أسباب التهاب الكبد الوبائي A وسبل الوقاية منه

فوري8 نوفمبر 2023
أسباب التهاب الكبد الوبائي A وسبل الوقاية منه

ينتشر

التهاب الكبد الوبائي A

عندما يلتقط شخص حتى كمية ضئيلة من التلوث ، وهذه أبرز الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا الالتهاب ، يصيب الفيروس العدوى لخلايا الكبد مما يسبب الالتهاب ، وهذا الالتهاب يضعف وظائف الكبد ويمكن أن يسبب أعراض أخرى وعلامات التهاب الكبد الوبائي A .

لمواجهة انتشار التهاب الكبد الوبائي A في سان ديجو ، قامت الأطقم العلاجية بتطهير الشوارع ، الأرصفة والأزقة حتى يمكن السيطرة على الفيروس ومنعه من الانتشار في المدينة ، والذي قد نتج عنه 16 حالة وفاة وحوالي 300 حالة في المستشفيات ، لذلك قام العاملون بتنظيف قوي للمنطقة باستخدام المياه المضاف إليه الكلور ومواد التطهير الأخرى .


أسباب انتقال التهاب الكبد الوبائي A :


توجد بعض الأسباب الممكنة التي تؤدي إلى انتقال عدوى الفيروس ومنها تناول الأطعمة التي قام بتجهيزها شخص حامل للفيروس ، ولم يراعي الحصول على النظافة الشخصية المناسبة ، شرب الماء الملوث ، تناول المحار النيئ من مياه الصرف الصحي ، الوجود بالقرب من شخص حامل للعدوى ، الاتصال الجنسي بشخص يحمل الفيروس الخاص بالمرض وغيرها من الأسباب .


تعرف على كيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي A :



1- تحتاج معرفة كيفية انتشار التهاب الكبد الوبائي :

يعتمد هذا على النوع ، وأبرز الطرق لانتشار التهاب الكبد الوبائي من شخص لآخر هو التعامل المباشر مع الدم أو السوائل الأخرى والتواصل مع الأشخاص المصابين بالعدوى ، لذلك من الضروري التعرف على وسائل انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي .


2- يجب الحصول على تحصين ضد التهاب الكبد الوبائي A و B :

توجد بعض التطعيمات أو

اللقاحات

ضد التهاب الكبد الوبائي أ و ب ، فينبغي الحصول على اللقاح في الوقت المناسب لحماية نفسك ضد الفيروس الخاص بالمرض ، ويعتبر هذا من أفضل الطرق الوقائية للحماية منه .


3- أخذ الاحتياطات أثناء السفر :

يستطيع الماء الملوث نشر عدوى التهاب الكبد الوبائي A وأيضا

التهاب الكبد الوبائي E

، وأثناء السفر ينبغي التأكد من الحصول على الاحتياطات اللازمة في بعض الأماكن النائية .


4- ممارسة العلاقة الجنسية الآمنة فقط لتقليل خطر الإصابة :

العلاقة الجنسية غير الآمنة تزيد خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ ، ولذلك يجب استخدام الوسائل الوقائية أثناء الاتصال الجنسي حتى تخفض فرص انتقال العدوى .


5- تجنب مشاركة الأدوات الشخصية :

هل تعلم أن حتى الكمية الضئيلة من الدم كافية لتضعك في خطر كبير للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ ، كما ينبغي تجنب مشاركة أدوات التجميل مع شخص حامل لفيروس المرض .


6- الكحول ، المخدرات وخطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي :

إذا كنت مصاب ب

التهاب الكبد الفيروسي

، فتعرض الكبد للسموم يمكن أن يسبب التهاب الكبد ويزيد الحالة سوء ، وهذه السموم تشمل الإفراط في تناول المشروبات الكحولية ، تناول الأدوية بغير وصف طبي ، المخدرات والمكملات الغذائية العشبية .

صحيفة فوري