أفضل 10 علاجات منزلية للغثيان و القيء

القئ هو أن يقوم الإنسان بتفريغ كل ما تحتويه معدته ، و غالباً ما يحدث هذا الأمر نتيجة لوجود بعض المخلفات الضارة في المعدة أو لحدوث

تسمم غذائي

أو لإصابة المعدة بمرض ما ، و مهما اختلفت الأسباب فإن التقيؤ يتسبب في استنزاف طاقة الشخص و يصيبه بالتعب و الارهاق .


علاجات منزلية لإيقاف القيء :


غالباً ما يسيطر على الشخص قبل التقيؤ احساس يطلق عليه إسم الغثيان ، و هو الذي يشعر معه الشخص بالتعرق و ينخفض

ضغط الدم

بشكل كبير و ربما يشعر الشخص بالدوار ، كما تزداد افرازات اللعاب ، و عندما يبدأ الشخص في التقيؤ فإن قناة المعدة تكون في حالة مستمرة من الانقباضات كذلك تستمر عضلات البطن في الانقباض معها .


هناك عدة علاجات يمكن الاستعانة بها في المنزل حتى يتوقف الشخص عن القيء و هي :



1 – الزنجبيل :


كشفت الابحاث عن دور الزنجبيل الكبير في عملية الشفاء من مشاكل

الجهاز الهضمي

، فقد تم الاستعانة به قديماً في كثير من الحالات المختلفة لعلاج و تخفيف ما يصيب المعدة و القولون من الأمراض ، و لعلاج القئ يجب أن يقوم الشخص بأخذ قطعة من الزنجبيل و مضغها ، أما إذا كان الأمر صعباً و غير مقبولاً يُمكن أخذ ملعقة من العسل معه .


2 – اليانسون :


يضم اليانسون العديد من المميزات التي من بينها علاج القيء ، و يكفي أن يقوم الشخص بمضغ القليل من اليانسون أو تناول شاي

اليانسون

الذي يتم تحضيره بواسطة وضع القليل منه مع الماء المغلي و تركه لحوالي 10 دقائق ، و يساعد شربه على تخفيف الاحساس بالغثيان .


3 – القرفة :


إن القرفة من أشهر العلاجات التي يتم الاستعانة بها لوقف القيء و الغثيان ، و يتم وضع قطعة صغيرة منها في ماء مغلي و تركها به لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، و بعد ذلك يوضع على الكوب القليل من العسل ثم يقوم الشخص بتناوله لمدة ثلاث مرات يومياً .


4 – أوراق النعناع :


تعتبر أوراق

النعناع

أحد أشهر العلاجات الطبيعية لايقاف القيء و يتم استخدامها من خلال نقع القليل من أوراق النعناع المجففة في الماء المغلي ، و تركها لمدة لا تقل عن ساعة ثم بعد ذلك يتم تصفيتها و شربها ، و يُمكن أيضاً أن يقوم الشخص بتناول أوراق النعناع الطازجة مباشرة دون وضعها في الماء .


5 – الخبز مع الحليب :


يعمل الحليب على تحسين صحة

المعدة

كما أنه يفتح الشهية و يتم وضع قطعة من الخبز المحمص الجاف داخل الحليب الدافئ ، و يتم تركها منقوعة به لفترة من الوقت ، بعد ذلك يبدأ الشخص بتناول تلك الخلطة .


6 – الخل :


قد يرى بعض الناس أن هذا الأمر غريباً و لكن بالفعل يستطيع الخل معالجة الغثيان و القيء ، و ذلك من خلال وضع ملعقة من خل التفاح و خلطها في كوب صغير من الماء ، ثم استخدامها في مضمضة و شطف الفم جيداً .


7 – ماء الأرز :


يتم تحضير ماء الأرز من خلال القيام بغلي القليل من

الأرز الأبيض

مع كمية مناسبة من الماء ، و بعد أن يتم طهي الأرز ، يحتفظ الشخص بالماء الذي معه و يشربه ، و يساعد ماء الأرز على علاج المعدة مما يصيبها من التهابات .


8 – عصير البصل :


يعمل عصير البصل على تقليل الشعور بالغثيان و وقف القيء ، و يتم تحضيره من خلال بَشر

البصل

جيداً ثم أخذ ملعقة منه و شربها ، و بعد الانتهاء يتم شرب كوباً من شاي النعناع البارد و سيساهمان في تهدئة المعدة بشكل كبير .


9 – القرنفل :


يوجد خصائص عديدة للقرنفل أهمها تطهير المعدة و البطن كما أنه مفيد للجهاز الهضمي ، و يتم استخدامه من خلال مضع القليل من فصوص القرنفل الخام ، أو إضافة بعض

العسل

إليه قبل مضغه لتحسين طعمه اللاذع .


10 – بذور الكمون :


تحتوي بذور الكمون على العديد من الفوائد لايقاف القئ حيث يتم أخذ القليل من مسحوق

الكمون

و وضعه في كوب من الماء ، ثم تقليبه بشكل جيد حتى يذوب ، و بعد ذلك يشربه الشخص المريض و على الفور سيشعر بالتحسن .