فوائد النشا للاطفال الرضع

النشا هى نوع من الكربوهيدرات المهمة جدا في جسم الأطفال ، لذلك يجب أن يتناولها الطفل ولكن بحصص يومية معينة لتفادي السمنه والأمراض الأخرى ، ولكن ترى ماهو العمر المناسب لإدخال النشويات في طعام الصغير وما فائدة النشا للأطفال والرضع .


النشا

:

هو ذلك المسحوق الأبيض الذي يتم استخراجه من الذرة ، وهو نوع من الكربوهيدات المهمة في جسم الإنسان ، المكونة  من نوعين من سكر

الكربوهيدرات

: هما( سكر الأميلوز، وسكر الأميلوبيكتين)، وتعتبر النشا مصداً مهما للسعرات الحرارية ، وهي مصدر رئيسي للطاقة داخل الجسم .


الأطعمة الغنية بالنشا


تتواجد

النشا

في العديد من الأطعمة مثل :

– البطاطا، والأرز، والخبز، والبطاطس ، والمعكرونة.

– دقيق الشوفان ، و الفاصوليا البيضاء، والعدس ، والحمص .


ما هي وظيفة النشا من الناحية الغذائية


– إن الوظيفة الوحيدة للنشا هي إمداد الجسم بالطاقة بعد تحويله إلى جزيئات السكر البسيط داخل الجسم، حيث تنتقل جزيئات السكر البسيط عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وتستخدمها خلايا الجسم المختلفة كمصدر للطاقة اللازمة لإتمام الوظائف الحيوية وعمليات الأيض المختلفة، ويُعتبر السكر البسيط المصدر الأساسي للطاقة اللازمة لعمل الدماغ والجهاز العصبي .


فوائد النشا للأطفال والرضع :


– تعتبر النشا من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام الوظائف الحيوية، وهي مهمة جدا للأطفال لسرعة نموهم .

– يمكن عمل كمادات من النشا لمكان الحفاضة للقضاء على الإلتهابات والإحمرار، فهي تعمل على عالج التسلخات وتحمي البشرة الحساسة من الإلتهابات المختلفة وتأثيرها أقوى من المراهم الموضعية.

– يساهم في علاج حالات الإسهال وحل مشاكل

الجهاز الهضمي

، ويعمل على تخفيف من إلتهابات الأمعاء ، كما أن الأطعمة الغنية بالنشا تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل ، مما يقيه من الإصابة بالأمراض المختلفة .

– يحتوي المأكولات الغنية بالنشا على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل الجسدي والعقلي، كفيتامين ب ، وفيتامين د، والحديد والمعادن والألياف  .

-يستخدم كبديل لبودرة التك لأنه يعمل على إمتصاص الرطوبة بوضعه تحت الإبطين وبين الفخذين، وخاصة للأطفال الذين يعانون من الربو والحساسية.

– تعتبر الأطعمة التي تحتوي على النشا والكربوهيدرات تشكل تنوع  في الشكل والمذاق واستثنائها يعد أمر خطير على صحة الطفل .


متي يستطيع الرضيع تناول النشا ؟


– يحذر الأطباء من ادخال الأطعمة النشوية في تغذية الطفل خلال العام الأول من عمره ، وذلك لأن عملية هضم الكربوهيدرات والأطعمة النشوية الغنية بالنشا ، تحتاج إلي نوع معين من اللأنزيمات ، والتي لا يستطيع

البنكرياس

لدى الطفل في عمر السنة أن يفرز الأنزيم بكمية كافي، مما تؤدي هذه الأطعمة إلى حدوث إلتهابات معوية، ومشاكل في الأنف والأذن والبلعوم .

– في دراسة أخرى أثبتت أن الطفل يستطيع هضم الأطعمة التي تحتوي على النشا بنسبة 99% ، قبل أن يكمل عامة الأول ، وذلك عن طريق آلية أخرى غير إنزيمات البنكرياس .

– وقد أثبتت عدة دراسات أن خطر إصابة الطفل بداء السيلياك، ومرض السكري من النوع الأول، وحساسية القمح، تزداد عند عدم ادخال الحبوب والنشويات إلى غذاء الطفل من عمر ما  6 إلى 9 شهور.

– أثبتت بعض الدراسات أن لابد أن يفطم الطفل على الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات بجانب الفواكه والخضر لأنها لا تكفي حاجة الجسم .





طريقة عمل مهلبية للأطفال


يمكنك إعداد مهلبيه شهية لطفلك بطريقة سهلة جداً ولن تحتاج مجهود ولا وقت طويل


-الخطوات

:

أولا قومي بوضع نصف كوب من

حليب

ساخن، ثم قومي بتذويب ملعقة كبيرة من النشا في نصف كوب من الماء البارد ، ثم تضيفي النشا على الحليب الساخن على النار ، وقومي بتحريكه حتى يتماسك ، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من السكر حتى يصبح ذو مذاق طيب وهذا في حالة إذا كان طفلك عمره أكثر من سنة ، أو يمكنك أيضاً وضع فواكه مهروسة  أو كاكاو على المهلبية ، كما يمكنك أيضا أن تصنعي المهلبية باللبن الصناعي أو الطبيعي أو بالماء على حسب عمر طفلك .