أضرار تسمير البشرة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس

فوري8 نوفمبر 2023
أضرار تسمير البشرة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس

الكثير من الفتيات تميل إلى تغيير

لون البشرة

حتى يصبح شكلها مختلف فهي الموجة المتواجدة في هذه الفترة، فتلجأ الكثير منهم إلى تسمير لون بشرتها عن طريق الحمامات الشمسية ولكن تلك الطرق ممنوعة في بعض الدول الغربية بسبب مشاكل البشرة، فلذلك سوف نلقي الضوء على بعض الأضرار التي يسببها القيام بتسمير الجسم وتقديم بعض الوصفات الطبيعية للحصول على لون البرونزي طبيعي.


تسمير البشرة واكسابها لون برونزي :


هو تغيير لون الشخص من لونه الطبيعي إلى لون برونزي قد يميل إلى الاسمرار، ويتم القيام بذلك بكثير من الطرق كالتعرض المباشر للشمس أو من خلال أجهزة تعمل على

تسمير البشرة

، وقد نالت تلك الصيحة انتشار كبير في المجتمعات الغربية والعربية، ويتم تطبيقها على الجسم كله أو لأجزاء معينة فهناك بعض الكريمات التي تكسب الجسم اللون البرونز دون التعرض لأشعات مختلفة.


الطرق الطبيعية لتسمير الجسم


التعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة:


الكثير من السيدات والفتيات تلجأ إلى تعرض الجسم والبشرة لأشعة الشمس على شواطئ البحر، ويتم استخدام بعض الكريمات التي تحفز مادة الميلانين المتواجدة في خلايا البشرة ليصبح لون البشرة اسمر.


الطرق غير طبيعية لتسمير الجسم والبشرة


1- أقراص التسمير:

هذه الأقراص قد تسبب تأثير على الخلايا بصورة مباشرة ويتم تناولها مع الطعام أثناء الوجبات.


2- الكريمات:

هناك أنواع من الكريمات قد تغير لون البشرة لفترات طويلة ويمكن إزالة الكريم من خلال الاستحمام ولكن بصورة تدريجية.


3- جلسات التسمير:

تستخدم الكثير من النساء أجهزة التسمير للحصول على لون البرونزي لبشرتها وخاصة في الدول العربية بسبب صعوبة تعرضها لأشعة الشمس في الأماكن العامة المفتوحة.


الإضرار الناتجة من تسمير الجسم والبشرة :


1- من الممكن أن تتسبب في

حروق البشرة

من الدرجة الأولى نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس التي يمكن أن تظهر خلال ساعات من القيام بالحمام الشمسي.

2-  حدوث حروق جلدية في الجسم والبشرة نتيجة استخدام أجهزة التسمير التي من خلالها تتعرض البشرة لأشعة فوق بنفسجية بجرعات كبيرة لذلك لابد من استخدام تلك الأجهزة بجرعات محددة حتى لا يتعرض الشخص للحروق، ويمكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بورم في الخلايا و

سرطان الجلد

، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بالبعد عن استخدام أجهزة التسمير بسبب أضرارها الخطيرة لذلك قد منعتها منظمة الصحة العالمية  قيل عمر 18 عاما.

3- التعرض المباشر لأشعة فوق بنفسجية من خلال أجهزة التسمير قد يسبب أضرار على الرؤية والعين حيث يمكن أن تتعرض العين للمياه البيضاء بسبب تعرضها لأشعة ضارة لفترات طويلة لذلك عند استخدام تلك الأشعة يجب استخدام نظارات للوقاية من تلك الأشعة.

4-  قد يحدث تأثير سلبي لشبكية العين و

فقر الدم

والتهاب في الكبد نتيجة استخدام حبوب التسمير على الطعام بصفة مستمرة، فهذه الحبوب قد صرح بها لإضافة بعض لون على مأكولات وليس لتسمير البشرة.

5-  صرحت بعض الدراسات أن الأجهزة التي تنتشر في صالونات التجميل تسببت في إصابة الإنسان لسرطان الجلد لذلك قامت الكثير من الدول بمنع استخدامها إلا بموافقة الوالدين.


كيفية حماية البشرة من الحروق وسرطان الجلد :


1- عند الحاجة لتسمير البشرة من الأفضل استخدام

كريمات التسمير

عوض عن استخدام الأشعة فوق بنفسجية وأشعة الشمس.

2-  عند التعرض للشمس بصورة مباشرة يفضل ارتداء الملابس التي تقي من أشعة الشمس الضارة بالإضافة إلى وضع الكريمات التي تقي من أشعة الشمس.

3-  عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة من الساعة عاشرة صباحا حتى الساعة رابعة عصرا حتى لا يتعرض الجلد لأشعة فوق بنفسجية الضارة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى