مرض النوم القهري وتفسيره في علم النفس

يعد مرض (النوم القهري ) من

الامراض النفسية

التي يصعب على المريض أو المحيطين به التعرف عيها ، ولكن هذا المرض يتم تصنيفه بأنه نوع من الاضطرابات العصبية الخطيرة التي تؤثر على الأشخاص بشكل تدريجي .

وقد كشفت الأبحاث العلمية أن هذا المرض يحتاج 10 سنوات تقريباً من أجل التشخيص الصحيح لهذا المرض ، ولذلك قد كشفت الإحصائيات إلى أن 50 % من المصابين بالنوم القهري لا يعلمون بمرضهم.


أعراض مرض النوم القهري بحسب علم النفس


1- عدم السيطرة على الشعور بالنعاس في أي وقت:

من أهم أعراض مرض النوم القهري هو الشعور المفاجئ بالنعاس المفرط أثناء النهار، حيث يشعر المصاب بحالة من النعاس تجعله يفقد السيطرة تماماً على نفسة ، لذلك نشاهد أشخاص نائمون في السنيمات والاجتماعات ووسائل المواصلات ، وتتفاوت نسبة النعاس من مريض إلى أخر من حيث فترة النوم وقدرته على المقاومة .


2- الإصابة بحالات (الجمدة) عند الوضع تحت ضغط:

حالة الجمدة هي حالة من الخلل العصبي  ، وتظهر هذه الحالة بقوة في حالات الضحك أو العضب  ، حيث يصيب الجسم حالة أشبه بالتشنج العصبي ، مثل اهتزاز الجسد بقوة عند الضحك وسقوط الرأس إلى الأمام أو الخلف وعدم السيطرة على التوقف ، أو في حالة الغضب يصاب الشخص بحالة أشبه ب

الشلل المؤقت

في أطراف الجسد ، فلا يستطيع تحريك يده أو قدمه .


3- الإصابة بنوبات من النوم المتقطع:

على الرغم من أن النوم المتقطع يصيب العديد من الأشخاص بسبب

القلق

أو الإرهاق الجسدي ، إلا أن مرضى النوم القهري يسيطر على الأشخاص ويجعلهم غير قادرين على مواصلة النوم لفترات طويلة ، وأيضاً يعاني أصحاب هذا المرض من حالة آرق متكررة ، ولكن الغريب في الأمر ان أصحاب هذا المرض ينامون بسرعة كبيرة ولكنهم يستيقظون أيضاً بسرعة .


4- الإصابة بحالات شلل النوم:

يعرف أطباء الأمراض النفسية حالة شلل النوم بأنها تجعل المريض يجد صعوبة كبيرة في الحركة أو الاستجابة لما يحدث حوله في بداية دخوله مرحلة النوم ، ولم يتوقف الأمر على الحركة فقط ولكن أيضاً المريض يجد صعوبة كبيرة في التنفس وتحدث له حالات من الهلاوس خلال هذا الوقت .


5- الكوابيس المتكررة عند محاولة النوم أو الاستيقاظ:

يطلق علما النفس على هذه الحالة اسم (حالة الهيبناجوجيا) وهي إصابة المريض بحالة من

الهلاوس

السمعية والبصرية تصل إلى حد

الكوابيس

المرعبة في الكثير من الأحيان ، مثل أن يرى المريض نفسه في مكان غير غرفته أو سماع أصوات غريبة ، وتسمى هذه الحالة أيضاً بأحلام اليقظة ولكن هذا المسمى غير علمي  .

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بصورة متكررة فهذا يعني أن عليك زيارة طبيب نفسي مختص ، وذلك لأن مرض النوم القهري يؤثر بصورة كبيرة على معدل التركيز ، كما أنه من الممكن أن يتسبب بحدوث توقف في عمل المخ مما يعني الموت المفاجئ على المدى البعيد .

كما ينصح الأطباء الاشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض بعدم قيادة السيارات بمفردهم أو التعامل مع الألات الحادة ، وكذلك الانخراط في الأعمال اليدوية الدقيقة مثل الخياطة أو التعامل مع المكينات الموجودة في المصانع .