أطعمة تهيج القولون

في حالة كونك تعاني من مشاكل في

القولون

فإنه يتوجب عليك الانتباه بوتيرة جيدة إلى نظامك الغذئي ، و ذلك من أجل السيطرة على أعراضه ، و لتجنب تهيج القولون سيكون عليك تجنب تناول مجموعة من الطعمة ، و التي تعمل على تهيجه ، و نظراً لأن أعراض تهيج القولون تختلف من شخصاً إلى أخر فإنه ، و بناءا على ذلك لا توجد قائمة واحدة من الأطعمة التي تهيج القولون بل هناك قائمة طويلة من الأطعمة الشائع تناولها ، و التي تتسبب في تهيج القولون .


أطعمة تتسبب في تهيج القولون :-

يوجد عدداً من الأطعمة التي ينتج عن تناولها تهيجاً للقولون ، و منها :-

1-

القرنبيط :-

يعد

القرنبيط

من إحدى أنواع الأطعمة التي ينتج عن تناولها حدوث تهيج للقولون ، و ذلك يرجع إلى وجود عناصر غذائية ينتج عنها تحفيز الغازات ، و لهذا فإنه من الطبيعي أن تبدو البطن منتفخة عند تناوله .

2-

الملفوف :-

يؤثر تناول الملفوف بشكل قوي على القولون ، و ذلك راجعاً إلى كونه من إحدى أنواع الخضروات التي تعمل على تهيج القولون نظراً لإنتاج الكثير من الغازات في المعدة ، و لذلك يتوجب على المصاب بالقولون اجتناب تناوله.

3-

العدس :-

العدس في الأساس من إحدى أنواع البقوليات الصعبة الهضم كما أنه من ضمن الأطعمة المهيجة للقولون ، و بالنسبة لأولئك الأشخاص المصابون بالقولون فالعدس يسبب التهاب

القولون العصبي

علاوة على الشعور بألم في المعدة مع إحساس بعدم الراحة بالإضافة إلى الانتفاخ ، و لهذا فمن المفضل اجتناب تناوله بشكل تام من جانب هؤلاء الأشخاص .

4-

الزبدة :-

تتسبب الأطعمة الدهنية بشكل عام في تهيج القولون حتى أن عملية الطهي بالكثير من الزبدة ينتج عنه حدوث مشاكل ، و تفاقم لأعراض القولون العصبي ، و لهذا فإنه يتوجب على الأشخاص المصابون بالقولون العصبي مراعاة الحصول على خيارات طهي أكثر صحية لتجنب حدوث التهيج لديهم .

4-

الجبن :-

يمكن أن ينتج عن تناول الجبن الطازج ظهوراً عدداً من الأعراض الخاصة بالقولون العصبي ، و يعد أسوأ عنصر يمكن أن يتهيج القولون منه هو الجبن الكريمي علاوة على الجبنة الصلبة ، و ذلك يرجع إلى تسببها في الغازات بالإضافة إلى تشنجات المعدة ، و لهذا فإنه يتوجب على مريض القولون اختيار أنواع معينة من الجبن مثال

الجبن البارميزان

.

5-

الحليب :-

إذا كنت تقوم بتناول القهوة بالحليب أو الشاي بالحليب فأنت بحاجة ملحة إلى التخلي عن تلك الاضافات ، و ذلك راجعاً لما تلعبه من دور رئيسي في تهيج القولون.

6-

المكسرات ، و البذور :-

تتكون المكسرات ، و البذور في الأصل من الألياف القابلة للذوبان ، و التي تتحد مع الماء ، و تنتج ليونة ، و بالتالي فإنها تجعل الشخص مريض القولون أكثر عرضة للإصابة بالإسهال .

7-

التوابل :-

يجد الكثير من أولئك الأضخاص مرضى القولون أنه من الصعب هضم التوابل ، و ذلك لأن الأطعمة الحارة مثال الأطعمة التي تكون محتوية على الكاري ينتج عنها تهيج القولون ، و لهذا فإنه يتوجب على هؤلاء الأشخاص الإقلال من كمية التوابل الموجودة في نظامهم الغذائي من أجل السيطرة على أعراض القولون.

8-

البطاطا المقلية :-

تندرج البطاطا المقلية تحت قائمة الأطعمة الدهنية ، و بشكل كبير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، و لهذا فإنه بإمكانهم خبزها بالفرن بدلاً من قليها في الزيت من اجل تجنب تهيج القولون .

9-

المشروبات الغازية :-

فقاعات

المشربات الغازية

قادرة ، و بشكل كبير على إحداث إزعاج قوي الدرجة للجهاز الهضمي ، و التسبب في تهيج القولون علاوة على تسببها في زيادة معدل انتفاخ البطن لديهم ، و لهذا فإنه من المفضل عدم تناولها من جانب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي .

10-

بدائل السكر :-

تحتوي في العادة غالبية

بدائل السكر

على السوربيتول أو البدائل المتعددة ، و التي يوجد لها تأثيراً مليناً على الجهاز الهضمي مما ينتج عنه الإحساس بعدم الراحة لمرضى الجهاز الهضمي تحديداً ، و لذلك فإنه يتوجب على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون اختيار تلك المنتجات الخالية من السكر من أجل تجنب تهيج القولون.