أضرار تناول الجزر بكميات كبيرة

فوري8 نوفمبر 2023
أضرار تناول الجزر بكميات كبيرة

جميعنا نعرف الجزر بأنه من النباتات المفيدة لجسم الإنسان ، و التي تساعده على قوة النظر و قوة الذاكرة ، حيث يكسر الناس من تناول الجزر بسبب طعمه الرائع إلى جانب فوائده الغذائية الكثيرة ، و يعرف الجزر بأنه من فصيلة النباتات الخيمية ، و التي تنمو و تتكون الثمرة تحت التراب و داخل التربة ، و يعرف الجزر بألوانه الكثيرة و التي منها

الجزر

البرتقالي و الأرجواني العادي و المحمر ، إلى جانب الجزر الأصفر و الأسود أيضا .


الجزر


و على الرغم من أن الجزر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة و التي منها

فيتامين أ

المفيد لشبكية العين ، و الكثير من الأحماض الأمينية المفيدة لمناعة الجسم ، إلا أنه يعرف أيضا ببعض الأضرار التي قد يسببها إذا قد تم تناوله بكميات كبيرة ، حيث أنه يعمل على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض منها أمراض الكبد و

ارتفاع ضغط الدم

، و لكننا دوما ما ننصح بتناوله بكميات قليلة و ذلك استنادا على الدراسات العلمية التي قد أجرتها وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية على الجزر .


أضرار تناول الجزر


– و كما قد ذكرنا أنه حسب الدراسات العلمية الأمريكية أن تناول كميات كبيرة من الجزر يعمل على رفع

مستوى السكر في الدم

، و لذلك فإنه ينصح و يفضل لكل مرضى السكري أن يتناولوا الجزر بكميات محدودة جدا ، و ينصح بتناول نصف ثمرة في اليوم ، و يفضل أن تكون مطبوخة .

– يعمل الجزر على تغيير طعم حليب الأم المرضعة ، و الذي قد يلاحظه الأطفال الرضيعة ، و بعض الأطفال قد ترفض الرضاعة ، بسبب تغيير طعم الحليب و الذي يكون طعم غير مستصاغ له ، الأمر الذي يجعله قد يعرض عن الرضاعة الطبيعية تماما ، و لذلك دوما ما ننصح الأمهات المرضعة بعدم تناول الجزر طوال فترة الرضاعة للحفاظ على طعم الحليب و لصحة الطفل .

– يعمل الجزر على تغيير

لون الجلد

عند تناوله بكميات كبيرة ، و ذلك حيث قد يتحول لون الجلد إلى الأصفر أو البرتقالي ، و قد يحدث هذا الأمر بسبب احتواء الجزر على كميات كبيرة من مركب بيتا كاروتين ، و الذي يعتبر عامل أساسي في تغيير صبغة و لون البشرة في الوجه و اليدين ، و يمكن أن يعود الجلد للونه الطبيعي بعد التوقف عن تناول الجزر بثلاثة أسابيع أو أكثر بقليل .

– قد يساهم أيضا كثرة تناول الجزر في حدوث اضطرابات في

الجهاز الهضمي

، حيث يسبب الانتفاخ في المعدة و بعض التقلصات ، كما قد يتسبب في الإمساك أو الإسهال ، و ذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من الألياف العالية و التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي و عملية الهضم و الإخراج .

– يتسبب الجزر في شعور الإنسان بالتعب و الإرهاق ، و يرجع ذلك إلى قدرة الألياف العالية الموجودة في الجزر على منع امتصاص عنصر الماغنيسيوم و عنصر الحديد ، مما يؤثر بالسلب على صحة الإنسان و طاقته اليومية .

– يحتوي الجزر على حوالي ستة و عشرون نوع من أنواع المبيدات ، و التي قد تتسبب في الإصابة بمرض السرطان و لذلك إذا تم تناوله بكميات كبيرة ، أما إذا تناوله الإنسان بكميات قليلة ، قد يعمل على الوقاية من

مرض السرطان

و اكتساب الجسم المناعة ضد تكونه .

– يعتبر الجزر من النباتات التي لا يفضل تناولها من قبل مرضى الربو و مرضى الجهاز التنفسي ، حيث أنه قد يتسبب في ضيق و مشاكل في التنفس ، كما أنه يتسبب أيضا بتشوهات في الجنين في حالة تناوله بكميات كبيرة يوميا من قبل

المرأة الحامل

، و ذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ و الذي هو من الفيتامينات الضارة بالجنين بشكل عام .