الحمى الغذية عند الأطفال

الحمى الغدية هي أحد أنواع العدوى الفيروسية ، و هي العدوى التي تؤثر على معظم الناس مرة واحدة في حياتهم . قد تؤثر هذه العدوى على الأطفال و البالغين على حد سواء . حتى ابنك أو ابنتك يمكنهم بسهولة التقاط هذا العدوى الفيروسية من شخص مصاب .


الحمى الغدية في الأطفال و المراهقين


الحمى الغدية معدية و يمكن أن تنتشر من طفل إلى آخر عن طريق اللعاب ( و من هنا اسم مرض التقبيل ) . و هي عدوى فيروسية شائعة تؤثر على الأطفال و المراهقين .

العدوى لديها فترة حضانة من 4-6 أسابيع ، مما يعني أن أعراض المرض قد تكون واضحة فقط بعد مرور 30-50 يوما بعد دخول الفيروس إلى الجسم . التقبيل هو أسهل طريقة لنشر الفيروس ، و لكن اللعب التي يستخدمها الأطفال ، و الأواني ، و الأكواب هي أيضا ناقلات الفيروس . العطس و السعال وسائل أخرى ينتشر الفيروس من خلالها .

عادة ما يظل الأطفال مصابون بالحمى الغدية المعدية طالما أن الفيروس نشط ، قد تستمر العدوى شهرين على الأقل في المتوسط . و لكنها يمكن أن تستمر لمدة 18 شهرا في بعض الحالات .


ما سبب الحمى الغدية ؟


الحمى الغدية هي عدوى فيروسية فظيعة يسهل الإصابة بها ، في غياب النظافة الصحية المناسبة . و تنجم هذه العدوى عن

فيروس إبشتاين-بار

الذي ينتقل عبر اللعاب .

– يمكن أن يلتقط ابنك الفيروس عندما يقبله شخص مصاب .

– ينتشر الفيروس أيضا عندما يتعرض الطفل لسعال أو عطس شخص مصاب .

– تقاسم فرش الأسنان .

– تقاسم المشروبات و المواد الغذائية من نفس الحاويات.

الشيء الايجابي هو أنه بمجرد إصابة الطفل بهذا المرض ، يكون في مأمن من هذا الفيروس مدى الحياة .


ما هي أعراض الحمى الغدية ؟


سوف تظهر الأعراض التالية من كريات الدم البيضاء المعدية لدى الأطفال تدريجيا من حوالي أربعة إلى ستة أسابيع بعد إصابتهم بالفيروس .

-عادة ما تبدأ الأعراض ب

التهاب الحلق

، في الواقع ، يشتبه في وجود التهاب اللوزتين الحاد ليكون حمى غدية . يواجه الأطفال صعوبة في بلع السوائل .

– حمى خفيفة أو ارتفاع في درجة الحرارة في بعض الحالات

– غثيان

– فقدان الشهية

– تورم في الغدد في الرقبة

– تورم حول العينين

– المرض و التعب – و هذا هو واحد من أكثر الأعراض المؤلمة للحمى الغدية . الإحساس العام بالتعب يمكن أن يستمر لعدة أشهر .

– خلايا النحل أو الطفح الجلدي – تحدث بسبب الحمى . هذا الطفح الجلدي ليس معدي و لا ينتشر العدوى . و مع ذلك ، فهي حاكة للغاية و قد تجبر الطفل على الخدش و تفاقم الطفح الجلدي .

في بعض الحالات النادرة ، قد لا تظهر أي علامات أو أعراض للعدوى على الإطلاق ، على الرغم من وجودها . بخلاف التعب ، معظم الأعراض الأخرى تمر بعد بضعة أسابيع .


متى يجب استدعاء الطبيب ؟


من الناحية المثالية ، أعراض الحمى الغدية عادة ما تتلاشى بعد ثلاثة أسابيع . الأعراض يجب أن تهدأ ، و قد يبدأ الطفل في الشعور على نحو أفضل . في بعض الحالات ، تستمر الأعراض لعدة أشهر . و إذا كانت الحمى و التهاب الحلق لا تهدأ حتى بعد أسبوعين ، قد تكون زيارة الطبيب أمر لا بد منه .

قد تكون زيارة الطبيب فكرة جيدة لتأكيد ما إذا كانت الأعراض بسبب الحمى الغدية أو شيء آخر . في الأطفال الصغار جدا ، قد تكون الأعراض خفيفة أو غير موجودة . لذلك تشخيص الحالة يصبح صعبا دون مساعدة من المهنيين الطبيين .


مضاعفات الحمى الغدية


المضاعفات الناجمة عن الحمى الغدية نادرة ، و لكن يمكن أن تصبح خطيرة . و تشمل بعض المشاكل التي يمكن أن تحدث ما يلي :

-الإرهاق الشديد ، الذي يستمر لعدة أشهر معا – التعب لفترة طويلة يمكن أن يكون مثبط حقيقي لأنه يمنع الطفل من الاستمتاع بحياته الطبيعية لفترة طويلة .

– تمزق الطحال – واحدة من الأعراض الشائعة للحمى الغدية هو

تورم الطحال

، و الذي يمكن أن يكون حساس و عرضة أكثر للضرر . إذا لم يتم اتخاذ الرعاية المناسبة ، قد يكون هناك فرص لانفجار الطحال أو تمزقه .

– عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء و الصفائح الدموية يمكن أن تنخفض . و في معظم الحالات ، يتحسن عدد خلايا الدم في غضون بضعة أسابيع .


كيف يمكنك تشخيص الحمى الغدية ؟


في الأطفال الصغار ، قد تكون الأعراض معتدلة أو غير موجودة ، مما يجعل تشخيص المرض صعبا . و لتأكيد التشخيص ، يقوم الأطباء بفحص الطفل تماما ، كما يطرحون أسئلة حول المكان الذي يقضي فيه معظم الوقت . قد يقترح الأطباء أيضا اختبارات الدم .


علاج الحمى الغدية و الرعاية المنزلية


لا يوجد علاج للحمى الغدية . و مع ذلك ، فإن أعراض هذا المرض تختفي من تلقاء نفسها . الطريقة الوحيدة لمساعدة الطفل هي عن طريق تخفيف الأعراض . و فيما يلي بعض نصائح الرعاية المنزلية التي يمكنك اتباعها لمحاربة أعراض الحمى الغدية .

-لأن التعب هو أكثر الأعراض شيوعا ، يجب السماح للطفل الحصول على الكثير من الراحة . لا ترسل الطفل إلى المدرسة طالما أن الفيروس نشط .

– تجنب التمارين النشطة و الأنشطة لمنع تمزق الطحال . و هذا أيضا يمنع التعب .

– إذا كانت الحمى عالية ، شرب الكثير من السوائل يمكن أن يساعد على تجنب الجفاف .

– تناول

المضادات الحيوية

إذا وصفها الطبيب . المضادات الحيوية لن تعالج العدوى الفيروسية و لكن يمكن أن تمنع أي التهابات بكتيرية أخرى .

– شرب السوائل الدافئة يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتهدئة التهاب الحلق .