المنافع الصحية لتناول ماء الكمون يوميا

يعد

الكمون

من أفضل التوابل  المستخدمة في طهي الطعام ، كما أنه من مكونات المطبخ التي تقدم العديد من المنافع الصحية المختلفة لجسم الإنسان ، وخاصة ماء الكمون ، والذي يمكن تحضيره بسهولة عن طريق غلي بعض البذور في الماء لعدة دقائق ، ونظرا لأن الكمون من النكهات المميزة واللذيدة ، فلن يكون هناك أي عذر لتناوله والإستفادة من هذه العادة الصحية ،


1- يساعد على تعزيز عملية الهضم :

تعد بذور الكمون من أول البهارات التي يمكن تناولها ، وهناك سبب يكمن وراء ذلك ، في العصور القديمة عرف الناس أن هذه البذور لديها خصائص قوية تساعد على هضم الطعام ، وذلك عن طريق حث إفراز الإنزيمات المعدية على تخفيف اضطرابات المعدة مثل

الحموضة

، الإنتفاخ ، الغثيان والإعياء الصباحي ، فالكمون جيد لتسريع الهضم وتقليل الشعور بثقل المعدة .


2- يساعد على الوقاية من الجفاف :

يحتوي الكمون على كمية هائلة من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى ، لهذا السبب ينصح بتناول ماء الكمون يوميا للحفاظ على كمية الماء الموجودة في الجسم والحفاظ على توازن الكهرباء .


3- يعزز مناعة الجسم :

الكمون من البهارات الغنية ب

مضادات الأكسدة

والحديد ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى عن طريق زيادة كفاءة الجهاز المناعي .


4- علاج طبيعي للأنيميا :

تحتوي بذور الكمون على كمية هائلة من الحديد ، مما يجعل تناول ماء الكمون يوميا قادرا على علاج نقص الحديد والوقاية منه .


5- ينظم ضغط الدم :

يعد الكمون الأشياء الجيدة للحفاظ على توازن الكهرباء في الجسم ، ولكن محتوى البوتاسيوم الغني لبذور الكمون يساعدك بطريقتين ، فيساعد في الحفاظ على مستوى

ضغط الدم

، كما يحافظ على وظيفة القلب .


6- يمكن أن يساعد على فقدان الوزن :

فتناول ماء الكمون يوميا من أعظم الطرق لفقدان الوزن لأنه يعزز عملية الميتابوليزم ويعمل على تثبيط الشهية ، مما يزيد القدرة على التخلص من دهون الجسم ، بالإضافة إلى ذلك يساعد على إزالة السموم من الجسم .


7- يقلل خطر الإصابة بالسكري :

تعتبر بذور الكمون عامل مضاد لمرض السكري ، حيث يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ، ولكن ينبغي التوقف عن تناوله قبل أسبوعين من الخضوع لجراحة ما ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات متعلقة بإنخفاض مستوى السكر في الدم .


8- يستطيع الوقاية من السرطان :

يحتوي الكمون على مركبات كيميائية تسمى ثيموكوينيون ، وهو من المركبات القوية التي تحارب ضد

سرطان البروستاتا

.


9- يؤخر علامات التقدم في السن على الجلد :

تحتوي بذور الكمون على الكثير من مضادات الأكسدة

وفيتامين أ

وفيتامين هـ ، التي تخفض مستوى الجذور الحرة في الجسم ، وتزيد من إمتصاص العناصر الغذائية ، وتمنحك بشرة ناعمة وتقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .


10- تساعد على التخلص من الإنتفاخ :

الجميع قد عاني من مشكلة الإنتفاخ من قبل ، وخاصة بعد تناول الوجبات الثقيلة أو عند تناول الطعام بشكل سريع ، ونحن نعرف الألم المبرح الناتج عن هذه  الحالة ، لذلك في المرة القادة التي تصاب فيها بالإنتفاخ ، قم بغلي قليل من بذور اللكمون في الماء وتناولها ، يساعد ذلك على التخلص من الإنتفاخ سريعا .


11- يزيد إدار حليب الأم :

يعرف ماء الكمون بقدرته على زيادة إنتاح الحليب من غدد الثدي ، لذلك إذا كانت الأمهات المرضعات تواجه مشاكل في إنتاج الحليب ، يمكنها تناول كوب من ماء الكمون يوميا ليساعدها في التغلب على هذه المشاكل .


12- يساعد في إزالة المخاط من الرئتين :

يمكن أن يكون إحتقان الرئة من الأشياء الخطيرة التي تؤثر على التنفس ، مما يقلل الأكسجين في الدم ، وماء الكمون يساعد على التخلص منه .


13- تعزيز الطاقة :

يعرف الكمون بقدرته على تعزيز الميتابوليزم والطاقة ، لذلك يمكنك تناول ماء الكمون إذا كنت تعاني من الشعور بالتعب .


14- جيد للكبد :

يعد الكمون من العوامل المزيلة للسموم ، فيمكن أن يساعد ماء الكمون على التخلص من سموم الكبد ، كما يساعد على تعزيز إنتاج العصارة الصفراء في الجسم .


15- يخفف ألم الدورة الشهرية :

إن ماء الكمون له تأثير مهدئ على عضلات الرحم ، ولذلك فهو جيد للتخلص من الألم والتشنجات المصاحبة

للدورة الشهرية

.


16- يستطيع التخلص من الحبوب :

إذا كنت تعاني من الحبوب وتود التخلص منها ، فينبغي تناول ماء الكمون بشكل يومي منتظم لأنه مساعد قوي لعلاج الحبوب ، بالإضافة إلى شرب الماء لترطيب البشرة وتنظيف الوجه باستمرار .


17- يحمي من فقدان الشعر :

يحتوي ماء الكمون على العديد من العناصر الغذائية الدقيقة التي تحافظ على صحة الشعر وتحميه من التساقط .


18- يساعد على النوم بصورة أفضل :

يعتبر

الأرق

من أكثر المشكلات الشائعة في عصرنا هذا ، ويعد أحد أسبابه عسر الهضم ، التوتر وكثير من الحالات الطبية ، وماء الكمون يساعد على علاج عسر الهضم والتوتر ، وبالتالي فهو جيد للأشخاص الذين يعانون من الأرق .


19- مصدر جيد للكالسيوم :

يعد تناول ماء الكمون جيدا لصحة العظام والمفاصل لأنه من أفضل مصادر الكالسيوم ، مما يعني أنه يساعد في بناء عظام قوية ، يهدئ العضلات بعد التمرين ويحمي من التهاب المفاصل و

هشاشة العظام

.