ماهي مادة ” الكفلار “

فوري8 نوفمبر 2023
ماهي مادة ” الكفلار “

يعتبر الكفلار من أهم المواد التي يتم الاستعانة بها من أجل تصنيع واقيات الجسم من الرصاص ، و ذلك لما يتميز به من المقاومة العالية لدرجات الحرارة و القص كذلك قدرته على الوقاية من الحروق ، كما أنه معروف أيضاً باستخدامه في

صناعة السيارات

و الطائرات ، و يتم استعمال مادة الكفلار مع النسيج و ذلك لامتلاكها خيوط ذات مرونة عالية لذلك فهناك دراسة تتم الآن بالمملكة لإدخال تلك المادة مع الخيوط المصنعة لكسوة الكعبة لإكسابها قدرة أكبر على مقاومة العوامل البيئية المختلفة .


ما هي مادة الكفلار :


مادة الكفلار في الأصل تُسمى ” البوليمير ” و ذلك لأنها تتشكل من سلسلة طويلة من الجزيئات الصغيرة التي تعرف بإسم ” المونوميرات ” ، و لكن تم تغيير إسم المادة إلى إسم آخر تجاري و هو ” الكفلار ” ، و تتميز تلك المادة بامتلاكها مقاومة حرارية شديدة تفوق البوليمرات ، كما أنها يُمكنها المحافظة على قوة الشد في درجات الحرارة المنخفضة ، بل إن تلك القوة قد تزيد بشكل ضئيل أيضاً .

عندما ترتفع درجة الحرارة و تصل إلى حد معين ، تنخفض مقاومة الشد لدى الكفلار بمقدار حوالي 20 % ، و ترتفع هذه النسبة أكثر كلما زادت مدة تعرض المادة للحرارة المرتفعة ، فمثلاً إذا تعرض الكفلار إلى درجة حرارة تصل إلى 160 درجة مئوية لحوالي 500 ساعة ، فإن ذلك سيجعله يفقد 10 % تقريباً من قوة الشد لديه ، و لكن إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى 260 درجة مئوية لمدة 70 ساعة فقط فإنه سيفقد 50 % من قوة الشد .


كيفية اكتشاف الياف الكفلار :


تم اكتشاف الكفلار بمحض الصدفة حيث كان ” كوليك” يقوم بعمله في أحدى الشركات الخاصة بالمواد الكيميائية و التي تسمى ” دو بونت ” ، و كان يحاول تطوير ليف لكي يتم استخدامه كمقوي لإطارات السيارات و لكنه كان يريده خفيفاً في الوزن ، و لكن كانت محاولاته غير ناجحه في البداية .

قام ” كوليك ” بخلط كمية من البوليميرات مع بعضها البعض ، فلاحظ أنها قامت بتشكيل محلول ذو سماكة رقيقة و لون ضبابي ، و لكنه لم يكترث حينها و قام بإرسال عينه منه للمعمل لكي يتم تحليله ، وبعد الانتهاء من تحليلها تم إكتشاف تلك المادة التي تفوقت في قوتها على جميع الألياف الأخرى و كان ذلك أمراً مذهلاً .


خصائص الياف الكفلار :


يتميز الكفلار بخفة وزنه بالمقارنة بالفولاذ ، و في نفس الوقت فهو أقوى منه بـ 5 مرات ، حيث يتميز بالقوى التي تربط بين جزيئاته و التي تُعرف بإسم ” التآثر ” ، و هى القوى ما بين الجزيئية التي تُحدث روابط هيدروجينية كهرومغناطيسية ، و هناك أنواع مختلفة من ألياف الكفلار و لكل نوع خصائصه و استخداماته المتنوعة .

تعمل

الأشعة الفوق بنفسجية

الصادرة من ضوء الشمس على إحداث تأثير سلبي على الياف الكفلار حيث تتسبب في تفككه و إتلافه ، و يسمى هذا الأمر بـ ” الانحطاط بالأشعة فوق البنفسجية ” ، لذلك لا يتم استعمال الياف الكفلار في المناطق الخارجية التي تتعرض لضوء الشمس حيث يجب تواجد شئ ما يحميه من أشعتها .


استخدامات مادة الكفلار :


يتم استعمال مادة الكفلار في العديد من الصناعات المختلفة التي لا تحصى ، فهو يدخل في صناعة واقيات الرصاص و لوحات القيادة و أجنحة الطائرات ، كما أنه يُستخدم في حاويات الوقود الخاصة ببعض السيارات لكي يمنع تمزقها عند تعرضها للكسر ، كذلك يتم استخدامه في صناعة القفازات المتنوعة و الملابس التي تقي من خطر النيران .

يدخل الكفلار أيضاً في صناعة الكابلات و الحبال كما أنه يستخدم في الجسور المعلقة و ذلك لأنه يتمتع بقوة تفوق

الفولاذ

كما أنه يتميز بعدم تعرضة للتآكل ، كذلك يتم استخدام الكفلار في الرياضة حيث يتم إضافته في صناعة طبقات ريش البينغ بونغ و ذلك لإكسابها خفة في الوزن كما أنه يجعل قوة ارتدادها أفضل بكثير ، بالإضافة إلى دخوله في صناعة أوتار بعض مضارب التنس .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى