تعرف على بنود القرار الاممي 2216 المتعلق باليمن

فوري8 نوفمبر 2023
تعرف على بنود القرار الاممي 2216 المتعلق باليمن

جاءت قرارات مجلس الأمن الدولي رادعة للأعمال الإرهابية للحوثيين في اليمن ، و هذا للعمل على القضاء على الإرهاب في مختلف أنحاء العالم ، و الحد من الأضرار الإقتصادية و النفسية التي يصنعها الإرهاب في المجتمعات ، و قد أكد مجلس الأمن الدولى على دعمه لقرارت و جهود

مجلس التعاون الخليجي

، فجاء قرار 2216 الذي يمنع توريد الأسلحة للحوثيين ، يتكون المجلس من 15 عضو قام جميع أعضاء المجلس بالموافقة عليه و يبلغ عددهم 14 عضوا ؛ في حال أن

روسيا

قد إمتنعت عن التصويت ، و في هذا المقال سوف نعرض بنود هذا القرار .


بنود القرار رقم 2216 :



أولًا :

جاء القرار لإلزام القوات الحوثية في اليمن بإتخاذ بعض الإجراءات بصورة عاجلة لتحقيق السلام في

اليمن

، و أول ما طالب به المجلس هو أن تكف القوات الحوثية عن أعمال العنف في اليمن .


ثانيًا :

قام المجلس بإلزام القوات الحوثية بسحت قواتها و ترك المناطق التي تم الإستيلاء عليها في أي وقت سابق ، و تشمل تلك المناطق مدينة صنعاء أيضًا .


ثالثًا :

أقر المجلس أن على قوات

الحوثيين

ترك الأعمال التي تخص الحكومة اليمنية الشرعية و عدم التدخل في صلحيات الحكومة .


رابعًا :

يتم إلزام القوات الحوثية بعدم توجيه أي تهديدات أو إستفزازات للدول المجاورة ، و أيضًا عدم الاستيلاء على صواريخ أرض – أرض ، أو الاستيلاء على أي مخازن للأسلحة تقع في الدول المجاورة أو على حدود الدولة نفسها .


خامسًا :

ألزمت قرارت المجلس القوات الحوثية بضرورة الإفراج عن المعتقلين السياسين و الوزراء الذين تم سجنهم تعسفًا ، و الإفراج أيضًا عن أي شخص موجود بإقامة جبرية .


سادسًا :

كما جاءت القرارات لمنع استغلال الأطفال بأي صورة أو تحت أي ظرف ، فقام المجلس بإلزام القوات الحوثية بعدم تجنيد الأطفال للعمل مع القوات الحوثية .


سابعًا :

و قد وضع المجلس قائمة لأسماء بعض الأشخاص المحظور التعامل معهم و هم صالح علي عبد الله صالح ، و أحمد علي عبدالله صالح ، و عبد الخالق الحوثي ، و عبد الله يحيى الحكيم ، و عبد الملك الحوثي ، و أكد المجلس في قراراته على ضرورة منع توريد الأسلحة لهؤلاء الأفراد أو أي شخص يتعامل معهم .


ثامنًا :

دعا المجلس جميع الدول المشاركة به إلى ضرورة التكاتف لمواجهة

الإرهاب

و التصدي لتوريد الأسلحة بجميع أنواعها و عربات النقل العسكرية ، و قطع غيار الأسلحة و الأجهزة ، بالإضافة إلى حظر الدعم المالي و خدمات التدريب و خدمات الصيانة و المساعدة الفنية للقوات الحوثية أو أي جهة تتعامل معهم .


تاسعًا :

قام المجلس بإلزام الدول المجاورة للقوات الحوثية بضرورة تفتيش عربات النقل و الشحنات التي تتجه لقوات الحوثيين و ذلك في حالة الإشتباه بها ، كما يعطي الحق للدول بمصادرة أي أسلحة يتم إيجادها متجهة للحوثيين .


عاشرًا :

أكد المجلس على دعمه للحكومة اليمنية و وحدتها و استقلالها ، و قد دعا جميع الدول بالإلتزام بتلك البنود و العمل على التصدي للإرهاب ، و أوضح المجلس أنه على أتم استعداد أن يقوم بإصدار العديد من القوانين الأخرى التي تردع الإرهاب .


العقوبات المفروضة على قوات الحوثيين :


جاء قرار مجلس الأمن الدولي ليزيد من دائرة العقوبات المفروضة على قوات الحوثيين ، و قد جاء على رأس القائمة السوداء زعيم حركة ” أنصار الله ” عبد الملك الحوثي ، كما جاء معه أيضًا

أحمد علي عبدالله صالح

نجل الرئيس السابق

علي عبد الله صالح

، و قد إعتبرهم المجلس أحد المتورطين في أعمال العنف و الإرهاب في البلاد ، و تم تجميد أرصدتهم في البنوك و منعهم من السفر إلى خارج اليمن .