وصف لألم الأعصاب وكيفية علاجه

الشخص الذي يعاني من

ألم الأعصاب

يشعر به بطرق متنوعة ، فبعضهم يشعر بألم كالطعنات في منتصف الليل ، والبعض الآخر يمكن أن يشمل الألم لديهم بعض الأعراض مثل الوخز أو الشعور بالحرقة على مدار اليوم ، وألم العصب  يصعب السيطرة عليه وتحمله ، ولكن مع الإنتظام في تناول العلاج المناسب يمكن التحكم في الأمر بقدر كافي .


فهم ألم الأعصاب


يفترض أن يكون الألم تحذير ، فعندما تقترب اليد من الموقد على سبيل المثال ، تقوم الأعصاب بإرسال إشارات إلى الدماغ ، لتسحب يدك بعيدا عن النار قبل أن تحترق ، ولكن عندما تصاب الأعصاب بالتلف فإن هذه العملية الطبيعية لا تعمل ، فالأعصاب التالفة ربما ترسل إشارات خاطئة وتشعر بألم حقيقي ويكون غالبا بدون سبب ، وفي نفس الوقت يمكن أن تسبب الأعصاب التالفة عدم الشعور بالألم عندما تتعرض لجرح أو إصابة ما .


أسباب ألم الاعصاب


يجد البعض أن السبب الحقيقي للألم هو القيام  بأوضاع أو أنشطة معينة ، مثل الوقوف مستقيما أو المشي ، كما أن تلف الأعصاب يمكن أن يسبب الحساسية المفرطة للجسم ، فبعض الأشخاص يعانون من الشعور بالألم النتج عن أغطية الفراش التي توضع على الجسم بخفة .


فقدان الإحساس


يمكن أن يسبب تلف الأعصاب فقدان الإحساس والخذر في الأصابع ، مما يجعل من الصعب القيام بالأعمال اليدوية ، الحياكة ، الكتابة وربط الأحذية ، ويقول الأشخاص المصابون بتلف الأعصاب أن شعورهم باللمس يصبح متبلد ، كأنما يرتدون دائما قفازات لليدين .


ألم الأعصاب والنوم


يكون ألم الأعصاب أسوأ ليلا ، فلمس الأغطية أو الضغط الناتج عن الإستلقاء ربما يسبب عدم الشعور بالراحة ، وإذا لم تستطيع النوم نتيجة ألم الأعصاب ، تأكد أن تخبر الطبيب بهذا الأمر ، ويمكن التغلب على هذه الحالة عن طريق تغير عادات ونمط الحياة أو تناول الأدوية والعلاج المناسبين .


فقدان التوازن


بالإضافة إلى تبلد حاسة اللمس ، فتلف الأعصاب يمكن أن يسبب وهن العضلات مما يؤثر على الشعور بالتوازن ، فيمكن أن يصاب المريض بالسقوط ، ويمكن المساعدة في هذه الحالة عن طريق الأجهزة المساعدة مثل الأقواس ، العصى أو المشاية ، العلاج البدني أو الوظيفي .


الجروح الغير مرئية


إن تلف الأعصاب لا يسبب ألم فقط ، ولكن يمكن أن يسبب الخدر الذي يمكن أن يعيق الشعور بالألم عند الإصابة بجرح ما ، فيمكن أن يصيب المريض نفسه بدون أن يشعر بذلك ، وفي هذه الحالة ينصح الطبيب بضرورة القيام بفحض ذاتي بصورة دورية لإكتشاف أي إصابات او جروح وخاصة في القدمين .


تطور ألم الأعصاب


إذا تركت الحالة بدون علاج مناسب ، يمكن أن تتدهور الحالة بمرور الوقت ، يبدأ الألم عادة في الأماكن البعيدة عن الدماغ و

الحبل الشوكي

، مثل القدمين واليدين ، ثم تنتقل لأعلى تجاه الساقين والذراعين ، على الرغم من ذلك يمكن  التمكن من إيقاف التلف والتغلب عليه ، إذا حصل المريض على الرعاية الطبية والعلاج المناسب لحالة تلف الأعصاب .


تقييم الألم


في العديد من الحالات ، يمكن السيطرة على ألم الأعصاب ، بداية من الحصول على المساعدة من الطبيب ، لذلك كن مستعدا للإجابة على الأسئلة ، منذ متى تعاني من هذا الألم ؟ ما وصف هذا الألم ؟ كيف يؤثر عليك هذا الألم ؟ فالإجابة على هذه الأسئلة تساعد الطبيب في تحديد أسباب الألم وكيفية علاجه .


الحالات التي تسبب ألم الأعصاب


توجد بعض الحالات مثل السكري ،

الحزام الناري

و السرطان ، والتي يمكن أن تسبب آلام الأعصاب ، ولكن تظهر هذه الآلام لدى بعض الأشخاص بدون سبب واضح ، ولكن من الضروري محاولة إيجاد سبب ألم الأعصاب مثل السكري ،وإيجاد فرصة للعلاج منه  ، مما يساعد على تخفيف الألم والحد من تدهور الحالة ، ولكن تاكد من البحث عن علاج للألم أيضا .


العلاج بدون وصف طبي لآلام الأعصاب


يمكن أن تكون المسكنات الحل الأول الذي يوصي به الطبيب ، ويشمل مضادات الإلتهاب غير السيترودية NSAIDs ، مثل الإيبوبروفين ، أو المسكنات الأخرى مثل

الأسيتامينوفين

أوالأدوية الموصوفة ، توجد بعض الإختيارات الأخرى مثل الكريمات ، المراهم ، الزيت ، الجل أو البخاخ التي تستخدم خارجيا على البشرة .


العلاج بوصف طبي لألم الأعصاب


توجد العديد من الأدوية بوصف طبي ، والتي يمكن أن تساعد في علاج هذه الحالة ، وبعضها يشمل المسكنات القوية ، وبعض العقاقير الأخرى يمكن أن تساعد ، مثل

أدوية الصرع

أو الإكتئاب .


العلاج الطبيعي لألم الأعصاب


يمكن أن يساعد العلاج البديل في هذه الحالة ، على سبيل المثال وجدت الدراسات أن الوخز بالإبر يمكن أن يخفف ألم الأعصاب ، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن علاج الألم الناتج عن نقص

فيتامين ب12

عن طريق تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب .


السيطرة على حالتك الصحية


بالإضافة إلى العمل مع الطبيب على علاج الحالة ، يمكن أخذ بعض الخطوات لمواجهة الألم المزمن ، مثل ممارسة الرياضة ، الحفاظ على وزن صحي وتحسين النظام الغذائي أيضا .