أشهر 10 نساء رائدات في تاريخ الحضارة الإسلامية

فوري8 نوفمبر 2023
أشهر 10 نساء رائدات في تاريخ الحضارة الإسلامية

هناك مجموعة كبيرة من السيدات استطعن أن يكتبن أسماءهن بحروف من الذهب والماس في كتب تاريخنا العربي والإسلامي ، وذلك لما تركوا خلفهن من تأثير كبير في العديد من مجالات الحياة ، ولأن حضارتنا لا تميز بين شعوبها وهي واحدة من الحضارات التي شهدت اختلاف وكانت حاضنة للعديد من الجنسيات والأديان فلم يقتصر الأمر على المسلمات فقط ، واستطاعت النساء أن يقفن جنباً إلى جنب مع الرجال وأن تحقق الإنجازات في نفس الوقت التي كانت النساء في العالم كله تشهد عصور من الجهل والبدائية .


1- فاطمة الفهري


فاطمة الفهري هي واحدة من اهم الشخصيات التي غيرت شكل الثقافة والتربية والعلم في التاريخ العربي والإسلامي ، وقد هاجرة الفهري وهي صغير من مدينة القيروان إلى  تونس ، وكانت تتعلم وهي صغيرة علوم الفقه الإسلامي واللغة العربية  ، وقد شيدت الفهري مسجد كبير عام 859 اطلقت عليه اسم (مسجد القرويين ) نسبة إلى موطنها ، ولكن هذا المسجد يعد أول جامعة عرفها العالم على الإطلاق ، وكان يسافر إليه الطلاب من جميع أنحاء العالم كما كانت هذه الجامعة هي السبب في نشر الارقام العربية في كل بقاع العالم ، والتي كان ينقلها طلاب جامعة القرويين إلى شعوبهم .


2- نسيبة بنت الحارث الأنصاري (أم عطية)


نسيبة بنت الحارث أو كما عرفت باسم (أم عطية) كانت واحدة من أهم السيدات في

التاريخ الإسلامي

، حيث كانت واحدة من الصحابيات التي خرجت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العديد من الغزوات ، وقد بلغت عدد الغزوات 7 غزوات وكان لها دور هام في معالجة الجنود المصابين وإسعافهم  ، كما أنها كانت معلمة في فقه الجنائز .


3- رفيدة بنت سعد (رفيدة الاسلمية)


تعد رفيدة بنت سعد والتي شهرت باسم برفيدة الأسلمية هي أول من عملت كممرضة في التاريخ العربي والإسلامي ، وكانت الأسلمية تخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغزوات لتمريض المرضى ، كما كانت أول من أنشأت مدرسة لتعليم الفتيات علم التمريض ، وبجانب الباع الطويل لها في مجال التمريض كانت تعمل رفيدة كأخصائية اجتماعية لحل المشكلات النفسية للجنود بعد الحروب والغزوات .


4- السلطانة رازيا


السلطانة رازيا أو كما عرفت باسم (راضية) كانت تتوج كسلطانة في

الهند

بعد أن دخلها الإسلام ، حيث حكمة سلطنة دلهي لمدة أربع سنوات من عام 1236 إلى عام 1240 وتم اختيار السلطانة راضية لتكون خليفة لوالدها بدل من أشقائها الرجال ، وقد حققت العديد من الإنجازات في مجالات التجارة كما شيدة العديد من المدارس والمكتبات ، كما انتشر السلام في عهدها وقضت على كل أشكال التمييز بين مواطنيها رغم اختلاف ديانتهم .


5- زبيدة بنت أبي جعفر


زبيدة بنت أبي حفتر هي زوجة

هارون الرشيد

، واشتهر بأنها أقوى وأغنى سيدة في بغداد  وبجانب ما عرف عنها من الاهتمام بالشعر والأدب والفنون ، قامن زبيدة ببناء العديد من المباني في بغداد ، وأيضاً مازال اسمها مخلد حتى اليوم بسبب شروعها في تنفيذ مشروع لبناء محطات المياه ليصل بين بغداد و مكة المكرمة ، وعلى الرغم من ان المشروع لم يكتمل فمازالت هناك عين للمياه العبة في مكة المكرمة قامت بإنشائها ويطلق عليها حتى اليوم عين زبيدة .


6- الملكة ضيفة خاتون


كانت ضيفة خاتون حاكمة لحلب واستر حكمها 6 سنوات ، ورغم التهديدات الكبيرة التي شهدتها حلب في وقت حكمها بسبب تهديدات المغول والخوارزميين والصليبيين والسلاجفة ، إلا أنها قامت بتأسيس المدارس والجمعيات الخيرية لرعاية الفقراء في حلب ، وقامت أيضاً قامت بإزالة الضرائب التي كانت تراها غير عادلة عن الشعب .


7- الملكة أمينة


عرفت الملكة أمينة باسم (زاريا ) وهي أبنة مؤسس مملكة (زازو) باكو تورونكو ، وقد تولت حكم البلاد لمدة عام خلال القرن السادس الميلادي ، ورغم أن مدة حكمها كانت قصيرة إلا أنها عرفت بقدراتها ومهاراتها المميزة في وضع الاستراتيجيات العسكرية وعلوم الهندسة ، وهي التي شيدت جدار (زاريا) الشهير .


8- زينب الشهدا


زينب الشهدا هي أشهر خطاطة في التاريخ الإسلامي ، فقد سجلت العديد من الأحاديث في لوحات مخطوطة  بالإضافة إلى تعينها مدرسة للخليفة العباسي (يقوت) كما كانت واحدة من أهم المعلمات في ذلك الوقت التي تقوم بتعليم العلوم والأدب .


9- سوتايتا آل مهمالي


تفوقت سوتايتا آل مهمالي في مجالات العلوم المختلفة واشتهرت بتفوقها في مجال الأدب العربي  والفقه ، وأيضاً كانت خبيرة في علم الحساب وأيضاً قامت بوضع حلول جديدة للمعادلات الحسابية واشتهرت بتميزها الكبير في علوم الجبر .


10- مريم الأسطرلابي


مريم الأسطرلابي هي واحدة من أهم علماء الفلك في التاريخ الإسلامي رجال ونساء ، حيث قامت بتطور ألة

الإسطرلاب

المعقدة ، وكانت هذه الألة تعمل على اكتشاف كيف تبدو السماء في مكان محدد عند وقت محدد وتعد صورة متطورة من القبة السماوية .