شركات عالمية بدأت بدايات مختلفة عن نشاطها الحالي

قصص نجاح الشركات العالمية هي أحد أهم الأشياء الي يتوجب عليك قراءتها حتى نتعلم جيداً أنه من الممكن أن يحقق الفرد نجاح مبهر عن طريق الصدفة ، او تطوير الأفكار البسيطة التي قد لا نلتفت لها في الكثير من الأحيان ، ولذلك فإن بدايات المشاريع الكبيرة عادتا تمدنا بطاقة إيجابية وتعطينا أمل كبير .

ولكن هناك مجموعة من الشركات العالمية طورت نشاطها مع مرور الوقت ، وشركات أخرى صنعت منتجات بهدف غير الذي تباع من أجله اليوم مثل شركات السيارات ، وشركات مستحضرات التجميل .


1- شركة أمريكان اكسبريس


تعد شركة امريكان اكسبريس واحدة من اكبر الشركات العالمية اليوم ، حيث أنها تسيطر على حوالي 23% من سوق التعاملات البنكية وبطاقات الائتمان في العالم اليوم ، ولكن عندما تم تأسيسها في عام 1850 وكانت تعمل في مجال توصيل الشيكات البنكية والأوراق الخاصة بمعاملات الشركات والمؤسسات .




2- شركة إيفون لمستحضرات التجميل


رغم النجاح الكبير الذي حققته شركة ايفون العالمية لمستحضرات التجميل ، إلا أن صاحبها ديفيد مكونيل في البداية لم يكن ينوي العمل في مجال مستحضرات التجمل ، بل كان شاب بسيط يعمل في البداية في بيع الكتب عن طريق المرور على المنازل ، وبعد أن فشل في بيع الكتب اتجه إلى بيع العطور الذي كان يقوم بتركيبها بنفسه ، وبالفعل نجح في توزيع كم كبير في من الزجاجات مما دفعه للتفرغ في

تصنيع العطور

والاستعانة بفتيات يقومون بتوزيع العطور ، وبعد ذلك أنشئ شركة ايفون التي تقدر ارباحها السنوية بملايين الدولارات .




3- لامبورجيني


في بداية نشأتها كانت

شركة لامبورجيني

تعمل في مجال تصنيع الجرارات الزراعية ، وبالفل نجحت في ذلك وصنعت لها اسم كبير في هذا المجال ، وقد كان السبب في دخول شركة لامبورجيني في مجال تصنيع السيارات هو اهانة

إنزو فيراري

مؤسس شركة (فيراري ) وتوجيه الإهانات له ، مما جعل لامبورجيني يقتحم مجال صناعة السيارات ويصل إلى النجاح الكبير الذي نشهده اليوم .




4- شركة نوكيا


تم تأسيس

شركة نوكيا

للتكنولوجيا في عام 1865 وكان أول مجالات عملها هو تصنيع طواحين خشبية صغيرة لطحن اللب ، وبعد ذلك بدأت العمل في مجال تصنيع الكابلات وخلال فترت السبعينات بدأت الشركة في تصنيع الأجهزة الالكترونية ، لتدخل بعدها عالم تصنيع الهواتف المحمولة .




5- شركة جيب للسيارات


انتجت شركة (jeep) أول سيارة لها في عام 1941 وتم تصميمها خصيصاً للجيش الأمريكي ، وكانت هي الشركة الأولى التي ابتكارات السيارات ذات الدفع الرباعي والتي أشتهر بها الجيش الأمريكي خلال

الحرب العالمية الثانية

.




6- شركة Ray Ban للنظارات


على الرغم من أن شركة (Ray Ban) للنظارات هي واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم ، لكنها في البداية كانت متخصصة في تصنيع النظارات الطيارين في الجيش الأمريكي ، وبالفعل نجحت الشركة في تصنيع عدسات في عام 1936 تحجب الوهج ولكن دوت أن تحجب الرؤية عن الطيارين .




7- شكولاتة m&ms


تم تصنيع شوكولاتة m&ms  الشهيرة في البداية للجنود الجيش الإسباني خلال الحرب الاهلية في إسبانيا ، ولم يكن الهدف من تميزها بهذه الألوان بغرض تنوع الأطعمة ، ولكنها في الحقيقة تم تصنيعها بهذا الشكل لتكون مقومة لأشعة الشمس وحمايتها من الذوبان .




8- فانتا


لم تكون

شركة كوكاكولا

تنوي انتاج مشروب فانتا حتى الحرب العالمية الثانية ، غلا أن السبب في تصنيعها هو حظر بيع مشروب كوكاكولا في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية ، مما دفع صاحب الشركة في ألمانيا إلى ابتكار مشروب جديد كبديل لكوكاكولا مكون من مواد محلية متاحه داخل البلاد مثل البرتقال ، ومع عودة الشركة لإنتاج مشروب كوكاكولا مرة أخرى في عام 1955 اعتمدت الشركة مشروب فانتا مع كوكاكولا .