جهود العرب في تطوير علوم الرياضيات

فوري8 نوفمبر 2023
جهود العرب في تطوير علوم الرياضيات

قدم العرب العديد من الاكتشافات الهامة ، في علوم

الرياضيات

و التي تشمل الجبر و الهندسة ، و التفاضل و التكامل و حساب المثلثات و غيرها ، حتى أن الشعلة الأولى لأغلب هذه العلوم ، كانت على أيدي عربية و ذلك لأن الطرق ، التي كانت تستخدم قديما للحسابات الرياضية ، كانت عسيرة للغاية و صعبة الاستخدام ، و قد استحدث العرب طرق أكثر بساطة ، و دقة في تلك العلوم و المجالات .


جهود العرب في الرياضيات


– تمكن العرب من اثراء مجال علوم المثلثات ، و ادخلوا عليه العديد من التطويرات التي سهلت دراسته فيما بعد حيث ادخلوا علوم المماس في مجال علوم المثلثات و كذلك قد أقاموا الجيوب و الأوتار ، و عملوا على تطبيقها في علم الجبر .

– عملوا على تطبيق علوم الجبر على الهندسة ، و أدخلوا

الكسور العشرية

و تعمقوا ، في حل المعادلات المكعبة ، و كذلك وضعوا عدد من أسس نظريات علم حساب المثلثات .


تطويرات العرب في الأرقام


– عمل العرب على استخدام علوم الأرقام الهندية ، و لكن تم ذلك بعد أن وضعوا قواعد مميزة ، لها من أجل تسهيل العمل بها ، و قد وصلت إلى الشكل المعروف حاليا .

– استخدموا الأرقام الغبارية تلك الأرقام ، التي كانت تستخدم بعد نثر كمية من الغبار ، على لوح خشبي و يقوموا برسم الأرقام عليه ، و هذه الطريقة كانت تستخدم في الأغراض التجارية ، و السفارات و قد انتقلت لتسخدم ، في أوروبا عبر الأندلس .

– بالنسبة للرقم صفر لم يكن مستخدما قبل أن يقرر العرب استخدامه ، و قد كان العرف يرسمونه على شكل دائرة فارغة ، ليعبر عن الفراغ و بقي نفس الشكل مستخدما ، حتى الأن في الغرب بنفس الشكل .


الخوارزمي أشهر علماء العرب


– قدم الخوارزمي عدد كبير من الأبحاث ، و الأسس في علم الرياضيات ، و قد تبوأ منزلة رفيعة فيما بين كبار العلماء ، في عصره و قد كان من أشهر باحثي الفلك ، في بغداد في ذاك الوقت .

– قدم

الخوارزمي

عدد كبير من المؤلفات في علوم الرياضيات ، حيث كان له ألف كتاب في الجبر و الحساب ، و الهندسة و الفلك و الجغرافيا .

– قدم عدد كبير من المؤلفات في العمليات الحسابية ، و بشكل خاص في علم الحساب الهندي ، و قد كانت هذه المؤلفات أول الكتب الحسابية التي تدخل أوروبا ، و قد تم ترجمتها بتكليف من الأمير هنري الثاني .

– الخوارزمي هو مؤسس علم الجبر و من أشهر ما كتب في هذا العلم ، كتاب الجبر و المقابلة و قد تم ترجمة ، هذا الكتاب لكافة اللغات .

– استحدث علم الكسور و طرق حسابها و كذلك قدم العديد من القواعد في الأزواج ، و كذلك المقابلة أو التساوي ، و كذلك قدم شروحا لاستخدام الجذور و المكعبات ، و العناصر المجهولة و غيرها .

– بالنسبة لعلم

حساب المثلثات

قد استطاع هذا العالم الجليل ، تقديم جداول مثلثة عربية عمل فيها على توفير حسابات ، في الجيوب و الظلال و قد تم ترجمة هذه الجداول فيما بعد .


تطورات في الرياضيات عند العرب المسلمين


– تأسيس علم الجبر و إطلاق اسم الجبر عليه .

– استخدام مصطلح الأصم على الأعداد التي لا جذر لها .

– وضع أولى الأسس في الهندسة التحليلية .

– استغلال الهندسة المستوية في أبحاض الضوء .

– اختراع الجذور العشرية و طرق حسابها .

– وضحوا أخطاء في نظريات

أقليدس

في هندسة المتوازيات .

كانت هذه الاكتشافات بمثابة حجر الأساس ، الذي تم بناء العلوم الرياضية الحديثة عليه و قد تم ترجمة الكتب الرياضية ، للمسلمين في الغرب و قاموا بالعديد من الأبحاث و النظريات بعدها ، و التي اعتمدت في الأساس على ما توصل له المسلمين العرب .