صفات مريض وسواس التخزين و طريقة علاجه

في الكثير من الأوقات نهتم بالاحتفاظ بأشياء ، ربما تكون عديمة الفائدة ، و قد يكون السبب وراء ذلك هو ارتباط هذه الأشياء بذكريات أو بأحداث هامة ، و لكن عندما تكون الرغبة في الاحتفاظ و التخزين ، لأي شئ ذو قيمة أو عديم الفائدة ، فقد يكون الأمر يرجع إلى الإصابة بوسواس التخزين .


وسواس التخزين


يميل مرضى وسواس التخزين ، إلى الأحتفاظ بالأشياء القديمة ، و عدم الرغبة في الفريط في أي شئ ، مهما بلغت ضخامة الكميات التي يحتفظون بها ، و في أغلب الأوقات يكون هذا الأمر ناتج عن الأرتباط العاطفي بهذه الأشياء ، و عدم القدرة على الإنفصال عنها ، فنجد أن مريض وسواس التخزين ، يحتفظ بأشياء غريبة قد تكون ورق جرائد ، أو مواد غذائية ، أو أجهزة قديمة ، أو ملابس قديمة و غيرها ، كما أنهم لديهم قدرة فائقة على تضخيم أهمية هذه الأشياء ، حتى يتمكنوا من خلق أعذار لأنفسهم للأحتفاظ بها .


نسبة المصابين بالمرض و أسبابه


– تصل نسبة المصابين بهذا المرض لحوالي 31% ، من إجمالي عدد المصابين ب

الوسواس القهري

، و يبدأ ظهور أعراض هذا المرض في بداية العشرينيات من العمر ، و لا توجد نسبة محددة عن فرق الإصابة بين الرجال و النساء ، فكليهما عرضة للإصابه به .

– قامت العديد من الأبحاث العلمية ، حول أسباب الإصابة بهذا المرض ، و لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد الأسباب ، بشكل قطعي و لكنهم قد ارجعوها ، للرغبة في الكمال و السيطرة .

– هؤلاء الأشخاص يعملون بشكل دائم على ، تجاهل تأثير سلوكياتهم هذه عليهم ، و على المحيطين بهم فهم يشعرون بالراحة و الكمال ، عند اقتنائهم لهذه الخردة ، و قد يصابون بنوبات غضب شديدة ، عند محاولة أحد التخلص من هذه الخردة .


صفات مريض وسواس التخزين



التردد


هذا المريض يصعب عليه بشكل بالغ ، إتخاذ أبسط القرارات اليومية ، تلك التي ربما تتعلق بالملبس أو المأكل ، و ذلك لأنهم في بحث دائم عن الكمال و الرعب من إرتكاب الأخطاء ، و هنا يكون احتفاظهم بهذه الخردة ، التي لا قيمة لها نابع من رغبتهم في تفادي إتخاذ قرارات خاطئة .


صعوبة التصنيف


مريض وسواس التخزين ، يجد صعوبة بالغة في تصنيف أهمية الأشياء و نفعها ، فلا يمكنهم معرفة الأشياء التي يمكنه الإستغناء عنها ، فأهمية غلاف قطعة شيكولاتة عنده ، بنفس أهمية حجة إمتلاكه لشقته .


إختلال بالذاكرة


– يعاني هذا المريض من العديد من المشاكل ، التي تتعلق بالذاكرة ، و ذلك لأنه يعاني من وسوسة شديدة ، تجاه ذاكرته و يرجع ذلك لكونه ، لا يثق و لا يعتمد على أي شخص ، و خصوصا أن تعلق الأمر بممتلكاته .

– رعبه الشديد من أن ينسى ممتلكاته ، أينما وضعها تجعله يحاول دائما ، أن يضعها في أماكن تحت نظره ، مما يؤدي إلى تكوم الأشياء حوله ، بطريقة غير منظمة حتى أنه يجد صعوبة في الحركة .


الأرتباط العاطفي بممتلكاته


يشعر هذا المريض بارتباط عاطفي شديد ، تجاه الأشياء التي يمتلكها ، و يشعر براحة شديدة عند التواجد بجانبها ، هذا فضلا عن عشقه للشراء ، و أكثر الأشياء التي تثير رعبه ، أن يحاول أحد لمسها أو العبث بها .


علاج وسواس التخزين


يعتبر وسواس التخزين هو أحد أهم الأنواع ، التي تندرج تحت الوسواس القهري ، و يتم العلاج عن طريق

العلاج السلوكي

المعرفي و العلاج بالعقاقير الكيميائية .


العلاج السلوكي المعرفي


و يبدأ العلاج باستخدام بعض الاختبارات النفسية ، و التي تمكن الطبيب من وضع المريض أمام نفسه ، و من ثم يمكنه تقييم حالته و تقييم أهمية الأشياء ، التي يمتلكها و كذلك يتم التعامل مع أسرته ، و تعليمهم طريقة التعامل معه .