ما هو القمار وحكمه في الاسلام

فوري5 أكتوبر 2022
ما هو القمار وحكمه في الاسلام

ما هو القمار وحكمه في الاسلام، لقد ورد تحريم القمار في القرآن الكريم من خلال العديد من الآيات في القرآن وهي على النحو التالي : 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ).

ما هو القمار وحكمه في الاسلام

ما هو القمار وحكمه في الاسلام، هناك الكثير من الأمور المحرمة والمنهي عنها التي يجب على الإنسان المسلم أن يقوم بالابتعاد عنها واجتنابها، حيث ان الأمور المنهي عنها هي من الأشياء التي يكتسب من خلالها الإنسان السيئات التي قد يدخل من خلالها الإنسان إلى نار جهنم، كما ان الإنسان يجب ان يقوم بفعل الأشياء والأعمال التي تعود عليه بالجر والثواب والحسنات.
  • السؤال التعليمي هو : ما هو القمار وحكمه في الاسلام ؟
  • الإجابة الصحيحة هي : 

    القمار أو (الميسر) كما عرف قديما في المجتمعات الجاهلية وما قبل الإسلام، هو نظام لعب أو حدي يكون قائما على نظام المراهنة، كأن يراهن أحدهم مثلا صديقه على مكسب لعبة معينة، مع وضع شرط للرهان او الكسب، أن يدفع الخاسر مبلغ معين من المال، أو جء من سلعة معينة، أو ماشابهه ذلك. و يشرط في القمار أن تكون اللعبة من بدايتها قائمة على الحظ والنصيب، فلا مجال في أي لعب قمار لشغيل الدماغ، او للسابق على كمية الثقافة الموجودة عند أطراف المقامرة، وحكمة حرام.