كيفية تحسين الصوت للغناء

الكلام هبة من الله عز وجل منحها للإنسان لتميزه عن غيره من سائر

الحيوانات

، و قد يمتلك البعض موهبة الغناء ، و هي موهبة عالمية يهتم بها الجميع حول أنحاء العالم ، و يظهر هذا الإهتمام بشدة من خلال لهفة و حب المعجبين للمغنين ، و يعتبر الغناء لذة سماعية رغم إختلاف الأذواق من حوله ، و الغناء يشترط الصوت العذب و الأداء الجيد ، و على الرغم من تعدد المغنين إلا أن هناك مغني أفضل من غيره ، و في هذا المقال سوف نوضح كيفية تحسين الصوت ليصبح أفضل في الغناء .


طرق تحسين الصوت للغناء :



أولًا :

يجب متابعة برامج التمارين الصوتية الموجودة على

الإنترنت

و في موقع يوتيوب ، و تتميز تلك البرامج بأنها مقسمة و تفيد العديد من الفئات .


ثانيًا :

الإنضمام لأحد مدارس تعليم الغناء أو متابعة أحد مدربين الغناء للتحسين من الأداء الصوتي .


ثالثًا :

التدريب المستمر على الغناء أحد العوامل التي تجعل المغني يتعرف على طبقات صوته و الوصول للطبقة التي تتناسب معه .


رابعًا :

الوقوف بطريقة مستقيمة هو أحد العوامل الهامة التي تساعد في إخراج الصوت بسكل أفضل ، حيث أن الوقوف منتصب القامة يساعد في إخراج الصوت بشكل واضح وقوي .


خامسًا :

العمل على إتقان

تمرين التنفس

؛ فتمرين التنفس بعمق هو أحد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى جعل الصوت رخيم و قوى .


سادسًا :

الثقة بالنفس عامل هام ، فالفنان الحقيقي لا يهتم بما يقوله غيره عنه و عن موهبته ؛ بل يستمر في التقدم دون أن يفقد ثقته في نفسه .


سابعًا :

قبل بدأ الغناء في أي حفلة يجب على الفنان التمرين على الغناء لمدة لا تقل عن عشر دقائق ، حتى يتمكن الفنان من الوصول لطبقة الإحترافية .


ثامنًا :

يجب التمرين المستمر يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا ، و التدرج في طبقات الصوت من الصغرى للكبرى و العكس .


نصائح للحفاظ على الصوت العذب :



أولًا :

يجب العلم أن نتيجة التمارين لن تظهر خلال أيام ؛ بل تحتاج لعدة أشهر قد تصل إلى ثلاث أو أربع أشهر ، و ذلك من التمرين المستمر حتى يتم التغلب على مشاكل الصوت ، و قد تصل المدة عند البعض لعام كامل من التدريب ، لذلك على المغني أن يتحلى بالصبر .


ثانيًا :

يجب الإبتعاد عن الأمور التي تضر بالصوت أو تسبب الأمراض للحنجرة مثل شرب

السجائر

، و شرب اللبن بكثرة أيضًا من الأشياء التي تضر الجهاز الصوتي ، و على عكس هذه الأشياء يجب الحرص على تناول عصير الليمون المحلى بالعسل ؛ فهو من الأشياء التي تعمل على تحسين الصوت .


ثالثًا :

يجب التدريب على الغناء في حالة استقرار نفسي و لا يكون الفنان متوتر أو تحت ضغط ، و التدرج بين طبقات الصوت ثم الثبات على إحدى الطبقات و التدريب عليها لمدة ساعة على الأقل ، و الحرص على التنفس من منطقة البطن .


رابعًا :

إختيار نغمة معينة للتدريب عليها لذلك يجب على الفنان أن يكون مطلعًا على أنواع النغمات المختلفة حتى لا يقع تحت ضغط إختيار النغمة الخاطئة مما يسبب له الإحباط و اليأس .


خامسًا :

يجب التدريب على تحسين مخارج الحروف ، و الحرص على تناول الأغذية المفيدة للجسم ، فالطعام أحد العوامل التي تساهم بشكل مباشر في الحبال الصوتية ، و لابد من البدأ بغناء الأغنية المفلضة للفنان ثم التطرق لغناء

الأغاني

الأخرى .