حقائق مذهلة عن العصائر وتأثيرها على الصحة

ليس سرا أن العصير هو واحد من أهم الطرق المستخدمة في تحسين الصحة و فقدان الوزن في هذه الأيام ، سواء كنت في نادي رياضي أو سوبر ماركت ، حيث يمكنك الحصول على

العصائر

في اي مكان ، جميع من اتبع الانظمة الغذائية التي تحتوي على العصائر أقسم بالفوائد التي حصلوا عليها منه ، هل تحتاج إلى العصير ؟ هل سوف تمزج طن من الكرنب و الخيار لتحسين صحتك ؟! ..


اختيار العصائر :

إذا قمت بشراء العصائر اشترى المُعلب منها ، فإنها غالبا ما تكون معرضة لعملية “الضغط البارد” ، هذه العملية حيث يتم وضع الفواكه والخضروات في الالات الخاصة التي تقوم باستخراج الكمية القصوى من العصير عن طريق الضغط ببطء وتحطيم المنتجات دون وجود شفرات حادة او استخدام  الحرارة ، النظرية وراء هذه العملية أنه في حالة استخدام الحرارة التي يتم إنشاؤها من قبل الخلاطات أو الشفرات الحادة تقلل من

الإنزيمات

و المواد المغذية الموجودة في الفواكه و الخضروات على عكس الضغط البارد الذي يحافظ على الفائدة كاملة للفواكه و الخضروات .


فوائد العصير :

سواء اخترت ان تمزج الفاوكه و الخضروات بالطريقة الخاصة بك أو شراء العصير جاهز من المتجر ، فمن المهم أن تفهم الفوائد و الاضرار التي تحدث نتيجة عملية عصر المنتجات الغذائية .

1- اذا كنت لا تتناول الخضروات و الفاكهه بشكل مستمر في نظامك الغذائي ، فإن العصائر يمكن أن تضيف كميات كبيرة من

الفواكه و الخضروات

إلى النظام الغذائي الخاص بك من خلال الحصول على كميات صغيرة من العصير .

2- لا توجد مواد حافظة أو سكريات مكررة في العصير ، و لها مذاق مُحلى طبيعي نتيجة السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة .

3- العصائر تحتوي على كمية كبيرة من

مضادات الأكسدة

و الفيتامينات و الكثير منا يفتقر في النظام الغذائي هذه المواد الغذائية المفيدة للصحة و الجسم و العقل ..

4- إضافة العصير إلى

النظام الغذائي

الخاص بك يوميا هو وسيلة رائعة لمساعدتك على الحصول على المواد الغذائية و المعادن التي قد تكون غير موجودة ، ويمكن أيضا أن تحسن بشرتك و صحة الأمعاء .


اضرار العصائر :

1- معظم العصائر المصنوعة من الفواكه و الخضروات تفتقر إلى كميات كبيرة من البروتين ، في حالة اذا كنت ستقوم بشرب العصائر فقط خلال اليوم وفقاً لعملية ( الذيتوكس او التطهير ) ، يجب عليك اضافة الحليب الى العصير للحصول على البروتينات المفقودة ، كما يجب العلم انك ستفقد الماء لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم بالاضافة الى الديتوكس .

2- في حالة اتباعك للانظمة الغذائية التي تحتوي على العصائر بغرض

فقدان الوزن

، يجب مراعاة ان الفواكه تحتوي ايضاً على سعرات حرارية ، و هناك بعض الانواع التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ، لذلك يجب الحذر في حالة خلط عدد كبير من الفواكه معاً و حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها فقط قبل اختيار انواع الفواكه .

3- في حالة اختيارك للعصائر المُعلبات ، يجب العلم انها تفتقر الى الالياف ، و التي بدورها واحدة من العناصر الغذائية الهامة لفقدان الوزن ، لذلك يجب ان تضع في الاعتبار تعويض الالياف المفقودة من الانظمة الغذائية الاخرى .


الافراد الاكثر عُرضة لاضرار العصائر :

1- مرضى السكري أكثر حساسية للتغيرات في

مستويات السكر في الدم

، و بدون كمية كافية من الألياف و البروتينات، يمكن أن تكون السكريات الموجودة في الفواكه تؤدي الى نقص ضغط الدم و فرط سكر الدم  ، و لذلك إذا اخترت دمج بعض العصائر في يومك ، تحدث مع طبيبك الشخصي أولا.

2- الأفراد الذين يستخدمون أدوية تحفز سيولة الدم مثل الكومادين يمكن أن يؤثر العصير بشكل كبير على مستويات الدم ،  و ذلك لأن الخضروات الورقية الخضراء تحتوي على كميات عالية من فيتامين ك ، وهو فيتامين يساعد الدم على التجلط ، وبالتالي فإن الكومادين يتفاعل مباشرة مع هذه الوظيفة و يؤثر على زيادة أو خفض كمية

فيتامين K

في الجسم و ذلك يتبعه عواقب وخيمة

3- إذا كنت تخطط للقيام بعملية ” التطهير او الديتوكس ” يجب استشارة الطبيب ، من المهم أن تقوم باعادة ضبط النظام الغذائي الخاص بك عن طريق استبدال البطاطا المقلية و الحلوى بالفواكه و الخضروات.