فوائد مادة ” الكاتشين ” الموجودة في الشاي الأخضر

فوري8 نوفمبر 2023
فوائد مادة ” الكاتشين ” الموجودة في الشاي الأخضر

يعرف الشاي الأخضر بفوائده العديدة والمتنوعة على صحة الإنسان في كثير من الجوانب ، وجدير بالذكر أن قدرته على إنقاص الوزن من أكثر المنافع الشائعة له ، ولكن يجب التعرف أولا على أهم المركبات الموجودة في الشاي الأخضر وأهمها مادة “الكاتشين ” ، حتى يتثنى لنا الفهم الجيد لفاعلية الشاي الأخضر وتأثيره .


أولا مادة الكاتشين وقدرة الشاي الأخضر على إنقاص الوزن :


– يحتوي

الشاي الأخضر

على مركبات تسمى الفينولات ، والتي تكون مسئولة عن التخلص من الدهون الثلاثية وإذابتها ، مما يجعله فعالا في حرق الدهون عند الإنتظام في تناوله ، وخاصة في بعض المناطق التي تتراكم فيها الدهون مثل البطن .

– أما مادة الكاتيشين الموجودة في الشاي الأخضر تقدم العديد من المنافع الصحية ، ومن أحد أنواعها مادة EGCG ، أو التي تسمى حمض الجاليك ، وهي مسئولة عن زيادة الميتابوليزم (عملية التمثيل الغذائي ) ، وبالتالي تزيد من فاعلية  الشاي الأخضر في إنقاص الوزن .

– بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تحفز الجهاز العصبي المركزي ، ليقوم بإستخدام الدهون المخزنة في الجسم كوقود لإنتاج الطاقة ، ومن ثم تساعد على التخلص من الدهون والمياه الزائدة في الجسم .


ثانيا تأثير الشاي الأخضر على البشرة :


نظرا لأن الشاي الأخضر يحتوي على

مضادات الأكسدة

التي تقاوم الجذور الحرة ، يكون لديه القدرة على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر والشيخوخة المبكرة ، كما تساعد في علاج الالتهابات والآثار الناتجة عن التأثير الضار للشمس .


ثالثا تأثير الشاي الأخضر على الشعر :


أثبتت الدراسات أن حمض الجاليك الموجود ضمن مكونات الشاي الأخضر يساعد على نمو بصيلات الشعر ، ويقلل موت خلايا الشعر ، بالإضافة إلى ذلك يعمل الشاي الأخضر على الوقاية من الفطريات والجراثيم التي تنشأ في فروة الرأس ، كما يحارب

تساقط الشعر

ويعطيه رونقا ولمعانا .


رابعا تأثير الشاي الأخضر في علاج الإمساك :


يساعد الشاي الشاي الأخضر على تحسين عملية الهضم ، كما يحسن من حركة الأمعاء ، عن طريق تنشيط ونمو البكتريا النافعة ، التي تعمل ضد البكتريا الضارة ، ويحتوي الشاي الأخضر على مواد تساعد على إسترخاء الأعصاب ، مما يضمن تهدئة المعدة والقولون ، وبالتالي يعطي الشعور بالراحة لمنطقة البطن .


خامسا فوائد الشاي الاخضر للجنس :


تعد مشكلة إنخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء من أكثر المشاكل الشائعة في كثير من الأنحاء حول العالم ، وذلك نظرا لإنخفاض معدلات الهرمونات الجنسية ، والشاي الأخضر يلعب دور الدافع الجنسي للسيدات ، لأنه يحتوي على الكافيين ،

الجنسنج

والثيامين .


سادسا الشاي الأخضر والوقاية من السرطان :


يساعد الشاي الأخضر على خفض خطر الإصابة بالسرطان ، فمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أقوى من فيتامين ج بحوالي 100 مرة ، وأفضل 24 مرة من

فيتامين هـ

، وبالتالي تستطيع حماية خلايا الجسم من الضرر أو التعرض للإصابة بالسرطان .


سابعا الشاي الأخضر والحماية من أمراض القلب :


يساعد الشاي الأخضر على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ، ويمكنه أن يساعد في تعافي خلايا القلب بعد الإصابة بالنوبة القلبية .


ثامنا علاقة الشاي الأخضر بالوقاية من تسمم الطعام :


يعمل الكاتيشين الموجود في الشاي الأخضر على قتل البكتريا المسببة لتسمم الطعام ، وبالتالي تقلل السموم في الجسم .


تاسعا الشاي الأخضر ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم :


حيث يساعد على خفض معدلات ضغط الدم واستقرار مستوى السكر في الدم .


عاشرا الشاي الأخض وصحة الكبد :


أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تدمير الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض

الكبد الدهني

.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى