نبذة عن أهم خلفاء الدولة العباسية

الدولة العباسية من أشهر دول الخلافة الإسلامية ، كما أنهم منحدرين من نسل عم رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو العباس بن عبد المطلب ، و قد كان أول خلفاء هذه الدولة هو عبد الله بن محمد بن عبد الله ، و أخرهم هو عبد الله بن المنصور .


نبذة عن الدولة العباسية


– الدولة العباسية هي ثالث دول الخلافة الإسلامية ، و قد كانوا هم الدولة التي حكمت العالم الإسلامي من بعد

الدولة الأموية

، و قد امتد حكم الدولة العباسية ، منذ عام 750 و حتى عام 1517 م و قد كان نظام الحكم فيها وراثيا .

– تميز حكم الدولة العباسية بالتوسعات الكبيرة ، و التي شملت العراق و مصر و تركيا و غيرها من البلدان ، و قد كانت عاصمة الحكم العباسي هي

بغداد

و التي شهدت ازدهارا و جمالا لا يضاهيه جمال ، في هذا العصر و قد اشتهرت بنشر تعاليم الإسلام السمحة و التي تتبع المذهب السني .


أشهر ملوك الدولة العباسية



أبو العباس عبد الله السفاح


و هو و أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله العباس بن عبد المطلب ، و هو أول خلفاء العباسيين و قد تولى خلافة المسلمين بوصاية من أبيه ، و قد تميز بجمالة منظره و حسن بديهته و قد كان فارس مغوار يعرف بحنكته ، و قد عرف بالسفاح حين قال أنه سفاح بني أمية .


نبذة عن أهم خلفاء الدولة العباسية


أبو  محمد موسى الهادي


و هو الخليفة الرابع للدولة العباسية ، و قد كانت أهم الوصايا التي وصي بها هي تتبع الزنادقة ، و قتلهم و قد اشتهر هذا الخليفة بكرمه و عطائه الواسع ، و قد قامت في عهده العديد من الثورات و قد كان من أشهر هذه الثورات ثورة الحسين بن علي بن الحسن ، هذا و قد استطاع قمع هذه الثورات و تدعيم أسس الدولة العباسية .


هارون الرشيد


و قد ولد في مدينة الري و هو من أشهر خلفاء

العصر العباسي

، و قد اشتهر بحكاياته في التاريخ و في كتب القصص و قد صوره العديد من الكتاب على إنه رجل يعشق الخمر و النساء ، و هذه إحدى الافتراءات الكبرى في التاريخ ، حيث أن هذا الخليفة قد كان يهب عاما لقضاء فريضة الحج و العام الأخر للجهاد في سبيل الله ، و قد كان حاكما زاهدا تميز عصره بالفتوحات و التوسع و العدل .


نبذة عن أهم خلفاء الدولة العباسية


عبد الله المأمون


و هو بن هارون الرشيد و قد تميز عهده بالنهضة الفكرية و العلمية و الازدهار الثقافي ، حيث اخترع في عهده الاسطرلاب و عدد من المخترعات الأخرى ، فضلا أن هذا العصر هو ذلك العصر الذي حاول فيه العلماء التوصل إلى محيط الكرة الأرضية ، فضلا عن أنهم في ذاك الوقت قد اعترفوا بالحقائق المثبتة بكروية الأرض .


إبراهيم المهدي


و قد كان أخو هارون الرشيد ، و قد اشتهر بحبه للموسيقى و الغناء و قد تميز بعذوبة صوته و جمال ألحانه ، و فصاحته في الحديث و قد حكم الدولة الإسلامية العباسية ، بداية من بعد ابن اخيه

هارون الرشيد

تنفيذا لوصيته .


أبو الفضل جعفر المتوكل على الله


و قد تميز عصره بالفتوحات الإسلامية و التوسعات ، و قد أنهى فتنة خلق القرآن ، و كان يعمل على تحفيز العلماء و الاهتمام بنشر الوعي و الثقافة هذا إلى جانب أنه استطاع مواجهة الروم ، عند دمياط في موقعة كبيرة عرفت باسم موقعة عمورية .

هذا و قد كان هناك عدد كبير من الخلفاء الأخرين ، و قد كان أشهرهم و أكثرهم تأثيرا في التاريخ الإسلامي ، محمد بن جعفر و أحمد المستعين بالله و المعتز بالله ، و محمد بن هارون الواثق و أحمد بن جعفر المتوكل ، و على بن أحمد المعتضد و غيرهم .