مرض جنون العظمة وأسبابه

ما هو مرض جنون العظمة

يعد مرض جنون العظمة من أقدم الأمراض النفسية في العالم وهو ناتج عن إضطراب نفسي أو الإصابة بمرض عقلي ويعرف مرض جنون العظمة  بأنه حال مرضية ذهانية تتمحور حول بعض الأفكار التي يعتنقها المريض ولإيمانه بتعرضه للإضهاد من قبل الآخرين، ومحاولتهم إلحاق الأذ به وتفسيره سلوكيات الآخرين بطريقة عدائية مما يتركز هذيان المريض على الشعور بالتسلط والإضطهاد والعظمة، مما يسبب البدء في أولى مراحل الهذيان، ويرجع السبب الرئيسي إلى شعوره دوما بكونه شخص عظيم ومهم مما يدفع الآخرين إلى إضطهاده وملاحقته.

أسباب مرض جنون العظمة

هناك أسباب غدة قد تكون هي السبب وراء اضطراب جنون العظمة، وهي:

  • الأسباب النفسية
  • الأسباب الوراثية
  • الأسباب الجسدية
  • الأسباب العضوية


1- أسباب نفسية


قد يتعرض المريض للإصابة بالقلق و

الإكتئاب

مما يجعله عصبيا ومندفعا نحو الآخرين وتفسيره دوما لنوايا الاخرين بشكل خاطئ.

ويمكن أن يتعرض المريض لصدمة قد تؤثر في قيمه المعنوية مما يدفعه للشعور بالإحباط والفشل والإكتئاب والوقوع في صراع نفسي بين رغباته وخوفه من الفشل في تحقيقها مما ينتج عنه تعلم خاطئ ناتج عن بعض السلوكيات الخاطئة المتبعة.


2-  أسباب وراثية


عادة ما ينشأ المرض في بيئة منعزلة مما يجعل المريض مهيئا لبناءه، وقد تكون العوامل الوراثية هي السبب وراء نشأة هذا المرض منها: إضطراب الجو الأسري، سيادة التسلط، نقص الترابط المجتمعي بين أفراد الأسرة، التوتر الزائد، مما يدفع المريض للشعور بالإحباط والفشل والنقص.


3-  أسباب جسدية


يرتبط مرض جنون العظمة بتعرض الشخص لأمراض جسدية معينة منها: مرض

الزهايمر

،

السكتة الدماغية

، مرض باركنسون، مرض هنتنغتون.


4-  أسباب عضوية مثل العقاقير والكحوليات


قد تسبب

المخدرات

والعقاقير مثل: الحشيش، الكحول، الكوكاكيين أقراص الهلوسة، الأمفيتامين، ال LSD للإصابة بالمرض وتحفيز الجسم للإصابة بجنون العظمة.

كما يمكن أن ينشأ المرض نظرا لتعرض المصاب لإعاقة بدنية مثل: الصمم، العمى، شلل الأطفال فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

أنواع مرض جنون العظمة


1- هذاء العظمة:

و يعتقد المريض كونه شخصية عظيمة ومهمة مما يدفع الآخرين لإضطهاده دوما.


2- هذاء التوهم:

وهو إعتقاد المريض بإصابته بمرض خطير بالرغم من لإثبات التحاليل والفحوصات عكس ذلك.


3- هذاء الإضطهاد:

و يتوهم المريض بأن كل من حوله يريدون إيذائه والتآمر عليه وإلحاق الأذى به.


4- هذاء التلميح:

فإذا صدر ممن حوله بعض تصرفات الهمس والغمز، ويتوهم حينها أنه هو الشخص المقصود ويفترض ذلك بنية سيئة مما يدفعه إلى الإنعزال بعيدا عن الناس.


5- هذيان سوداوي:

وهو الذي يشعر من خلاله المريض بأن جميع المصائب والكوارث التي تحدث من حوله، هو السبب فيها مما يدفعه للشعور بالذنب واللوم والإثم ويستحق العقاب ممن ألحق بهم الأذى نظير أي مصيبة تحدث من قبله.

أعراض مرض جنون العظمة

يمكن التعرف على المريض بجنون العظمة من خلال عدة صفات:

  • الإعجاب الشديد في النفس.
  • عدم تقبل النقد على الإطلاق ولكن السماح للنفس بانتقاد الناس والاستخفاف بهم والتسلط عليهم.
  • من الممكن أن تلاحظ أعراض جنون العظمة من مظهر الشخص مثل طريقة السير غير الطبيعية والمختالة.
  • طريقة التفكير الخيالية والعقيمة.
  • التفكير غير المنطقي وبناء أوهام على هذه الأفكار غير الصحيحة في الأصل.
  • كثرة الكلام والرغبة في التحدث وقت طويل في عدة مواضيع مختلفة بدون رابط يربط بينهم.

علاج مرض جنون العظمة

عند إصابة المريض بجنون العظمة الناتجة عن مرض عقلي مثل مرض الإضطراب الوجداني ثنائي القطب يلزم حينها إدخال المريض إلى مستشفى نفسي لإعطائه أدوية مهدئة وضرورة الإستمرارية على العلاج لفترة طويلة، وفي حالة إصابة المريض بالفصام يجب إدخاله المستشفى على الفور مع ضرورة أخد العلاج بإنتظام.

حيث تتمثل طرق علاج مرض جنون العظمية في:

  • العلاجات النفسية
  • العلاجات السلوكية
  • العلاجات الطبية


1- العلاجات النفسية


على الطبيب المعالج أن يحرص في التعامل مع مريض جنون العظمة الذي عادة مايكون شخص مثقف وعدواني تجاة الآخرين وخصوصا مع الطبيب المعالج.

مما يدفعه إلى التحدث في موضوع يجهله المعالج محاولا إثبات نفسه ويشعر الطبيب بعجزه ونقصه فتزداد لديه مشاعر العظمة لديه.

وتستخدم العلاجات عادة لتخفيف حدة القلق والتوتر لدى المريض ومع هذا يجب إستبعاد المناقشات المنطقية والعقلانية مع المريض لعدم إستجابته للإقناع المنطقي على الإطلاق.


2- العلاجات السلوكية


تعمل على تطوير شخصية المريض وتحسينه من خلال تدعيم السلوك الإجتماعي لديه و تحسين التوافق بينه وبين الآخرين، وتتم هذه العلاجات في أنواع عدة منها العلاج بالعمل، العلاج الأسري، العلاج بتعديل سلوكيات الأفراد والبيئة المحيطة بهم، كمساعدات خارجية تساعد على تحسين سلوك المريض.


3-  العلاجات الطبية


لاتعتمد عليها إعتمادا كليا فهي تستخدم فقط لإستجابة المريض للعلاج النفسي وهو الأهم للبدء في علاج المريض، وفي أغلب الحالات المرضية يتم إستخدام الصدمات الكهربائية أو

الأنسولين

المعدل من قبل بعض المستشفيات.

الفرق بين النرجسية وجنون العظمة

  • اضطراب الشخصية النرجسية هو واحد من اضطرابات الشخصية التي يتبع فيها الشخص نمط حياة أناني مرضي غير صحي تكون فيها احتياجات الذات هي الأساس دون احتياجات الآخرين.
  • اضطراب جنون العظمة هو واحد من الاضطرابات التي يعاني فيها الشخص من الهذيان الواضح والمستمر علاوًة على عدم الثقة بالآخرين والاضطرابات النفسية وحتى الاضطرابات الهذيانية.

اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب لحالة عقلية يكون فيها لدى الشخص شعور كبير بأهميته وبقيمته وشعور كبير بالحاجة إلى الاهتمام المفرط من قبل الآخرين. في الحقيقة، من الممكن نشوء ظواهر جنون العظمة في النرجسية الخبيثة. من الممكن أن يتطور جنون العظمة من الأذى العاطفي أو الأذى الجسدي أو الصدمات في مرحلة سابقة. وبذلك يكون من الصعب تصحيح بعض الأوهام في حال جنون العظمة حتى مع وجود الأدلة الواضحة بسبب رسوخ هذه الأوهام في ذهن المريض. من الممكن أن تختلف الأسباب والأعراض ما بين اضطراب الشخصية النرجسية واضطراب جنون العظمة وحتى طرق العلاج والتعامل مع كل اضطراب. [1]