تأثير الزنك على الشهية

يلعب الزنك دورا هاما في تشكيل الحمض النووي و البروتينات ، كما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي و سرعة شفاء الجروح . قد يكون للزنك أيضا تأثير على الشهية ، و لكنه قد يكون تأثيره أكثر عرضة لزيادة الشهية من تقليلها .


أولا : الزنك و فقدان الشهية


واحدة من أعراض

نقص الزنك

هو فقدان الشهية . عدم الحصول على ما يكفي من الزنك يمكن أن يتداخل أيضا مع إحساسك بالرائحة و الطعم ، مما قد تؤدي ذلك إلى فقدان الشهية و بالتالي فقدان الوزن . الحصول على المزيد من الزنك من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية ، يساعد على إعادة مستويات الزنك مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي ، و بالتالي تصحيح هذا الوضع .


ثانيا : الزنك و زيادة الشهية


الناس الذين يعانون من ظروف صحية معينة ، في بعض الأحيان يكون لديهم أيضا شهية منخفضة ، مما يؤدي بهم إلى عدم تناول ما يكفي . قد يشمل ذلك ما يصل إلى 70 في المئة ، من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى الذين يعالجون بغسيل الكلى . و وجدت دراسة أجريت عام 2010 ، أن الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى و تناولوا ملاحق الزنك كل يوم لمدة 60 يوما ، قد تحسنت شهيتهم و قلت أعراض غثيان لديهم ، في حين أن الأشخاص الذين لم يتناولوا الزنك في نفس الظروف الصحية ، زادت لديهم الأعراض .


ثالثا : الزنك و فقدان الوزن


على الرغم من أن الزنك قد يزيد

الشهية

، هناك أيضا بعض الأدلة المحدودة التي قد تشير إلى أن الزنك قد يساعد على فقدان الوزن . حيث وجدت دراسة نشرت في “Advanced Pharmaceutical Bulletin” في عام 2013 أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، الذين قاموا بتناول مكملات الزنك لمدة 30 يوما ، شهدوا انخفاضا في كل من وزن الجسم و مؤشر كتلة الجسم . و لاحظ الباحثون أن هذا الانخفاض في الوزن يمكن أن يكون بسبب الزنك ، حيث يعمل الزنك بطرق مماثلة لتأثير الأنسولين ، كما يؤثر الزنك على إنتاج اللبتين ، و هو هرمون يلعب دورا في تنظيم الجوع .


الحصول على الجرعة المناسبة


يحتاج الرجال و النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 11 ملليغرام من الزنك يوميا ، وتحتاج النساء إلى 8 ملليغرام في اليوم على الأقل ، لتجنب النقص في مستوى الزنك . لا ينبغي أن يستهلك البالغون أكثر من 40 ملليغرام يوميا ، لتجنب التعرض للسمية . قد تشمل أعراض السمية

فقدان الشهية

، و الغثيان ، و الإسهال ، و القيء ، و آلام البطن ، و انخفاض وظائف المناعة ، و نقص النحاس . و تشمل المصادر الغذائية الجيدة للزنك المحار و لحم البقر و سرطان البحر و الحبوب المقواة و الفاصوليا و المكسرات و منتجات الألبان .

Avatar of فوري
Author: فوري