فوائد واضرار خل البلسمك

فوري8 نوفمبر 2023
فوائد واضرار خل البلسمك

خل البلسمك هو واحد من أشهر أنواع الخل الذي يتم استخدامه من قبل العديد من الطهاه خاصة في المطبخ العربي حيث يعطي ذلك النوع من

الخل

مذاق رائعا سواء في الوصفات أو من خلال إضافته للسلطات المختلفة ومذاق خل البلسمك مميز جدا عن الخل الآخر حيث أن مذاقه يترواح بين الحلو المالح والحلو الحامض.

ويتم صناعة ذلك الخل داخل

ايطاليا

من عنب يعرف باسم التربيانو وهو معروف أنه عنب ذات لون أبيض ويتم طهي ذلك العنب ووضعه في أواني خشبية ويخزن في الأماكن المخصصة لتخزين الخل لمدة 25 عام لذا فإن خل البلسمك مصدره الأصلي هو ايطاليا.

وقد شاع استخدام خل البلسمك قديما داخل ايطاليا على أنه علاج للصداع فظل استخدامه كدواء قبل أن يتم اضافته للطعام ليضيف إليه نكهة مميزة جدا ومختلفة حيث يتم اضافته الآن مع

السلطة الخضراء

وجميع انواع السلطات كما أنه يضاف إلى سلطة الفواكه كما يمكن اضافته إلى وجبات الفطور والتي منها الأجبان نظرا للفائدة الكبيرة التي توجد به.


فوائد خل البلسمك


:


يتميز خل البلسمك عن غيره من أنواع الخل الأخرى من حيث الفائدة الكبرى التي يعود بها على مستخدميه والتي من أهمها :

1-  خل البلسمك يحتوي على نسبة كبيرة من

مضادات الاكسدة

وخاصة على مادة البوليفينول وهي معروفة كمادة هامة لحماية الجسم من مخاطر النوبات القلبية والاصابة بالسرطان كما يعمل على تحسين جهاز المناعة.

2-  يعمل كمنظم جيد لنسبة السكر في الدم حيث أنه مسئول عن تنظيم عمل الانسولين في الجسم وبالتالي يعمل على تنظيم نسبة السكر سواء بتقليله أو زيادته على حسب حاجة الجسم.

3-  يحتوي على عدة عناصر غذائية هامة والتي تمد الجسم بالطاقة والاحتياجات الخاصة به لكي يشعر بالحيوية والنشاط والتي منها الحديد والبوتاسيوم و

الكالسيوم

.

4-  يعمل خل البلسمك على تقليل الشهية لدى مستخدميه وبالتالي لا تقوم بتناول الكثير منه أثناء الوجبة حتى يعطي للمعدة الوقت الكافي لاتمام عملية الهضم المثالية.

5-  يحسن من عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم من خلال تحطيم

البروتينات

التي يحتوي عليها الطعام.

6-  يدخل في تحضير العديد من الأطباق الهامة لكل من اللحوم والأسماك والدجاج وغيرها.

7-  يعد من بين أهم العناصر التي تعمل وبشكل كبير على حرق دهون الجسم.

8-  يدخل خل البلسمك في تحضير العديد من الوصفات للسلطات التي تحتوي على أحماض والتي منها وصفات أطباق سلطة الفواكه التي تحتوي على البرتقال أو السلطات الخضراء التي تحتوي على الطماطم وغيرها من الوصفات الهامة.

9-  تخفيف الآلام حيث قد تم استخدام خل البلسمك قديما للعمل على تخفيف ألام الصداع وقد كان دواء فعال يستخدمه الشعب الإيطالي كما عرف أنه باهظ الثمن إلى حد ما.


أضرار خل البلسمك


:


على الرغم من أن للخل العديد من الأضرار بصفة عامة والتي تسبب حروق بالمعدة في حالة الاستخدام المفرط له كما يعرض المعدة للعديد من الأمراض السرطانية أيضا في حالة الإفراط في تناوله وقد يؤدي إلى

تليف الكبد

إلا أن خل البلسمك يعد من أهم أنواع الخل التي لم تسجل أضرار تذكر حتى الآن.

فجميع التقارير الغذائية الصادرة عن نتائج خل البلسمك دائما ما تتحدث عن الفوائد العديدة التي يدرها خل البلسمك على جسم الإنسان وجميع المستخدمين لهذا النوع من الخل بصفة عامة حيث أن له العديد من الفوائد المتنوعة التي تفيد الأجهزة الحيوية في الجسم بل وتقيه من الأمراض على عكس العديد من أنواع الخل الأخرى بمختلف مصادرها المعروفة.