فوائد عشبة القلب و طريقة إستعمالها

عشبة القلب هي أحد أهم الأعشاب ، التي تعمل على علاج العديد من الأمراض ، و هي أحد أهم الأعشاب المعمرة ، تتميز بسيقان رفيعة جدا ، و زهور صفراء رائعة ، و تنمو هذه العشبة بشكل كبير في المناطق البرية ، و تنتشر في العالم العربي ، و خصوصا سوريا ، و تعرف أيضا باسم عشبة العرن و عشبة الورت الهليوفاريقون و القديس يوحنا ، و أما الاسم العلمي لها فهو Hypericum Perforatum .


محتويات عشبة القلب


تحتوي العشبة على العديد من العناصر المميزة ، و من بين هذه العناصر بعض الزيوت الطيارة ، و الكارريوفللين و الهايبريسين و مادة البسود ، و الفلافونيدات و فيتامين ب12 .


فوائد عشبة القلب



فوائدها للجهاز الهضمي


يمكن إستخدام العشبة في علاج العديد من

أمراض الجهاز الهضمي

، و ذلك لأنها منشط جيد للمرارة و تساعد على إنتاج مزيد من العصارة الصفراء ، كما أنها تعمل على علاج تهيج الأمعاء ، و تستخدم أيضا لتطهير الجهاز الهضمي ، و إزالة السموم منه ، تستخدم أيضا لعلاج الأسهال ، و علاج

إلتهابات المعدة

و الجهاز الهضمي ، فضلا عن أنها تقوي الكبد ، و تمنع إصابته بالأمراض ، و تقي من الإصابة بحصوات الكبد ، و تفتتها كما أنها فاتح للشهية ، و تقلل من نوبات الإصابة بالمغص المعوي ، كما أنها تساعد على إخراج الغازات .


فوائد العشبة للقلب


تستخدم العشبة لعلاج أمراض القلب ، و تقوية عضلة القلب و

الشرايين

و الأوردة ، كما أنها منشط جيد للدورة الدموية ، و تقي من الإصابة بالجلطات الدموية .


علاج الأمراض الجلدية


يستخدم العشب في علاج الخراجات و الدمامل ، و ذلك لكونه مكافح جيد للفيروسات و

البكتيريا

، فضلا عن أنه يحتوي على مواد مطهرة و معقمة جيدة ، كما أنه يستخدم أيضا لعلاج و تطهير الحروق و الجروح ، و يساعد على سرعة التئامها ، و يساعد على علاج الثآليل ، كما أنها تعمل على معالجة البهاق .


علاج الأمراض النفسية


يمكن إستخدام العشب للتخفيف من نوبات الجنون ، و الآثار الناجمة عنها ، كما أنها تعمل على تعديل المزاج و علاج الأكتئاب ، و الحالة النفسية السيئة ، و تخفف من الشعور بالتوتر و القلق و تساعد على النوم .


علاج الجهاز البولي


يمكن تناول عشبة القلب لعلاج التهابات المثانة ، و التهابات الكلى ، كما أنها تمنع الإصابة بحصوات الكلى ، و تساعد على تفتيتها و تخفف من ألم المغص الكلوي ، فضلا عن أنها يمكن إستخدامها لعلاج مشكلة التبول اللا إرادي ، عند الأطفال ، كما أنها تستخدم لإدرار البول عند الكبار .


بعض الاستخدامات الأخرى لعشبة القلب


– تستخدم العشبة في علاج مرض الكرون ، و تستخدم أيضا لعلاج الصداع و الشقيقة ، و تخفيف التهابات تجويف الفم ، و علاج مرض الكزاز ، هذا إلى جانب أنها مفيدة جدا في علاج

السل الرئوي

، و تقضي تماما على

ديدان الأمعاء

، و يمكن تناولها لتنظيم الحيض و تسكين الآلام ، كما أنها تعالج مشكلة النفق الرسغي ، و تعالج الملاريا .

– و يمكن إستخدامها أيضا لعلاج كسور العظام ، و التخفيف من الكدمات و الآلام الناتجة عن كافة مشكلات العظام ، كما أنها يمكن إستخدامها لعلاج النزيف و إدرار الطمث ، و تعالج مرض الأيدز ، كما أنها تقي من العدوى الفيروسية ، و تنشط الجسم و تخلصه من الأجهاد ، و تعالج سرطان الثدي و

سرطان الجلد

، و مناسبة جدا لحالات التشنج و التهابات الحنجرة ، و الأحبال الصوتية ، و تقي من الآثار الناتجة عن الإصابة بضربات الشمس ، و يمكن تناولها للتخفيف من حدة أعراض البرد و الأنفلونزا .