أضرار تناول الزعتر

فوري8 نوفمبر 2023
أضرار تناول الزعتر

یشتهر

الزعتر

باستخداماته في تحضير الطعام و يتميز باحتوائه على العديد من الفوائد العلاجية و تتم زراعته بالمناطق مرتفعة الحرارة خلال فصل الربيع كما أنه يحتاج إلى توافر تربة لا تقوم بتجميع الماء داخلها و تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة ، و لا يقتصر تناول الزعتر مع الأطعمة فقط حيث يُمكن أيضاً شُرب منقوع الزعتر أو إضافته للشاي أو استخدامه مطحوناً ، و بالرغم من فوائد الزعتر المتعددة إلا أنه يحمل بعض الأضرار على الجسم .


معلومات عن الزعتر :


يعتبر الزعتر من النباتات المعمرة و يوجد منه العديد من الأنواع المختلفة منها ما يمكن زراعته بالمناطق المائية و على ضفاف الأنهار و البحيرات ، و منها الزعتر البري الذي يُفضل النمو بالأماكن الباردة و الجبلية التي تحتوي على الكثير من الصخور و يتميز هذا النوع بأفرعه الكثيفة .

تم الاستعانة بنبات الزعتر منذ قديم الأزل في العديد من الاستخدامات المختلفة ، حيث استعان به القدماء المصريون لإتمام عملية تحنيط الجثث ، كذلك ظهر في عهد اليونانيين فقد كانوا يستخدمونه على هيئة بخور و ذلك لأنه كان بالنسبة إليهم مصدراً للشجاعة و الإقدام .


أضرار تناول الزعتر :



– يعمل على زيادة الوزن :


يعمل الزعتر على فتح الشهية مما يؤدي إلى أكل كمية كبيرة من الطعام تتسبب في

زيادة الوزن

، لذلك إذا كان الشخص لا يرغب بهذا الأمر يجب أن يقلل من تناوله و وضعه على الأطعمة .


– يعيق عملية الهضم :


يتسبب الزعتر أحياناً في الإصابة بالإمساك و يؤدي ذلك إلى إعاقة عملية الهضم بالجسم و التي تؤدي لصعوبة التخلص من الفضلات ، و يتسبب هذا الامر في الاحتفاظ بالسموم داخل الجسم و إحداث الأضرار به ، لذلك يُفضل تناول زيت الزيتون مع الزعتر .


– يُزيد من نشاط الرحم :


يساعد الزعتر على زيادة نشاط الرحم ، لذلك يجب أن تحرص

المرأة الحامل

على التقليل من تناوله أثناء الشهور الأولى من الحمل حتى لا يتسبب في أي أضرار على الجنين .


– يُسبب تهيج بالأغشية المخاطية :


إذا كان الشخص يعاني من الحساسية فيجب أن يتجنب تناول الزعتر ، و ذلك لأنه يؤدي إلى حدوث تهيج في الأغشية المخاطية ، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على مادة الثيمول و الكارفاكرول .


– رفع معدل ضغط الدم :


هناك بعض الأنواع من نبات الزعتر التي تعمل على رفع معدل

ضغط الدم

بالجسم ، لذلك يجب أن يحرص الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع أن يتجنبوا تماماً تناول الزعتر .


– يؤثر على عمل الغدة الدرقية :


أثبتت الدراسات التي أجريت من قبل الباحثين الألمان أن الزعتر يؤثر بالسلب على إفراز هرمون الغدة النخامية ، حيث يؤدي إلى خفض مستوى هرمونات الغدة الدرقية خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة و بشكل مستمر .


– التأثير على صحة القلب :


يتسبب تناول الزعتر باستمرار في إحداث تأثيرات سلبية على صحة القلب ، حيث يؤدي إلى زيادة سرعة التنفس و قد يؤدي إلى توقف عضلة القلب عن العمل ، و دخول الشخص في غيبوبة .


– الإصابة بالالتهابات الجلدية :


يُفضل تجنب استخدام الزعتر على الجلد مباشرة ، حيث يتسبب هذا الأمر في إصابة الشخص ببعض الالتهابات التي تظهر على سطح الجلد ، لذلك يُفضل تناوله مع الأطعمة أو شربه .


– التفاعل مع بعض الأدوية :


هناك بعض الأدوية التي يتفاعل معها الزعتر حيث يؤثر على هرمون البروجسترون و مستقبلات هرمون

الأستروجين

، لذلك يجب تجنب تناوله مع أدوية منع الجمل و الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع و اضطرابات الغدة الدرقية ، و كذلك أدوية علاج الهرمونات .


– التفاعل مع بعض المكملات الغذائية :


لا يقتصر تأثير الزعتر على الأدوية فقط بل إنه يؤثر على المكملات الغذائية أيضاً ، حيث يتسبب في تقليل تأثيرها و إبطال مفعولها في الجسم ، لذلك يجب عدم تناوله على الإطلاق مع هذه المكملات للحصول على فائدتها .


– التأثير على صحة المعدة :


يؤدي كثرة تناول الزعتر إلى التأثير السلبي على

الجهاز الهضمي

، حيث يؤدي إلى الإصابة بالحموضة في المعدة ، كما أنه يؤدي للشعور بالغثيان و قد يتسبب في التقيؤ و الإسهال أيضاً .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى