الذي يرغب فى ممارسته لأنه سيكون النواة لإختياره فى المستقبل .

2- إعتماد الطفل على حواسه فى التعليم لتكوين الصور الذهنية عن الأشياء ، وهكذا فإن الطفل يتمرن على الإعتماد على الذات .

3- إحترام الطفل ، إحترام قدراته وإمكانياته و كذلك تشجيعه و مساعدته على تنميتها .


نماذج للوسائل التعليمية فى منهج المنتسوري

1- أشكال هندسية كالمثلث والمربع والمستطيل : يتعرف الطفل على كل واحدة منهم ويضعها في مكانها الصحيح .

2- البازل الخشبي : الذي يحتوي على الحروف والأرقام حيث يتدرب الطفل على وضع كل منها في مكانه الصحيح ، ويتعرف على كل حرف وكل رقم منها ، وبالتالي  فهو يطور مهاراته اللغوية ، الحركية وكذلك العقلية .

3- ألعاب تعتمد على الفك والتركيب ، مثلا كأن يحصل الطفل على عدة ألواح خشبية وعليه أن يكون منها كرسي أو مكتب فإن ذلك يطور مهارات الطفل وكذلك ينمي قدراته الإبداعية ويساعده على التخيل .

4- هناك أيضا لعبة شهيرة تساعد الطفل على حفظ توازنه ، وهى أن يمشي على خط مع فرد يديه بإتزان شديد ، ومرة أخرى يمشي وهو يحمل بعض الأشياء ويطلب منه حفظ توازنه  أيضا ،  مثل هذه الألعاب تستخدم كطريقة تعليمية وكذلك فهى طريقة للتسلية والمرح مع الأطفال .


فوائد منهج المنتسوري


إن الوسائل التي تعتمد على منهج المنتسوري تساعد بحق في

تعليم الطفل

، تسليته ، تنمية مهاراته وقدراته خاصة اللغوية ، الحركية ، العقلية ، وكذلك تطور حواسه ، لكنها غير موجودة بكثرة فى عالمنا العربى ، ولم يتم تسليط الضوء عليها بالشكل الكافي حتى اليوم ، لكن مع هذا الوعي المتزايد بأهميتها ستتاح لها الفرصة لتأخذ أهميتها كما ينبغي فى الفترة القادمة .