إجراءات منزلية للتخلص من تأثير بنج الأسنان

یتكون البنج الموضعي من مجموعة أدوية تستطيع أن توقف الإحساس في مكان معين بالجسم ، و يتم إعطاء

البنج

من خلال حقن الجلد أو الأغشية المخاطية بمادة تظهر على هيئة سائل أو جل ، و يتم استخدام البنج الموضعي في الحالات البسيطة مثل اجراءات الأسنان من حشو و علاج للعصب و وضع تركيبات و غيرها .


طرق التخلص من تأثير بنج الأسنان :


يعمل البنج الذي يوضع في اللثة على التأثير على كل من

اللسان

و الخد و الشفتين ، فيشعر الشخص بتخدير في هذه المناطق و قد يظل موجوداً حتى بعد إنهاء الاجراءات الطبية بحوالي ساعتين أو أكثر ، و يكره الكثير من الأشخاص هذا الشعور لذلك يلجئون للبحث عن أي طريقه للتخلص منه ، و هناك بعض الطرق التي يُمكن من خلالها إزالة تأثير هذا البنج منها :


– تناول دواء :


يساعد دواء فينتولامين ميسيلات على إبطال مفعول البنج و عودة الإحساس الطبيعي إلى الشخص ، حيث أنه يعمل على زيادة تدفق الدم الموجود بالأنسجة و يتم إعطاءه على هيئة حقن ، و يبدأ مفعوله بعد ساعة واحدة فقط من الحقن ، و لكن من يُفضل استخدام هذا الدواء في العمليات الجراحية المتعلقة بالأعصاب و العظام فقط .


– تدليك الجلد :


يُمكن القيام بتدليك الجلد في المنطقة التي تقع حول الفم مباشرة ، و يكون التدليك على هيئة دوائر تدور حول كل من الفك و

اللثة

.


– ممارسة الأنشطة :


تعتبر ممارسة التمارين أو أي نشاط يحرك الجسم من أفضل الحلول التي يُمكن اللجوء إليها للتخلص من تأثير البنج و ذلك لأنها تساعد على تنشيط

الدورة الدموية

.


– الخلود إلى النوم :


يعمل النوم على مساعدة الشخص على عدم التفكير في أمر البنج و تأثيره عليه ، لذلك يمكن للشخص أخذ قسطاً من النوم لبعض الوقت لحين انتهاء مفعول البنج ، و إذا طال تأثيره لأكثر من 8 ساعات يجب استشارة الطبيب .


مخاطر محتملة لإعطاء بنج الأسنان :



– الإصابة بالالتهاب :


يُحدث هذا الأمر عندما تنتقل حقنة البنج من أنسجة ملتهبة في اللثة إلى أنسجة أخرى فتقوم بنقل الالتهاب معها ، و أحياناً يحدث هذا الأمر أيضاً نتيجة استعمال حقنة ملوثة .


– ظهور الورم الدموي :


تحدث هذه الحالة إذا قامت إبرة

التخدير

بتدمير أحدى الأوعية الدموية ، مما يتسبب في إصابة الأنسجة بنزيف دموي و ظهور ورم و انتفاخ بالمنطقة المصابة .


– تلف الأعصاب :


إذا اخترقت إبرة التخدير منطقة العصب فإن ذلك يتسبب في شعور المريض بإحساس يشبه الصدمة الكهربائية ، و الذي يُمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب و لكن هذا نادر الحدوث .


– الإصابة بالشلل المؤقت :


يُمكن أن تعمل حقنة البنج على إحداث تخدير في عصب الوجه ، مما يتسبب في إصابته بالشلل المؤقت ، و لكن ينتهي هذا الشلل فوراً بعد أن ينتهي مفعول البنج .


– حدوث التهاب بشغاف القلب :


شغاف القلب هي الطبقة المسؤولة عن تبطين القلب من الداخل ، و أحياناً يُمكن لإبرة التخدير أن تنقل البكتيريا إلى الدورة الدموية و بالتالي نقلها إلى القلب و حدوث هذا الالتهاب .


موانع استخدام بنج الأسنان :


هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها إعطاء بنج

الأسنان

بتركيز عالي حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في إحداث أضرار للمريض ، فمثلاً إذا كان الشخص مصاباً بضغط الدم المرتفع يجب أن لا يشتمل البنج على مادة الادرينالين ، و إذا كان يعاني من مشاكل في القلب مثل الذبحات الصدرية أو الجلطات القلبية فلابد من الحرص على أخذ كميات قليلة من البنج .

إن الأشخاص المصابين بقصور في الكبد كذلك يتم إعطاءهم كمية قليلة من المخدر مقارنة بالأشخاص العاديين ، و ذلك لعدم قدرة الكبد لديهم على تحليل كميات كبيرة من البنج ، و إذا تم إعطاءهم جرعة كبيرة فإن ذلك سيتسبب في إصابتهم بالتسمم ، و أيضاً يجب معرفة ما إذا كان المريض لديه تحسس من مادة البنج أم لا .