معنى الامن السيبراني .. ودوره الفعال في أمن الدولة

فوري8 نوفمبر 2023
معنى الامن السيبراني .. ودوره الفعال في أمن الدولة

تعمل المملكة على حماية الأنظمة الإلكترونية و ذلك لأن العصر الحديث يعتمد على تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات المتصلة بالشبكة العالمية ، و من المعروف أن التصفح الإلكتروني و وضع المعلومات الشخصية على

الإنترنت

سواء من قبل الأفراد أو الهيئات قد يواجه العديد من المخاطر ، و لكي تحرص المملكة على حفظ المعلومات بأمان تام و بعدها عن التعرض لأي استغلال أو وقوع المعلومات تحت الأهداف الإجرامية ؛ تم إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة .


مفهوم الأمن السيبراني :


الأمن السيبراني هو عبارة عن مجموعة من الأنظمة التقنية الحديثة يقوم بحماية المعلومات و الحفاظ على سريتها و العمل على توافر المعلومات الصحيحة و فرض العقوبات على الجرائم المعلوماتية ، و يعمل

الأمن السيبراني

على حماية مستخدمي الإنترنت من أي مخاطر قد تواجههم ، و تهتم العديد من الدول حول العالم بمفهوم الأمن السيبراني و تحاول جاهدة دعمه ، بل و أصبحت مسائل الدفاع السيبراني هي أحد أولويات الدفاع الوطني في الدول ، و قد أعلنت 130 دولة حول العالم عن قيامها بتخصيص بعض الأقسام للأمن السيبراني ، هذا بالإضافة إلى بعض الطرق الأخرى التي تفرضها الدول كعقاب للجرائم الإلكترونية .


أهمية الأمن السيبراني في المجتمع :


يعمل الأمن السيبراني على حفظ و حماية المعلومات الموجودة على الشبكة العالمية ، و له أهمية كبرى في الحرص على تقديم معلومات صحيحة و من مصادر موثوقة للمستخدمين ، و هذا ما يبث الأمن و الطمأنينة في المجتمع ، كما يُتيح للمستخدمين إضافة معلوماتهم الشخصية على الشبكة العالمية ، و بذلك يعمل الأمن السيبراني على حماية الأمن في الدولة و ذلك لما يقدمه من حماية معلوماتية للأفراد و الهيئات و المنظمات الموجودة في الدولة أيضًا .


إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة :


تم الإعلان عن إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة في شهر نوفمبر عام 2017م ، تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين سمو الملك –

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

– حفظه الله – و تم تعيين السيد مساعد العيبان في منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة ، هذا بالإضافة إلى أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني عدد من كبار المسؤولين في الدولة و من بينهم معالي رئيس أمن الدولة ، و معالي رئيس الاستخبارات العامة ، و معالي نائب وزير الداخلية ، و معالي مساعد وزير الدفاع .


الأهداف العامة لهيئة الأمن السيبراني في المملكة :


1- تعمل الهيئة على تعزيز دور الأمن السيبراني في حماية مصالح الدولة و الحفاظ على أمنها القومي و حماية البنية التحتية للمملكة .

2- تعمل الهيئة على حماية الشبكات و أنظمة تقنية المعلومات و بالإضافة إلى حماية أنظمة التقنيات التشغيلية سواء كانت أجهزة أو برمجيات ، و العمل أيضًا على وما تقدمه من خدمات ، وما تحويه من بيانات .

3- تعمل الهيئة على نشر التوعية بأهمية الأمن السيبراني بين الأفراد و تؤكد أهميته في حياة المجتمع .

4- أكد المسؤولون في الهيئة أنها سوف تعمل على جذب الكوادر الوطنية المؤهلة و الطموحة و سوف تقوم تأهيلها و تمكينها في مجال الأمن السيبراني و هذه واحدة من أولى اهتمامات الهيئة .

5- تعمل الهيئة على بناء الشراكات مع الجهات العامة و الخاصة المهتمة بجمال الأمن السيبراني ، و تقوم  بتحفيز الابتكار و الاستثمار في مجال الأمن السيبراني ، و ذلك في محاولة جادة من الهيئة لكي تساهم في تحقيق تطور و نهضة تقنية تتمكن من خلالها أن تقوم بخدمة مستقبل الاقتصاد الوطني للمملكة .

صحيفة فوري