نصائح مهمة لتدريب الأطفال على البوتي

إذا كنتي أماً لطفل في الثانية من عمره ،أكبر أو أصغر من ذلك بقليل ،فأنت في مفترق طرق ،من المؤكد أنكِ فكرتِ أكثر من مرة في فكرة تعويد الطفل على البوتي والتخلص من

الحفاض

بشكل نهائي ، كل أم تفكر عدد لا بأس به من المرات في هذه الخطوة قبل أن تقبل على تنفيذها ،و أحياناً تنفذها لبعض الوقت و بعد ذلك تتراجع عنها ،و تعود لإستخدام الحفاض من جديد مع الطفل ،نظراً للأضرار الجسيمة التي تنتج عن فكرة التخلي عنه ،إذا كانت الأم لديها الرغبة في تعويد طفلها على البوتي فالسطور التالية تتضمن بعض النصائح التي قد تساعد في سبيل إنجاز هذه المهمة بأقل قدر ممكن من الخسائر .


الإستعداد النفسي من جانب الأم


نعم إستعداد الأم النفسي يسبق إستعداد الطفل ،فإذا كانت الأم مستعدة نفسياً لهذه الخطوة ،فإنها بالطبع ستتمكن من تأهيل طفلها و تدريبه بشكل أفضل ،و بصورة أسرع ،و يتمثل الإستعداد النفسي للأم في:

1-  أن تتمتع بالصبر و ألا تتوقع من الطفل الإستجابة بسهولة لهذه العادة الجديدة ،فبحسب علماء النفس يحتاج الشخص البالغ 21 يوم للتعود على إحدى العادات الجديدة ،هذا و هو البالغ الراشد الذي يتمتع بالرغبة في تغيير عادة ما ،يتطلب منه الأمر 21 يوم لتغيير إحدى عاداته ،فما بال الأم بهذا الطفل الصغير الذي لا يعى و لا يدرك و ليست لديه الرغبة في تغيير عادته فيما يخص التخلي عن الحفاض و التدريب على إستخدام البوتي ،بالطبع سيتغرق الأمر بعض الوقت ،لذلك على الأم أن تتحلى بالصبر .

2- تجهيز المنزل بحيث لا يتم إلحاق الأذى بأي من أثاثه، فيمكن تغطية السجاد بمفارش من المشمع أو البلاستيك حتى لا يتم تعريضه للإتساخ ،أو يمكن تنحيته جانباً حتى تنتهي فترة تدريب الطفل بأمان ،كذلك يفضل إستخدام غرفة واحدة من غرف المنزل في تلك الفترة حتى يسهل تنظيفها كلما تطلب الأمر ذلك .

3- على الأم توفير أدوات تدريب سهلة الإستخدام و يمكن إستخدام البوتي الملون حتى يقبل الطفل على إستخدامه ،و هناك بوتي يحتوي على لعبة اي باد ،يمكن إستخدامه لإغراء الطفل به .


نصائح مهمة لتدريب الأطفال على البوتي


، وفي مراحل متقدمة يمكن إستخدام البوتي ذو السلم ليتمكن الطفل من إستخدام التواليت بمفرده دون مساعدة الأم ، كذلك يجب الإستعداد و توفير عدد لا بأس به من الملابس الخاصة بالطفل لإستخدامها عند الحاجة .


نصائح مهمة لتدريب الأطفال على البوتي

4- أن تهتم الأم بتوضيح المهمة المطلوبة من الطفل أكثر من مرة ،و تقوم بشرح آلية دخول التواليت ،و تخبر الطفل عن السبب الذي يدعوها لطبها التخلي عن الحفاض ،فتخبره أن طفلها الصغير قد كبر قليلاً و بإمكانه الآن أن يقوم ببعض أفعال الكبار ،كدخول التواليت مثل ماما و بابا ،وأنها تريد صغيرها أن يتمتع برائحة جميلة طوال الوقت ،و غيرها من العبارات التحفيزية .

5- كما قلنا سابقاً على الأم أن تتمتع بالصبر فالطفل لن يستجيب من المرة الأولى لذلك يجب الإبتعاد عن أسلوب الضرب و التوبيخ ،لأنه غير مجدي بالمرة و قد تسبب نوبات الغضب التي يتعرض لها الطفل من جانب الأم مشكلة أكبر و هى

التبول اللا إرادي

لدى الطفل ،و لكن يمكنها إبداء بعض الإنزعاج عندما يتجاهل الطفل إرشاداتها ليتعلم أن ما قام به ليس ما تسعى إليه الأم .

6- أن توفر الأم بعض الوقت للإهتمام بصغيرها ،و تذكره بين الحين و الآخر بدخول الحمام فهذه عادة جديدة عليه ،فقد يتذكر الطفل مرة ،و ينسى مرةً أخرى ،لكنه في النهاية و بفضل توجيهات الأم سيستجيب لها و يتعاون معها ، كما يمكن إستخدام بعض التقنيات المعروفة مثل تشغيل المياه عند الدخول إلى التواليت هذه التقنيه ستثير الرغبة لدى الصغير في إستخدام التواليت أو البوتي .

7- أن توفر الأم الحب و الحنان للطفل ،فتستخدم الأسلوب الحواري معه و تخبره أنها تريد له الأفضل ،و أنها تعرف أن هذه التجربة الجديدة قد تكون مزعجة بالنسبة له ،لكنها خطوة لابد من القيام بها للمضي قدماً نحو عالم الراشدين الذي يحلم به،عندما يشعر الطفل بالحب و الإحتواء من جانب الأم فإنه سيتجاوب بشكل أسرع مع تعليماتها .

8- و أهم شيء أن تختار الأم الوقت المناسب من جانبها و يفضل وقت دخول الصيف ،حيث تكون الظروف مواتية فلن تساورها المخاوف من تعرض الطفل لنزلات البرد أو خلافه ،كذلك يجب عدم التراجع بعد إتخاذ القرار حتى لا يعتاد الطفل على ذلك و يظن أنه أمر عادي .

9- على الأم ألا تقارن طفلها بطفل أختها أو صديقتها الذي تخلى عن الحفاض عند عمر السنة ،لأن ذلك سيولد ضغط نفسي عليها و على طفلها ،و سيعقد فترة التدريب ،فكل طفل له ظروف حياتيه خاصة به ،و الأم هى الأدرى بهذه الظروف ،لذلك فمن الأفضل عدم الإنتباه للغير خصوصاً فيه هذه المرحلة .

ماسبق كانت الإستعدادات اللازم توافرها من جانب الأم نأتي إلى العلامات التي إذا ظهرت لدى الطفل فإنها تعني أن الطفل جاهز للتخلي عن الحفاض و التدريب على البوتي .


الإشارات التي تدل على إستعداد الطفل لتدريب الحفاض


1- أن يكون الطفل قد بدأ في الكلام أو إستخدام بعض التعبيرات مثل ( مبو ) عند حاجته للماء أو ( مم ) للطعام ،لأن ذلك سيحدد قدرته على التعبير عن رغبته في دخول التواليت ،كما يجب على الأم أن تقترح إسم معين ليعبر به الطفل عن رغبته في دخول التواليت مثل بي بي على سبيل المثال .

2- أن يكون الطفل قد فهم بعض الأوامر التي تصدرها الأم و قد بدأ في تنفيذها ،لأن ذلك سيحدد قدرته على فهم إرشادات الأم بخصوص البوتي من عدمها .

3- أن يبدأ الطفل في إبداء الضيق أو الإنزعاج من الحفاض الخاص به .

4- أن يكون الطفل قادراً على خلع و إرتداء بنطاله بنفسه لتسهيل المهمة عليه في حالة إنشغال الأم .

وأخيراً إن مهمة تدريب الطفل على البوتي و الإستغناء عن الحفاض هى مهمة شاقة و غير سهلة بالمرة ،و تسبب الضغط النفسي و العصبي للأم ولكن إذا تمتعت الأم ببعض الهدوء و أدركت أن هذه المرحلة ستمضي و تنقضي بأمان بعد أسابيع قليلة فإنها ستتخطى هذه التجربة دون أن تسبب مشاكل نفسية للطفل .