حمض الفوليك و العلاج الكيميائي

فوري8 نوفمبر 2023
حمض الفوليك و العلاج الكيميائي

حمض الفوليك ، أو فيتامين B9، هو أحد فيتامينات B المركبة و القابلة للذوبان في الماء ، و هو فيتامين ضروري جدا لإنتاج خلايا الدم الحمراء . الكثير من الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي لعلاج الأمراض السرطانية ، تنخفض لديهم مستويات حمض الفوليك في الدم كأثر جانبي بعض الأدوية . و يؤدي ذلك إلى إنخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء ، مما يشير إلى ما يعرف بفقر الدم أو الأنيميا ، و هي حالة تسبب انخفاض توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم نتيجة لانخفاض الدورة الدموية . و مع ذلك ، يمكن أن يكون فقر الدم ناجم عن أوجه القصور في

حمض الفوليك

، أو العديد من الفيتامينات B الأخرى ، أوالحديد ، أو حتى البروتين .


أهمية فحص الدم خلال العلاج الكيميائي :


لأن فقر الدم قد لا ينتج أي أعراض في البداية ، سيتم إجراء فحص عدد كريات الدم بشكل دوري خلال نظام العلاج الكيميائي . اعتمادا على الأدوية و المكملات الغذائية التي تتناولها ، قد لا يتوقع فريق الرعاية الصحية فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك . إذا كان لديك أعراض فقر الدم ، بما في ذلك التعب ، و الضعف ، و الدوخة ، و ضيق في التنفس ، يجب أن تخبر طبيبك على الفور . فمن المهم تحديد سبب

فقر الدم

من أجل تجنب تلف الأعصاب الدائم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 ، و الذي يمكن أن تخفيه مكملات حمض الفوليك العالية . إلى جانب تشخيص نقص المغذيات ، قد يضطر طبيبك إلى طلب نقل الدم ، إذا كان عدد خلايا الدم الحمراء لديك منخفض بشكل خطير .


الأدوية التي تسبب نقص حمض الفوليك


هناك دواء شائع يسبب قصور حمض الفوليك أثناء العلاج الكيميائي ، وهو ميثوتريكسات ، حيث يستخدم هذا الدواء لقتل الخلايا السرطانية بشكل سريع . و للأسف ، هذا الدواء يلغي وظيفة حمض الفوليك الطبيعية في دعم طبيعية انقسام الخلايا السريع في الجسم ، كما هو الحال في إنتاج خلايا الدم و نمو الجنين . إذا كنت تتناول ميثوتريكسات ، قد يصف لك الطبيب أيضا ليوكوفورين ، و هو شكل منخفض من حمض الفوليك الذي يحمي الاستخدام الأيضي الطبيعي لحمض الفوليك ( فيتامين (B9 بواسطة الخلايا .


مخاطر نقص حمض الفوليك


بالإضافة إلى خطر الإصابة بفقر الدم ، نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار الحمض النووي ، الذي يمكن أن يؤثر على الجينات التي تشارك في تنظيم دورة الخلية ، و كيفية تشغيل الجينات و إيقافها ، و كلاهما قد يؤدي إلى تشكيل و تطور الأورام ، و بالتالي يقلل من فاعلية العلاج . في الواقع ، تشير بعض الأبحاث إلى أن مستويات حمض الفوليك المنخفضة قد تكون مرتبطة بارتفاع معدلات سرطانات معينة مثل القولون ، و المستقيم ، و الرأس ، و الرقبة ، و سرطان الكبد .


تعزيز مستويات حمض الفوليك


سواء كنت تتناول ميثوتريكسيت أم لا ، قد يرشدك فريق الرعاية الصحية إلى اتباع نظامك الغذائي العادي . و ينبغي أن يشمل ذلك مصادر حمض الفوليك في كل مجموعة غذائية . الزبادي ، و الكبد ، و البيض ، و القرنبيط ، و الهليون ، و السبانخ ، و الشمام ، و الموز ، يعدوا مصادر جيدة للحصول على حمض الفوليك و غيره من

فيتامينات B

من الأطعمة . يمكنك تناول ليوكوفورين وفقا لتوجيهات الطبيب . لا تضيف ملاحق حمض الفوليك دون إذن طبي ، خاصة إذا كنت تأخذ دواء الميثوتريكسات ، لأن الجرعات العالية من حمض الفوليك قد تتداخل مع هذا الدواء و تفاقم الآثار الجانبية لبعض الأدوية الأخرى .

هناك بعض الأنواع من الحبوب المقواة التي توفر لك 100 في المئة من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك ، و التي يمكن أن تساعدك على تجنب فقر الدم .

صحيفة فوري