آثار زلزال الاسكا أقوى زلازل أمريكا الشمالية

فوري8 نوفمبر 2023
آثار زلزال الاسكا أقوى زلازل أمريكا الشمالية

یعتبر زلزال الاسكا العظيم من أقوى

الزلازل

التي حدثت منذ حوالي خمسين عاماً في

أمريكا الشمالية

، فقد بلغت قوته 9.2 درجة و استمر لمدة خمس دقائق ، و قد كان ذلك في مساء يوم 27 مارس لعام 1964م ، و على الرغم من كثرة حدوث الزلازل في الاسكا إلا أن هذا الزلزال كان من أعنف الزلازل التي شهدها سكان الاسكا و سكان الولايات المتحدة الامريكية في حياتهم .


معلومات عن زلزال الاسكا العظيم :


حدث زلزال الاسكا العظيم على بعد 75 ميل من شرق مدينة انكوريج ، و قد كان الزلزال قوياً للغاية مما تسبب في إحداث تدميرات كبيرة في الاسكا ، و يُعتبر هذا الزلزال أحد أقوى الزلازل التي سجلتها التاريخ و الذي سبقه في عام 1960م زلزال آخر بقوة 9.5 في

شيلي

، و يقول الباحثون أن زلزال الاسكا كان شديداً لدرجة أنه جعل الارض من حوله ترن مثل الجرس .

تحدثت مجلة الحياة عن ذلك الزلزال حيث عبرت عن قوته بمقارنته ب

القنابل النووية

قائلةً أن قوته كانت ما يقارب 400 مرة من طاقة القنابل النووية التي انفرجت خلال عام 1964م ، و قد أدى ذلك الزلزال إلى اهتزاز سبيس نيدل أو إبرة الفضاء و هي أحد الابراج الشهيرة الموجودة في شمال غرب المحيط الهادي ، كما انقلبت العديد من قوارب الصيد بالرغم من بعد مكانها عن الزلزال .


آثار زلزال الاسكا أقوى زلازل أمريكا الشمالية


الآثار الناتجة عن زلزال الاسكا :


خلّف ذلك الزلزال الشديد العديد من الآثار المدمرة و المخيفة و التي ظهرت على طول المنطقة الرابعة الموجودة في انكوريج ، حيث سقطت أغلب المباني و انهارت خزانات الغاز ، و تحطمت خطوط السكك الحديدية و أصبحت قضبانها ملتوية و انقطعت خطوط المرافق.

تسبب الزلزال أيضاً في إحداث تغيير في المظاهر الطبيعية الموجودة في الاسكا بشكل كبير ، حيث لاحظ الباحثون انتقال الساحل الجنوبي بمسافة 20 قدم باتجاه البحر ، كما تم اكتشاف ارتفاع عدة مناطق بمقدار 40 قدم و غرق مناطق أخرى لحوالي 10 أقدام .

كانت الكارثة الكبرى أن آثار الزلزال بدأت في الظهور بعد عشرة أميال ، فنتج عن ذلك حدوث كوارث تتشابه مع ما حدث أثناء الهزة الأولى حيث نتجت العديد من الانزلاقات الارضية التي تسببت في حدوث أمواج تسونامي حيث وصل طولها إلى 200 قدم و أدت إلى مقتل ما يزيد عن 30 شخص في فالديز و 25 شخص في تشينيغا .

أدى الزلزال أيضاً إلى اشتغال النيران في مخازن النفط الذي زاد من الأمر سوءاً مع وجود أمواج

تسونامي

، حيث تسببت هذه الكارثة في خلق موجه ضخمة من النار ، نتج عنها هلاك عدد كبير من الناس ، و بعد انتهاء الزلزال انتقلت العديد من المدن من بينها سيوارد و فالديز و تشينيغا إلى أراضٍ أخرى .


آثار زلزال الاسكا أقوى زلازل أمريكا الشمالية


هزات أرضية تابعة لزلزال الاسكا :


عندما انتهى زلزال الاسكا العظيم و مر عليه أكثر من عام ، حدثت العديد من الهزات الارتدادية في الاسكا و التي نتج عنها الكثير من الخسائر ، فقد حدثت أكثر من 11 هزة ارتدادية يزيد مقدارها عن 6.0 درجة ، و تصرح الاحصائيات أن الخسائر التي تسبب بها زلزال الاسكا و توابعه تزيد عن 2.3 مليار دولار ، 131 قتيل و الذين كان من بينهم 119 شخص هلكوا نتيجة موجات المد .

استغل العلماء الجيولوجيون ذلك الزلزال لكي يقوموا بعمل دراسات تجعلهم يفهمون طبيعة الزلازل ، مما جعلهم يكتشفون المزيد عن تسييل التربة و يجمعون معلومات عن موجات

المد

، و أدى هذا الأمر إلى تطوير المركز الوطني للانذار بامواج تسونامي ، و خلال عام 1964م تم اكتشاف نظرية تفيد بأن الارض تتشكل من مجموعة لوحات متشابكة ، كما رأوا فيما بعد أن لوحة المحيط الهادئ تقوم بدفع قارة امريكا الشمالية كل عام بنسبة 2.3 بوصة .