اضرار تناول الأرز البلاستيك الصيني وطرق اكتشافه

يؤكد الكثير من خبراء الاقتصاد أن الصين أكثر الدول انتاجا للأرز فيصل انتاجها إلى 200 طن سنويا ومن الطبيعي مع زيادة الانتاج تتوافر عوامل الغش من بعض الأفراد والمؤسسات ومعها يتولد الاحساس ببعض المخاوف الصحية عن جودة هذا

الأرز

هذا مع ظهور الكثير من التقارير عن أرز منتشر في الأسواق به الكثير من البلاستيك.

ومن المؤكد أن تلك المشكلات ليست في الأرز الصيني فقط ولكن في بعض الأرز المستورد من العديد من الدول،فهذا الأرز البلاستيكي تم تصنيعه من مواد كيميائية وتلك المواد من المؤكد أنها ضارة لجسم الإنسان وبعض الدراسات أكدت أن تلك المواد تسبب لبعض الحالات

مرض السرطان

.

ويعد أسوء ما في الأمر أن هذا الأمر يتزايد بشكل كبير نظرا لتلك العوامل لابد أن نعرف كيفية معرفة هذا النوع من الأرز لتجنب ما يسببه من مشكلات صحية.


الأضرار الصحية نتيجة تناول الانسان الأرز البلاستيك :


1- الاصابة بأمراض السرطان.

2- ظهور العيوب الخلقية بالأجنة.

3- تدمير

الجهاز المناعي

.

4- الاصابة ببعض أمراض العقم للرجال والنساء.

ويؤكد أحد الأطباء في مجال التغذية وهو  أوباسانا شوكلا أن خطر هذا الأرز في أنه يسبب حدوث خلل هرموني وهذا الخلل يعقبه الكثير من الأمراض نظرا لامتصاص أعضاء الجسم لمركبات هذا الأرز عند تناوله فيتم تدمير الجهاز المناعي وتلك هي البداية لكثير من الأمراض.


أهم طرق معرفة الأرز البلاستيك :



1- الاختبار بواسطة الماء :


يتم هذا الاختبار بوضع ملعقة كبيرة من الأرز في كوب من الماء، نلاحظ أن الأرز العضوي يترسب بالقاع أما الأرز البلاستيكي يطفو فوق سطح الماء.


2- الاختبار بواسطة النار :


نأخذ ملعقة من الأرز ونضعها بإناء ثم نضع هذا الإناء على النار عند الاحتراق الأرز البلاستيكي تظهر له رائحة حرق البلاستيك أما الأرز العضوي يحترق دون رائحة.


3- الاختبار بواسطة التعفن :


نقوم بغلي الأرز في بعض الماء ونتركه بوعاء لفترة من يومين إلى ثلاثة أيام إذا لم يظهر أي فطر أو تعفن فيكون الأرز بلاستيكي، وظهور التعفن يعني أن هذا الأرز عضوي.


4- الاختبار بواسطة الغليان :


نضع حفنة من الأرز في الماء أثناء غليانه فإن كان الأرز بلاستيكي فسرعان ما يصبح كتلة واحدة بسبب ارتفاع الحرارة بالماء المغلي.


5- الاختبار بواسطة القلي في الزيت :


نضع بعض الأرز في الزيت المغلي في مقلاه فإن كان أرز بلاستيكي فيسقط في القاع وينصهر كإنصهار البلاستيك.


أهمية تناول الأرز العضوي للإنسان :


الأرز من أهم الأطعمة لدى جميع شعوب العالم ويوجد منه أنواع متعددة ويتم طهيه بطرق كثيرة ولكل شعب طرق للطهي ولكن له فوائد هامة لابد معرفتها وهي كالآتي :

1- الأرز مصدر هام ل

فيتامين ب

وهو هام للنمو البدني والعقلي خاصة الأطفال.

2- اعطاء الجسم ما يحتاج من البروتين وهذا لبناء العضلات والأعصاب بشكل أفضل.

3- الأرز مصدر هام لكثير من الفيتامينات منها الكالسيوم وفيتامين د والنياسين والحديد والألياف والريبوفلافين وجميعها هامة لصحة الجهاز المناعي للجسم.

4- لا يحتوي على الكوليسترول الضار والدهون ومن أهم العناصر الغذائية في الوجبات لكافة الأعمار.

5- لا يعطي الوزن الزائد إلا في حالات يتم وضع المواد الدهنية عليه كالزبدة والافراط في بعض الزيوت لهذا يكون مناسب جدا أثناء الريجيم ولكن مسلوق فقط.

6- يحتوي الأرز على القليل عنصر الصوديوم لهذا الأرز الوجبة المثالية التي  تتحكم في

ارتفاع ضغط الدم

، لأن الصوديوم يسبب الكثير من أمراض القلب.

7- يعطي الأرز البشرة نضارة خاصة سواء بتناوله أو توفيره كماسك للبشرة على فترات متقاربة فيعمل على عدم ظهور أي تجاعيد أو جفاف بالبشرة.