خطوات إنقاص الوزن بعد الأعياد

فوري9 نوفمبر 2023
خطوات إنقاص الوزن بعد الأعياد

إن الأعياد هي الأوقات المناسبة لتجمع الأقارب والأصدقاء ، ولكنها في نفس الوقت تعني التخلي عن الأنظمة الغذائية وعدم تناول الطعام الصحي ، فنجد الكثير من الأشخاص يستغلون الأعياد في تناول ما يشتهون من الأطباق والحلوى والوجبات الخفيفة غير الصحية ، ولكن لا داعي للشعور بالذنب ، فهذا ليس خطأك وحدك ، في الحقيقة ، اكتشف العلماء حديثا أن DNA البشري مخلوق ليتوق إلى السكر .

الإنغماس في أطعمة الأعياد يؤدي عادة إلى

زيادة الوزن

، لذلك يصبح من الضروري البحث عن طريقة صحية للتخلص من هذا الوزن المكتسب ، ولكن بدلا من حرمان نفسك من الطعام وجسمك من العناصر الغذائية ، حاول ان تختار الأشياء الصحية .


خطوات إنقاص الوزن بعد الأعياد :



1- أضف الفواكه :

تعتبر الفواكه والخضروات جزءا هاما في النظام الغذائي ، فهي من المصادر الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، كما أنها من الأطعمة الغنية بالألياف والسعرات الحرارية المنخفضة ، مما يجعلها من الأطعمة المثالية لفقدان الوزن .

عندما تفقد الوزن ينبغي استهلاك الأطعمة التي تملأ معدك ، ولكن تحتوي على سعرات حرارية قليلة ، وبهذه الطريقة يمكن التحكم في نوبات الجوع ودعم الجسم لحرق المزيد من الدهون وإنتاج الطاقة ، كما أن الفواكه أيضا منخفضة في محتوى الدهون ، ولكن يجب تجنب العصائر التي تحتوي على السكر ، فيمكن تناول الفواكه الطازجة بدلا منها مع عدم التخلص من القشور إذا كانت قابلة للأكل ، لأنها تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .


2- أضف المكسرات :

كانت

المكسرات

من الأطعمة الملامة في البداية نظرا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن المكسرات تعتبر مخزنا للعديد من الفيتامينات والمعادن ، كما تحتوي على الدهون الجيدة  الضرورية للجسم .

تحتوي المكسرات على الحديد ، الكالسيوم ، الريبوفلان ،

فيتامين ه

، الزنك والدهون الصحية للقلب ، تعرف المكسرات البرازيلية بأنها من أغنى مصادر السلينيوم الذي يعزز الجهاز المناعي ، والجوز جيد لصحة الدماغ ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بإنتظام لديهم مؤشر كتلة الجسم منخفض مقارنة بغيرهم .


4- إضافة الحبوب الكاملة :

تعتبر الحبوب الكاملة مصدرا هائلا للألياف ، مما يساعد على الوقاية من الإمساك والحفاظ على الجهاز الهضمي نظيف وبصحة جيدة ، كما تعمل هذه الألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة ، وبالتالي نأكل كمية أقل من الطعام ، ونستطيع فقدان الوزن .


5- إضافة الخضروات :

عندما نتحدث عن الفقدان السريع للوزن ، فلا نستطيع مقارنة أي شيء بالخضروات ، فهي منخفضة السعرات الحرارية وعالية الألياف ، كما توجد بعض الخضروات التي تكاد تكون خالية تماما من

السعرات الحرارية

.

يعني هذا أننا نستهلك الكثير من السعرات الحرارية عند أكلها أكثر من السعرات الحرارية الموجودة بها بالفعل ، مما يؤدي لحرق سعرات حرارية إضافية عند تناولها ، هذا مذهل حقا ، فتلك هي قوة الخضروات ، لذلك تناول طبق من السلطة اللذيذة والمقرمشة قبل الوجبات يجعلنا نأكل كمية أقل خلال الوجبة ويمد الجسم بكمية العناصر الغذائية اللازمة لليوم ، يحتوي الفلفل على أكبر كمية من فيتامين ج بالمقارنة مع باقي أنواع الخضروات ، وبالتالي يحفز على حرق الدهون .


6- ممارسة الرياضة :

لا يوجد شيء صحي أكثر من ممارسة الرياضة ، لذلك ينبغي

ممارسة الرياضة

بإنتظام لتتمكن من إنقاص وزنك بفاعلية ، حيث تعمل على حرق السعرات الحرارية مما يقلل الوزن ، وليس ضروريا الإلتحاق بالجيم ، يمكنك القيام ببعض التمارين في المنزل ، ولكن يجب ممارسة الرياضة ساعة كل 4 أيام على الأقل ، مع الحرص على البدء تدريجيا بالتمارين البسيطة حفاظا على العضلات .


7- النوم جيدا :

يساعد النوم على فقدان الوزن ، فالسهر يعني الجوع في منتصف الليل ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، وأثبتت الدراسات أن النوم يمكنا من حرق المزيد من السعرات الحرارية ، ولا ننسى ان الفطور الصحي يكمل الحفاظ على ذلك .

صحيفة فوري