الطريقة السليمة لشرب الماء وفقا للأيروفيدا

دائما نقرأ المقولة المشهورة ( الماء شريان الحياة) أو (الماء روح الأرض) ، وهذه العبارات غالبا جميعنا يتفق معها ، فالماء يعد واحدا من أكثر القوى الأساسية التي تسمح للكائنات الحية بالوجود على قيد الحياة ، بداية من الميكروبات وحتى أرقى الكائنات الحية ، وهي البشر ، فجميع الأحياء بحاجة إلى الماء .

يأتي الموت سريعا بدون الماء ، نعم ، هذه حقيقة ، فعلى الرغم أنه يمكننا البقاء على قيد الحياة بدون الطعام لعدة أيام قليلة ، ولكن بدون الماء تفشل جميع أعضاء الجسم بمرور بضع ساعات ، وكما نعلم يتكون جسم الإنسان من حوالي 78% من الماء ، لذلك لنا أن نتخيل أهمية الحفاظ على تزويد الجسم بالماء باستمرار للحفاظ على صحتنا .

فيجب منذ الصغر تعليم الأطفال في المدارس والمنازل أهمية شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم ، والكمية الصحيحة التي يتطلبها الجسم ليبقى بصحة جيدة حوالي 2 ليتر يوميا للشخص العادي ، وإذا كنت تعاني من أي مرض أو تقوم بممارسة التمارين الرياضية الكثيفة ، إذن ربما تحتاج حوالي 3 ليتر من الماء يوميا .

إذا لم يتناول الشخص الكمية الكافية من الماء ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف ، المعروف بأنه سبب رئيسي في الإصابة بعدد كبير من الأمراض سواء كانت رئيسية أو ثانوية ، بداية من الصداع وحتى

أمراض القلب

، فالماء هو مفتاح حل اللغز لكثير من المشكل الصحية .


وفقا لعلم الأيروفيدا ، وهو النظام الطبي القديم ، توجد بعض الخطوات لشرب الماء بطريقة سليمة :



1- اجلس ثم اشرب :

يفضل الجلوس دائما بينما تتناول الماء ، لأن الكلى تحصل على فرصة لتحمل عملية التنقية بطريقة فعالة ، عندما يكون الإنسان في وضع الجلوس .


2- الحصول على جرعات صغيرة من الماء :

يجب تناول جرعات صغيرة من الماء ببطء والتنفس خلال تناولها ، فبدلا من تجرع الماء وإحداث ضجة ، لأن هذه العادة تعرف بأنها تسمح للأمعاء بإفراز العصارات الهاضمة .


3- اشرب الماء الفاتر :

تناول الماء الفاتر قدر الإمكان ، لأن الماء البارد يخفض إمدادات الدم في أجزاء معينة من الجسم ، مما يسبب بعض المشاكل الصحية .


4- حدد علامات الجفاف :

من الضروري التعرف على

علامات الجفاف

، مثل تشقق الشفاة ، جفاف البشرة ، الشعور بالتعب وغيرها ، لأن هذه العلامات تحدث في الجسم لتخبرك أنك بحاجة للحصول على المزيد من الماء .


5- تناول الماء الدافئ عند الإستيقاظ من النوم :

يوصى بتناول كوب من الماء الدافئ بمجرد الإستيقاظ من النوم ، وقبل كل شيء ، لأنها تساعد على التخلص من

السموم

والفضلات من الجهاز بطريقة أكثر فاعلية .


6- تخزين الماء في الأواني الفضية والنحاسية :

جرب استخدام هذه الأنواع من الأواني ، فالفضة والنحاس من المعادن ، والتي تتميز بخصائصها المضادة للبكتريا ، وهذه المركبات يمكن أن تمد الماء المخزن بنفس المواد ، التي تمنح الجسم العديد من الفوائد والمنافع الصحية العديدة .