السبب العلمي وراء الشعور بالنعاس في حالة الملل

هل شاهدت من قبل شخص نائم في محاضرة جامعة أو داخل صلة عرض أفلام أو حتى وهو جالس في حفل غنائي ، من الممكن ان تكون صادفت هذا ورغم أن الأمر يبدو غريب بالنسبة للبعض ، إلا أن تفسير ذلك هو شعور هؤلاء الأشخاص بحالة من الممل تجاه طبيعة الأشياء التي تقدم لهم ، مما يدفعهم بشكل لا ارادي للشعور بالنعاس الشديد وعدم قدرتهم على مواجهته .

وهذه الظاهرة دفعت مجموعة من الباحثون في جامعة تسوكوبا في اليابان بالبحث وراء سبب الربط بين الإحساس ب

الملل

والشعور بالنعاس ، وقد كشف الباحثون عن أن الجزء في دماغنا المسؤول عن استقبال الأشياء وترجمتها غلى شعور بالسعادة ، هو أيضاً المسؤول عن استقبال وتترجم حالات الملل.


لهذا السبب نشعر بالنعاس عند الإحساس بالملل


وأن السبب وراء الربط بين

الشعور بالنعاس

والإحساس بالملل هو أن هذا الجزء المسؤول عن شعورنا بالمتعة يعطي لباقي أجهزة الجسم إشارات بالرغبة من النوم في حالة الملل مهما كانت مدت النوم التي استفذتها في الليلة السابقة ، وقد أوضح الباحثون أن الجزء المسؤول عن النوم في دماغ الإنسان يعمل بشكل تلقائي بمجرد غياب المحفزات الخاصة بالسعادة مثل الطعام الجيد أو المال أو مقابلة الاشخاص المقربون .

وأضاف الباحثين ان الإنسان يشعر بالرغبة في النوم وفقاً لساعته البيولوجية المتعلقة بانتظام النوم في وقت محدد والتي يتم تطويرها بشكل تلقائي بحسب عادات الشخص ، والذليل على ذلك إذا كنت تستيقظ كل يوم في الساعة السابعة صباحاً بتوقيت بلادك وقمت بالسفر على مكان أخر مختلف في التوقيت ، ستجد نفسك ترغب في النوم والاستيقاظ بحسب توقيت بلادك غير ملتزم بالليل والنهار في البلد الأخرى  . وقد قام الباحثين بعمل تجربة معملية لكشف أسباب الربط بين النعاس والشعور بالملل على بعض فئران التجارب ، ووجد أن هناك نواة متكئة تسمى  أدينوسين وهو المسؤولة عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ لدى الدماغ  ، وقد قام الباحثون باستخدام العقاقير التي تجعل أعصاب الجسد ترتخي وقاموا بالتحكم في قوة الضوء ، من أجل تحفيز هذه الخلايا المتكئة وبالفعل استطاع الفئران النوم .

وقد أوضح الباحثين أن الحرمان من النوم وايضاً النوم لفترات طويلة لا يغير من محاكاة الدماغ للشعور بالملل أو تغير سلوكها


نصائح للتغلب على النعاس الناتج عن الشعور بالملل


1- اوضح العلماء والباحثين ان النوم الناتج عن الملل هو مطابق تماماً للشعور بالنعاس الطبيعي ، مما بعني أنه يمكن التغلب عليه بنفس الطرق التقليدية مثل احتساء مشروبات تحتوي على مادة

الكافيين

.

2- عند الشعور بحالة النعاس عليك القيام والتحرك في المكان الذي تتواجد به ومن الأفضل أن تخرج في مكان به هواء أو تصله لأشعة الشمس .

3- من أفضل الطرق التي تمكنك من التغلب على حالات الملل هي التركيز في التفاصيل مثل ألوان المكان او ما يرتديه المتحدث .

4-  قم باستخدام الأوراق والأقلام إذا كنت داخل محاضرة دراسية تشعر بأنها مملة.

5- قم بغسل وجهك بالماء البارد فهذه الخطوة لها تأثير رائع في استعادة نشاطك .