جائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية

في ظل جهود المملكة للإهتمام باللغة العربية فقد تم إنشاء مركز

الملك عبد الله بن عبد العزيز

لخدمة اللغة العربية ، و ذلك عام 1429هـ على يد سمو الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود _ رحمه الله و أدخله فسيح جناته _ و ذلك بعد يقينه بأهمية اللغة العربية و ضرورة العناية بها و الإجتهاد في نشرها و مساعدة الراغبين من دون العرب في تعلم اللغة العربية ، و يقع مقر هذا المركز في

مدينة الرياض

بالمملكة و له العديد من النشاطات داخل و خارج المملكة و التي تصل لمعظم دول العالم ، و يهدف المركز إلى المحافظة على سلامة العربية ، و دعمها بكل السبل الممكنة و تسهيل فرص تعلمها .

بالإضافة إلى الإهتمام بالأبحاث العلمية و تشجيعها و نشرها ، و أيضًا العمل على تكريم العلماء و الباحثين و العاملين في مجال تطور اللغة ، و حرصًا على تكريم علماء اللغة العربية تم وضع جائزة كبيرة لمن يضيف جديدًا أو يقدم بحثًا علميًا في اللغة العربية ، و تلك الجائزة هي ” جائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية ” و التي تقدر بنحو 1.5 مليون ريال سعودي أي ما يقرب من 400ألف دولار أمريكي ، و هذا لتشجيع باحثي اللغة العربية في التقدم و تطوير أنفسهم .


نبذة عن جائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية :


تم إطلاق جائزة المركز عام 2013م ، هناك فرعان أساسييان للجائزة و يتم منح الجائزة كل عامين للباحثين و المؤسسات المهتمة بخدمة اللغة العربية ، و يتم تقديم تلك الجائزة لهم مقابل الخدمات الجليلة التي قدموها للغة العربية ، كما أدت الجائزة إلى تشجيع

البحث العلمي

لتقديم الخدمات للغة العربية ، بالإضافة إلى الإرتقاء بمستوى أداء اللغة ، و تعتبر تلك الجائزة هي لافتة جيدة للمؤسسات المختلفة للإهتمام باللغة العربية .


أهداف جائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية :



أولًا :

تهدف الجائزة إلى دفع عجلة التطور في البحث العلمي في اللغة العربية .، بالإضافة غلى تشجيع العلماء و الباحثين في مجال اللغة العربية على العطاء و تقديم الأفضل في مجال اللغة .


ثانيًا :

تعمل الجائزة على إظهار الحب و التقدير للمؤسسات المعنية باللغة العربية ، بالإضافة إلى تقدير الجهود التي يتم بذلها من قبل أي شخص للغة العربية ، و العمل على دعم اللغة و تميزها في أنحاء دول العالم .


فرعان جائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية :



الفرع الأول :

هي جائزة العلماء و يتم منحها تقديرًا من المركز لجهود العالم أو الباحث للإنجازات التي قدمها للغة العربية ، مع العلم أن تلك الجائزة يتم منحها على مجمل أعمال الباحث .


الفرع الثاني :

هي جائزة المؤسسات المتخصصة و يتم منحها تقديرًا من المركز للمؤسسات التي تقوم بعمل مشروعات تفيد اللغة العربية و دارسيها .


شروط الترشح لجائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية :



أولًا الترشح للفرع الأول ” جائزة العلماء ” :


1- يجب أن يكون المرشح على قيد الحياة ، فلا يمكن ترشيح شخص متوفي للحصول على الجائزة .

2- يجب أن يكون المرشح قام بكتابة العديد من الأبحاث و الدراسات العلمية و التي تم نشرها بالفعل و قامت بخدمة اللغة العربية .

3- يجب أن يكون المرشح يعمل خارج مركز الملك عبد الله لخدمة

اللغة العربية

، فلا يمكن لمنتسبي المركز بالمشاركة في الجائزة .


ثانيًا الترشح للفرع الثاني ” جائزة المؤسسات ” :


1- يجب أن يكون للمؤسسة دور كبير في خدمة اللغة العربية و يتنوع ما تقدمه من خدمات و اسهامات للغة العربية .

2- يجب على المؤسسة المرشحة أن توجه عطائها لخدمة اللغة العربية بشكل عام و ذلك في موضوع الجائزة .