كيفية عمل واقي شمس بمكونات طبيعية

ينصح الأطباء باستخدام

واقي الشمس

حتى لا تتأثر البشرة بأشعة الشمس الضارة التي تتسبب في حدوث تقشير بالجلد و تصيبه بالجفاف و تزيد من إنتاج مادة الميلانين مما يؤدي لسمار البشرة ، كما أن كثرة تعرض الجلد للشمس يعرضه للشيخوخة المبكرة و خطر الإصابة بالسرطان خاصة خلال فصل الصيف ، و يحاول الناس شراء أفضل أنواع واقي الشمس لضمان فاعليته و جودته و لكن مع الاسف يشتمل أغلبها على مواد كيميائية ضارة بالبشرة ، لذلك من الممكن عمل واقي الشمس بطريقة طبيعية في المنزل لتجنب هذه الأضرار .


طرق عمل واقي للشمس بمكونات طبيعية :



– طريقة عمل واقي شمع العسل :



اولاً : المكونات


يجب أن يتم تجهيز حوالي ملعقة كبيرة من شمع العسل ، بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من أكسيد الزنك ، و إحضار ثلث كوب من زيت بذور العنب مع كبسولة من

فيتامين E

، و ملعقة كبيرة من هلام الصبار ، مع وجود ثلاثين نقطة لزيت عطري من أي نوع ، بالإضافة إلى نصف كوب من الماء المغلي .


ثانياً : خطوات العمل


– يتم إضافة شمع العسل إلى كل من زيت بذور العنب و أكسيد الزنك  و وضعهم في وعاء ، ثم تركهم على نار هادئة و تحريك المكونات حتى يذوب الشمع ، بعد ذلك يتم رفع الخليط من على النار ثم إضافة كبسولة الفيتامين إليه .

– يتم إحضار هلام الصبار و إضافته إلى وعاء يحتوي على ماء مغلي ، ثم يُترك الوعاء على النار الهادئة لفترة قليلة من الوقت ، بعد ذلك يتم إخراج هلام الصبار و إضافته إلى الوعاء الأول .

– يتم إضافة الزيت العطري إلى الخليط و بعد ذلك يتم صب الخليط داخل زجاجة و غلقها باحكام ، ثم تركها في الثلاجة و بذلك يكون واقي الشمس جاهز للاستخدام ، مع العلم أنه إذا كانت البشرة حساسة فلا يتم وضع

الزيت العطري

.


– طريقة عمل واقي زبدة الشيا :



اولاً : المكونات


يجب أن يتم تجهيز نصف كوب من زيت اللوز ، مع ملعقتان كبيرتان من

زبدة الشيا

، بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من أكسيد الزنك و حوالي عشر قطرات من زيت بذور الجزر ، كذلك خمس و عشرون قطرة من زيت اللافندر و اخيراً عشر قطرات من خلاصة الفانيلا .


ثانياً : خطوات العمل


– توضع كافة المكونات السابقة داخل وعاء مع بعضها البعض باستثناء أكسيد الزنك .

– يتم ملئ ما لا يقل عن نصف وعاء بالماء و ذلك لإعداد حمام مائي ساخن .

– يوضع الوعاء الأول بالحمام المائي و يتم تحريك مكوناته لكي تذوب بشكل تام .

– يتم إضافة أكسيد الزنك إلى الوعاء ثم تحريكه عدة مرات لكي يختلط بالمكونات .

– يتم سكب الخليط داخل وعاء معقم ثم اغلاقه تركه بالثلاجة و بذلك يكون جاهزاً .


– طريقة عمل واقي الليمون



اولاً : المكونات


يتم تجهيز ملعقتان كبيرتان من الحليب كامل الدسم ، مع ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة الزولا ، بالإضافة إلى إحضار ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ملعقتان صغيرتان من دقيق القمح ، و اخيراً نصف ملعقة صغيرة من الكركم .


ثانياً : خطوات العمل


– يتم وضع كل من عشبة الزولا و الكركم و الدقيق مع بعضهم البعض داخل وعاء ثم خلطهم بشكل جيد .

– يتم إضافة الليمون و الحليب إلى الوعاء ، ثم يتم تقليبهم جيداً حتى تختلط جميع المكونات مع بعضها و تشكّل كريم متماسك .

– إذا أصبح الخليط قاسياً و متجمداً يجب أن يتم وضع بعض الحليب لأنه يساعد على جعل الخليط أكثر ليونة ، و بذلك يصبح الكريم جاهزاً للاستخدام .


الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس :


– يجب استعمال واقي الشمس في فصل الشتاء أيضاً و ليس في فصل الصيف فقط ، و يتم وضعه بعد أن يتم غسل الوجه جيداً بالماء و الصابون للمساعدة على فتح مسام الجلد مما يسهل عملية امتصاص الجلد لمكونات الكريم .

– يجب دهن الوجه بالكريم بشكل كامل عدة مرات و ذلك حسب فترة الخروج من المنزل و بعد وضعه يفضّل الانتظار لحوالي عشرين دقيقة قبل الخروج حتى يتم امتصاصه بشكل كامل ، كذلك يجب الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس في وقت الذروة  .

– يفضل أن يتم استعمال مستحضرات

غسول الوجه

من أجل إزالة آثار كريم واقي الشمس ، و ذلك لأن الماء وحده لا يستطيع أن يزيل كريمات واقي الشمس بشكل جيد ، و يجب الحرص على إزالته قبل الخلود إلى النوم .