أسباب التسمم الغذائي

فوري9 نوفمبر 2023
أسباب التسمم الغذائي

أسباب التسمم الغذائي

يكون السبب الرئيسي في التسمم الغذائي هو أن يدخل الجسم أي من الجراثيم أو الملوثات المضرة للصحة عن طريق تناول الطعام أو الشرب.

  • أول سبب البكتيريا هي السبب الأكثر انتتشاراً لحدوث التسمم الغذائي.
  • ثاني سبب الطفيليات ولا يعتبر من الحالات الشائعة في التسمم الغذائي ولكن الطفيليات قد تحدث عن طريق الطعام وهي تعتبر خطيرة للغاية.
  • ثالت سبب الإصابة بفيروس فيمكن أن يحدث التسمم الغذائي بسببهم.[1]

يمكن الإصابة بالإعياء بعد تناول الطعام الذي يحمل الجراثيم ، الفيروسات أو الطفيليات ، يصاب واحد من 6 أفراد ب تسمم الغذاء ، وتتحسن معظم الحالات بدون علاج ، ويمكن أن يصاب المريض ببعض الأعراض مثل الغثيان ، القيء ، والإسهال خلال ساعات من تناول الطعام .

ربما تستمر هذه الأعراض عدة أيام أو أسبوع حتى تختفي ، مما يجعل من الصعب معرفة إذا كانت هذه تسمم غذاء أو حالة أخرى ، كما أن تأخير ظهور الأعراض لا يمكنك من تحديد أي الأطعمة أو المشروبات التي تسببت في التسمم تحديدا .

يؤثر نوع واحد من الأطعمة بعدة طرق على الأشخاص ، فربما يشعر شخص ما بالتعب عندما يتناول هذا الطعام ، بينما يأكل شخص آخر كميات كبيرة من نفس الطعام ولا يشعر بأي أذى ، يعتبر تسمم الغذاء من أكثر الحالات الشائعة والتي تمثل خطورة على الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة ، الرضع ،الأطفال الصغار ، المرأة الحامل وكبار السن .

درجات التسمم الغذائي

  • تبدأ أعراض التسمم الغذائي البسيط من خلال ظهور الإسهال.
  • حين يتطزر التسمم العذائي لشكل أقوى يبدأ ايضاً ظهور آلام في المعدة.
  • في المرحلة الآتية يبدأ الغثيان والتقيؤ.
  • أخيراً حين يكون التسمم  الغذائي قدتمكن من الجسم تظهر الحمى وترتفع درجةحرارة الجسم.[2]

كيفية الإصابة بالتسمم الغذائي

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي بسبب البكتريا ، الفيروسات أو الطفيليات ، التي تتواجد بداخل الأطعمة في أي مرحلة مثل أثناء نمو ، جمعه ، قطعه ، تخزينه أو طهيه ، ولكن تحتوي بعض الأطعمة على عوامل ضارة مثل البيض النيئ ، الحليب والعصائر الغير مبسترة ، الجبن الطري و

اللحوم النيئة

أو غير المطهية جيدا ، كما أن الأطعمة الطازجة تشكل خطرا آخر .

تستطيع بيضة واحدة سيئة أن تفسد طبق الأومليت بالكامل في البوفيه ، ويمكن أن تضع نفسك في مشكلة كبيرة عندما لا تقوم بتنظيف لوح التقطيع أو غسيل يديك قبل تحضير أو تناول الأطعمة المختلفة ،

تزداد فرص الإصابة بالتسمم الغذائي في فصل الصيف ، ففي درجة حرارة 90 يبدأ الطعام يفسد خلال ساعة ، كما أنه في الرحلات والحفلات ربما تأكل اللحوم المشوية غير كاملة النضج أو تمسك باللحوم النيئة ولا تتمكن من تنظيف يديك جيدا بالماء والصابون ، وهنا يمكن أن تنمو البكتريا سريعا داخل المبردات الفاترة ، لذلك إذا كنت تقضي عطلتك في نزهة في يوم حار ، يجب أن تضع ما يتبقى من طعامك في ثلج طازج مجددا .

أسباب شائعة للتسمم الغذائي :

ربما لا تستطيع تحديد السبب الرئيسي لحدوث هذه الحالة من بين 4-5 حالات ، لأنها يمكن أن تتحسن من تلقاء نفسها ، ولكن في بعض الحالات الأخرى يمكن إيجاد المسببات وهي :


1- نوروفيروس :

يسمى عادة ”

برد المعدة

” ، وهو وراء أكثر من نصف حالات المرض الناتج عن الطعام في الولايات المتحدة ، حيث يعرف السبب ، لا يستطيع النوروفيروس إصابتك بالمرض عن طريق تناول الأطعمة الملوثة فقط ، بل خلال لمس مقابض الأبواب والأسطح الأخرى التي يتعامل معها المريض الحامل لهذه العدوى ، فيجب استخدام محارم في المطبخ عندما يكون هناك شخص مصاب في المنزل ، تستغرق هذه الحالة 12-48 ساعة قبل الشعور بالمرض ، وتستمر الأعراض 1-3 أيام .


2-

السالمونيللا

:

وهو نوع من البكتريا ، تنمو في البيض واللحوم النيئة ، كما يمكن أن توجد في الحليب والجبن الغير مبستر ، بعض الفواكه والخضروات مثل البطيخ أو البراعم ، تبدأ الأعراض خلال 1-3 أيام وربما تستمر أسبوع .


3- المطثية الحاطمة :

وهو نوع من البكتريا يظهر عندما يتم إعداد الطعام بكميات ضخمة مثلما يتم في الكافيتريات ، دور التمريض أوفي المناسبات الكبيرة ، يساعد الطهي على قتل البكتريا ولكنه لا يستطيع التخلص من الجراثيم ، ويمكن التعرض لها عن طريق اللحم ، الدجاج أو المرق ، ربما يصاب المريض بالتقلصات والإسهال أو بعض الأعراض الأخرى ، ويظهر المرض خلال 6-24 ساعة وتتحسن الحالة خلال يومين .


4- العطيفة :

والتي تأتي من الدواجن ، الحليب غير المبستر وأحيانا الماء أيضا ، تتطور الأعراض خلال 2-5 أيام ، ولكن تتحسن الحالة خلال 2-10 أيام ، ولا تنتقل لشخص آخر ، ولكنها خطيرة ويمكن تسبب

الإسهال الدموي

.

بعض الأسباب الخطيرة

توجد بعض أنواع البكتريا التي يمكن أن تسبب تسمم الغذاء في بعض الحالات النادرة ، ولكنها تسبب الإعياء وقد تصل الأمور إلى الوفاة .