طريقة تواصل العقل الباطن مع العقل الواعي


طبيعة التواصل بين العقلين الواعي والباطن

يطلق الباحثين على العقل الباطن لقب (بنك المعلومات والذكريات ) حيث يقوم بالاحتفاظ بحوالي 90 % من المعلومات التي يستقبلها ويقوم بتخزينها ، كما أنه يستطيع أن يحتفظ بأكثر من 50 % من اللقطات والمعلومات في تفس الوقت ، وعلى الرغم من هذه النسبة العالية للعقل الباطن ، فإن العقل الواعي يستطيع بتسجيل لقطتين فقط في نفس الوقت .

ويحدث التواصل بين العقل الواعي والعقل الباطن ، حيث أن الشخص عندما يتحدث إلى شخص أخر ، فقد يعمل

العقل الواعي

على ترجمة الكلمات التي يستقبلها ، وفي نفس الوقت يقوم العقل الباطن بالاحتفاظ بالمعلومات التي تستقبلها العين ، مثل ألوان الملابس والرائحة المحيطة بالشخص الذي يتحدث  والإضاءة الموجودة في المكان ، كما أن العقل الباطن يقوم بالاحتفاظ بكل التفاصيل البسيطة حتى يستطيع أن يستدعيها ثانياً في أي وقت أخر .


ما هو العقل الباطن وكيفية عمله

العقل الباطن هو المسؤول عن طبيعة مزاج الإنسان ، كما أنه مسؤول عن تحديد السمات الشخصية لكل شخص منا ، وعلى عكس ما يعتقد البعض أن العقل الباطن هو الذي يتحكم في الأشخاص ، إلا أن الحقيقة أننا يمكننا التحكم في عقولنا الباطنة عن طريق الإيحاء والتكرار ، كما أن عقولنا الباطنة هي المسؤولة عن الأحلام التي نراها .

وقد كشفت الأبحاث العلمية عن أن العقل الباطن للإنسان لا يتوقف عن العمل إطلاقاً طوال حياته ، حتى خلال فترات النوم وهو أيضاً المسؤول عن إطلاق الطاقة التي تؤثر على مزاج الأشخاص ، وذلك من خلال استحضار الذكريات القديمة .

ومن الممكن أن يعمل العقل الباطن للإنسان بشكل افضل وأكثر تنظيماً في حالتين  بحسب تحليل الباحثين ، الحالة الأولى عندما يركز الشخص تفكيره في موضوع محدد بكل تفاصيله ، والحالة الثانية هي العكس تماماً وهي أن لا يفكر الشخص في الأمر إطلاقاً .


صفات العقل الباطن عند الإنسان

  • العقل الباطن هو المسؤول عن تنظيم الذكريات وجمعها .
  • هو المسؤول عن التحكم في المشاعر .
  • هو المسؤول عن مد الأشخاص بالطاقة من أجل الوصول لأهدافهم .
  • يستطيع العقل الباطن أن يتوقع نجاح الأشياء أو فشلها بشكل تلقائي .
  • كلما تم استخدامه كلما زاد نشاطه .
  • هو المسؤول عن حل العقبات التي تواجه الشخص وتوفير الحل الأمثل للمشكلات .
  • هو المسؤول عن تطويع سلوكياتنا حتى تتناسب مع الأهداف بشرط أن تكون هذه الأهداف واضحة .
  • يمكن أن تتولد

    الطاقة الإيجابية

    التي تؤثر على العقل الباطن عندما يكون الشخص مؤمن تماماً بقدراته وإمكانياته .

الفرق بين العقل الباطن والعقل الواعي

يكمن الفرق بين العقل الباطن والعقل الواعي في الوظائف الأساسية للإنسان والعمليات العقلية. العقل الباطن مسؤول عن الأفعال اللاإرادية بينما العقل الواعي مسؤول عن التفكير المنطقي والعقلاني. العقل الواعي والعقل الباطن منفصلان ولكن يمكنهما العمل والتعاون معًا.

  • العقل الباطن يتحكم بشكل رئيسي في الوظائف الجسدية بينما العقل الواعي يتحكم في العمليات المنطقية والفكرية.
  • العقل الباطن يتحكم في التنفس والهضم والذاكرة والمشاعر والعواطف والمعتقدات والمواقف بينما العقل الواعي يتحكم في صنع القرار والتخطيط وصنع الإستراتيجية والتواصل من خلال اللغة ومهارات التنظيم.
  • يعتمد العقل الباطن على المعلومات التي يمكن الوصول إليها على سبيل المثال يمكن لأي شخص أن يسير في ممر إلى المنزل أثناء التحدث عبر الهاتف دون الحاجة الحقيقية للتركيز على المكان الذي يتجه إليه بينما لا يعتمد العقل الواعي على المعلومات التي يمكن الوصول إليها
  • العقل الباطن ليس على دراية بكل الوظائف العقلية الداخلية والأحداث الخارجية على عكس العقل الواعي. [1]

أين يقع العقل الباطن في جسم الإنسان

ينقسم العقل البشري إلى ثلاث أقسام تعرف بالعقل الواعي والعقل الباطن والعقل اللاواعي. يقع العقل الباطن في دماغ الإنسان.يقع العقل الباطن أسفل سطح عقلك الواعي. يقع العقل الباطن في المناطق تحت القشرية المسؤولة عن التعامل مع المعلومات قبل نقلها إلى العقل الواعي. عندما يكتشف معلومات مهمة ينتقل على الفور إلى القشرة حتى يتعامل معها العقل الواعي. [2]